إيران تضيّق الخناق على البهائيين بحملة اعتقالات جديدة

قوات أمنية إيرانية تداهم منازل عدد من أبناء الطائفة البهائية ومن بين المعتقلين نساء تتراوح أعمارهن بين 70 و90 عاما إحداهن تعاني من مرض الزهايمر.

طهران - شنت السلطات الإيرانية حملة اعتقالات جديدة استهدفت أبناء الطائفة البهائية، أكبر أقلية دينية غير مسلمة في الجمهورية الإسلامية، وفق ما أكده ممثلون للطائفة اليوم الثلاثاء، في خطوة أثارت قلقا دوليا، فيما تجددت المطالب بوقف الترهيب الذي يستهدف أتباع هذه الديانة.

وأُوقف 19 بهائيا على الأقل في عمليات دهم لمنازلهم نفذتها قوات أمنية مسلحة الأسبوع الماضي في مدينتي همدان غرب طهران، وكرج على مشارف العاصمة، وفق بيان للجامعة البهائية العالمية التي تمثل البهائيين لدى الأمم المتحدة.

واعتُقلت عشر نساء بهائيات الشهر الماضي في وسط مدينة إصفهان، فيما وصل مجموع البهائيين المعتقلين خلال الفترة نفسها على مستوى البلاد إلى 32 شخصا.

ومن بين المنازل التي تم دهمها في همدان، منازل لخمس نساء تتراوح أعمارهن بين 70 و90 عاما، إحداهن تعاني من مرض الزهايمر، بحسب البيان. واثنتان من النسوة المستهدفات أرملتان أعدمت الجمهورية الإسلامية زوجيهما بعد اندلاع الثورة.

ويقول نشطاء أن البهائيين الذين لا تعترف بهم إيران يواجهون الاضطهاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979 وأن القمع تكثف خلال العام الماضي.

وذكرت الجمعية البهائية العالمية إن "الاعتقالات الأخيرة وعمليات تفتيش المنازل تؤكد تصاعد المخاوف من أن حكومة إيران ضاعفت قمعها للطائفة البهائية المضطهدة في إيران".

وقالت مجموعة البهائيين في الولايات المتحدة في بيان إن جميع المعتقلين لا يزالون في السجن باستثناء امرأتين أوقفتا في إصفهان وأفرج عنهما بكفالة.

وأكدت أن "الباقين لا يزالون محتجزين ولم يُسمح لهم بتلقي زيارات من عائلاتهم والعديد منهم نقلوا للمستشفى للعلاج خلال توقيفهم"، مضيفة أن أسباب نقلهم للمستشفى لم تتضح بعد.

وأثارت الاعتقالات قلقا دوليا، إذ قال السفير الأميركي غير المقيم للحرية الدينية الدولية رشاد حسين على موقع "إكس" إن "اضطهاد البهائيين في إيران يجب أن ينتهي"، مضيفا أن "نهج السلطات في استهداف النساء البهائيات أمر مقلق للغاية".

وأبدى مكتب حقوق الإنسان في كندا مخاوفه إزاء "تقارير عن اعتقالات ومعاملة تنطوي على عنف" بحق البهائيين في إيران، فيما عبر وزير خارجية لوكسمبورغ جان اسلبورن عن "قلقه البالغ" بشأن الاعتقالات.

ولا تزال كل من الشاعرة المعروفة مهفاش ثابت وفريبا كمال أبادي اللتين اعتقلتا في يوليو/تموز 2022 في السجن وتمضيان عقوبة لعشر سنوات خلف القضبان.

والبهائية ديانة توحيدية حديثة نسبيا تعود جذورها الروحية إلى أوائل القرن التاسع عشر في إيران ويشكو البهائيون في إيران من التمييز في حياتهم اليومية، ما يجعل من الصعب عليهم مزاولة أعمال تجارية وحتى دفن موتاهم كما يحرمون بشكل منهجي من الوصول إلى التعليم العالي.

وتوجه الجمهورية الإسلامية ذات الغالبية الشيعية إلى أتباع الديانة البهائية الذين تعتبرهم "مهرطقين" اتهامات بالارتباط بإسرائيل.
وتبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2018 قرارا يدعو طهران إلى وقف المضايقة والترهيب لأتباع أقليات دينية والإفراج عن بهائيين قالت إنه تم توقيفهم لانتمائهم الديني.