اتفاقية غاز واعدة بين سلطنة عمان وشركة توتال

الشركة العمانية للغاز ستزود توتال إنرجيز بالغاز المسال لمدة عشر سنوات بدءا من 2025.
توتال اتخذت القرار الاستثماري النهائي فيما يتعلق بمشروع مرسى للغاز المسال في عمان

مسقط - ذكرت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وتوتال إنرجيز، إحدى المساهمين فيها، اليوم الاثنين إنهما وقعتا اتفاقية بيع وشراء 800 ألف طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال.
وأوضحت الشركتان في بيانين منفصلين أن الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ستزود توتال إنرجيز، التي تمتلك 5.54 بالمئة من الشركة العمانية، بالغاز المسال لمدة عشر سنوات بدءا من 2025.
ووقعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الأسبوع الماضي اتفاقية مع شركة بوتاش التركية الحكومية المشغلة لشبكات الغاز تحصل بموجبها الشركة التركية على نحو مليون طن سنويا من الغاز المسال على مدى عشر سنوات تبدأ من العام المقبل، كما وقعت اتفاقية مدتها عشر سنوات مع شركة شل لتوريد 1.6 مليون طن سنويا اعتبارا من نفس العام.
وتأسست الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في 1994 بعد اكتشاف احتياطيات كبيرة من الغاز، وتمتلك الحكومة العمانية 51 بالمئة في الشركة، كما تمتلك شركة شل 30 بالمئة، فيما تتوزع الحصة المتبقية بين شركة كوريا للغاز الطبيعي المسال بواقع خمسة بالمئة، وشركة ميتسوبيشي اليابانية وشركة ميتسوي اند كو بواقع 2.77 بالمئة لكل منهما، فضلا عن اثنين بالمئة تمتلكها بي.تي.تي.إي.بي التايلاندية وما يعادل 0.92 بالمئة مملوكة لشركة إيتوتشو. وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة 10.4 مليون طن سنويا.
وتعتبر اتفاقية البيع والشراء مع توتال إنيرجيز مُكملة لاتفاقية أُعلن عنها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لتعزيز إمدادات الشركة العمانية للمساهمين، ومنهم شل وتوتال إنيرجيز، لمدة تصل إلى عشر سنوات بعد 2024.
وأضافت شركة النفط الفرنسية الكبرى إنها اتخذت القرار الاستثماري النهائي فيما يتعلق بمشروع مرسى للغاز الطبيعي المسال في سلطنة عمان.
ومن المقرر أن يتولى تشغيل المشروع شركة مشتركة تسمى مرسى للغاز الطبيعي المسال. وتؤول 80 بالمئة من ملكية الشركة إلى توتال إنرجيز، بينما تمتلك شركة النفط العمانية المملوكة للدولة أوكيو الحصة المتبقية.
ومن المتوقع أن تستقبل محطة مرسى للغاز الطبيعي المسال نحو 150 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يوميا، تأتي من حصة الشركة البالغة 33.19 بالمئة في حقل مبروك الشمالي الشرقي بمنطقة الامتياز البرية 10. وبدأ الإنتاج في حقل مبروك في يناير كانون الثاني من العام الماضي، قبل أن يصل إلى مرحلة الاستقرار خلال الشهر الجاري.
وقالت الشركة الفرنسية "القرار الاستثماري النهائي سيسمح لشركة مرسى للغاز الطبيعي المسال بتمديد حقوقها في المنطقة 10 حتى انتهاء مدتها في 2050".
ويتضمن المشروع أيضا إنشاء محطة لتسييل الغاز الطبيعي في ميناء صحار بطاقة استيعابية تبلغ مليون طن سنويا. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج بحلول الربع الأول من 2028، مع التركيز على سوق الوقود البحري. ومن المقرر بناء محطة للطاقة الشمسية لتوفير الطاقة اللازمة لتشغيل محطة التسييل بالكامل.
وأضافت أنها وصلت مع أوكيو إلى "مرحلة متقدمة من المناقشات للتطوير المشترك لمحفظة تصل إلى 800 ميغاوات، منها مشروع الطاقة الشمسية بقدرة 300 ميغاوات الذي سيزود مرسى للغاز الطبيعي المسال".