إيدج الإماراتية تكشف عن ثلاث مركبات جديدة ومبتكرة

الشريك الإستراتيجي للدورة السادسة من معرض يومكس تعمل على تحفيز وتسريع خبرات وتكنولوجيا الأنظمة المستقلة لتلبية المتطلبات المتطورة لعملائها الدوليين.

أبوظبي - كشفت "إيدج" إحدى مجموعات التكنولوجيا المتقدمة الرائدة عالميا في قطاع الأنظمة غير المأهولة والمستقلة، عن ثلاث مركبات جديدة ومبتكرة يتم التحكم فيها عن بعد، وذلك في اليوم الأول من انطلاق معرض ومؤتمر الأنظمة غير المأهولة "يومكس" ومعرض المحاكاة والتدريب "سيمتكس 2024".

وتعمل "إيدج" الشريك الإستراتيجي للدورة السادسة من معرض يومكس على تحفيز وتسريع خبرات وتكنولوجيا الأنظمة المستقلة التي يتم تصميمها وتصنيعها في دولة الإمارات لتلبية المتطلبات المتطورة لعملائها الدوليين.

وقد تم تصميم المنصات الحديثة خصّيصًا لتتناسب مع العمل في بيئات متطلبة، وهي تُغطي مجالات الاستخبارات التكتيكية والمراقبة والاستطلاع والدعم اللوجستي.

واعتبر منصور الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج، يومكس "حدثا عالميا رائدا في قطاع الأنظمة غير المأهولة، ومنصة مثالية لمجموعة إيدج كي تعرض مجموعتها الحديثة من الحلول المتقدمة والمستقلة التي يتم التحكم فيها عن بعد".

وأعرب الملا عن فخرهم بأن يكونوا الشريك الإستراتيجي لهذا الحدث الهام للمرة الثالثة على التوالي.

وأضاف "نطلق منتجات جديدة ومبتكرة تُوفر للعملاء مضاعِفات قوة جديدة متقدمة تقنيًا وتعتبر معقولة التكلفة في مجالات متعددة، مما يُسلط الضوء على التزام المجموعة بتطوير قدرات واسعة ومتنوعة تساهم بشكل كبير في تعزيز المنظومة الدفاعية السيادية ذات الفكر المستقبلي".

وقد تم تصميم "جي يو 300" (GY300) للإقلاع والهبوط القصير على الأراضي الوعرة وغير المجهزة، وهي عبارة عن طائرة غير مأهولة منخفضة الصيانة وعالية الموثوقية وقادرة على نقل حمولة 300 كغم بتكلفة تشغيلية منخفضة.

وفي مجال الأنظمة البرية، فإن "بونكر برو" (BUNKER PRO) عبارة عن مركبة برية غير مأهولة مجنزرة وعالية الأداء، وهي تنفذ عمليات مستقلة بالكامل مثل المراقبة عن بعد، والاستكشاف، والسير ضمن قافلة، وتحديد الأهداف، والدوريات الخارجية.

كما أن "M-BUGGY" عبارة عن مركبة برية غير مأهولة ومدولبة ومتعددة التضاريس، وهي تستخدم أحدث تقنيات التصوير والاستشعار لتوفير بيانات قابلة للتنفيذ للاستخبارات والمراقبة والاستطلاع.

وتعد "M-BUGGY" جزءا من العروض التوضيحية الحية للأنظمة البرية في منطقة المدرج في مركز أبوظبي الوطني للمعارض- أدنيك.

وتغطي المنتجات والأنظمة المتطورة والجديدة التي تنتجها إيدج مجموعة واسعة من المهام بما يضم عمليات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع التكتيكية والدعم اللوجستي والعمليات القتالية المعقدة.

وأوضح نائب الرئيس المالي في شركة إيدج الإماراتية إشفاق لضا أن مجموعة إيدج رائدة في قطاع الدفاع، وأنها تقوم بالاستثمار في الأنظمة والقدرات غير المأهولة بغرض تحويل التطبيقات المدنية إلى تطبيقات دفاعية، مشيرا أن الشركة قامت خلال الأشهر السبعة الماضية بالاستحواذ على 7 شركات في مختلف أنحاء العالم، بهدف تحسين جاهزيتها للمستقبل.

وافتتح الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، فعاليات الدورة السادسة لمعرضي يومكس وسيمتكس 2024، اللذين يقامان خلال الفترة من 23 إلى 25 يناير/كانون الثاني الجاري، بمشاركة 214 شركة من 35 دولة حول العالم.

ويجمع المعرضان صناع القرار والمبتكرين والخبراء من جميع أنحاء العالم لتجربة والتعرف على أحدث التكنولوجيات المتقدمة في مجالات الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب والذكاء الاصطناعي والروبوتات والطائرات بدون طيار.

وقال الشيخ سيف بن زايد آل نهيان إن "معرضي يومكس وسيمتكس يعززان مكانة الإمارات دولة رائدة في مجالات الدفاع والأمن على المستويين الإقليمي والعالمي، بما يطرحانه من حلول مبتكرة تعزز ترسيخ الأمن والاستقرار الدوليين لمستقبل أكثر إشراقا وازدهارا".

ويعكس معرضا "يومكس وسيمتكس 2024" ريادة دولة الإمارات عالميا في مجال الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب، إضافة إلى الأهمية التي يمثلها قطاع الأنظمة غير المأهولة والإمكانيات التي تمتلكها الصناعات المحلية في هذا القطاع، وفق ما نقلته وكالة أنباء الإمارات-وام عن المتحدث الرسمي باسم مجلس التوازن زايد سعيد المريخي.

وأكد المريخي على توجهات مجلس التوازن نحو تعزيز أوجه التعاون المشترك بين كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية محليا وعالميا، لتحقيق التقدم ومواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها هذا المجال.

وتشهد الدورة الحالية من معرضي يومكس وسيمتكس اللذين تنظمهما مجموعة أدنيك بالتعاون مع وزارة الدفاع، ومجموعة إيدج الشريك الإستراتيجي، نموا استثنائيا من حيث المشاركة، إذ تشارك 214 شركة، بزيادة قدرها 19 في المئة مقارنة بالدورة السابقة، كما تمثل تلك الشركات 35 دولة منها 11 دولة تشارك للمرة الأولى.

ويساعد معرضا يومكس وسيمتكس على تعزيز ودفع الابتكار المحلي وتطوير الأعمال من خلال 72 شركة محلية تمثل نحو 34 في المئة من إجمالي الشركات المشاركة، بالإضافة إلى ذلك زادت مساحة العرض الإجمالية في الدورة الحالية بنسبة 15 في المئة لتصل لأكثر من 30 ألف متر مربع.

وتتضمن فعاليات المعرضين مجموعة واسعة ومتنوعة من الابتكارات التقنية المثيرة والمذهلة والتي تدعم القطاعات المدنية، بما في ذلك النقل والبناء والتصنيع والطاقة والاقتصاد، بالإضافة للعديد من الصفقات التي سيتم إبرامها في القطاع المدني، وسيتم تقديم جوائز خاصة تقديرا لأفضل الابتكارات وأكثرها إفادة في كل قطاع.

وقال حميد مطر الظاهري العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" إن المعارض الدفاعية والأمنية التي تنظمها أدنيك بالتعاون مع وزارة الدفاع ومجموعة إيدج الشريك الاستراتيجي تسهم في تطوير وتنمية الصناعات الدفاعية وتعزيز تنافسيتها في الأسواق العالمية وتنويع الاقتصاد الوطني، موضحا أن هذه الصناعات أصبح لها دورا محوريا في القطاعات المدنية والتجارية ولا يقتصر عملها على الصناعات الدفاعية فقط.

وتابع أن يومكس وسيمتكس يوفران منصات فريدة واستثنائية لعرض أحدث الأفكار حول الاستخدام المتقدم لتقنيات الأنظمة غير المأهولة مدفوعة باعتماد الذكاء الاصطناعي التي من المرجح أن نراها في السنوات القادمة، مشيرا إلى أن المعرضين يلعبان دورا رئيسيا في تسريع الابتكار والشراكات التجارية الاستراتيجية التي تساهم في ضخ المزيد من الاستثمارات من أجل نمو وتطوير القطاع.

وأضاف "باعتباره الحدث الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط المخصص للأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي والروبوتات، فإن يومكس وسيمتكس شهادة على سمعة أبوظبي المتنامية كمركز عالمي لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة التي تشهد على مكانتنا كمركز للابتكار".