اتفاقية للتجارة الحرة بين الإمارات وإسرائيل تشمل 96 بالمئة من المنتجات

الاتفاقية المتوقع ابرامها في الامارات تعتبر الأولى من نوعها بين اسرائيل ودولة عربية.

القدس - أعلنت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية الاثنين إن إسرائيل والإمارات ستوقعان اتفاقية للتجارة الحرة في دبي الثلاثاء في خطوة تهدف إلى تعزيز التجارة بين البلدين.
وهذه هي أول اتفاقية تجارية لإسرائيل مع دولة عربية. وتأتي في أعقاب بدء العلاقات الرسمية بين الإمارات وإسرائيل في 2020 ضمن اتفاقيات إبراهيم التي تمت بوساطة أميركية وشملت أيضا البحرين والمغرب. 
وقالت الوزارة أنه سيتم إلغاء الرسوم الجمركية على 96 بالمئة من المنتجات بما في ذلك المنتجات الغذائية والزراعية ومستحضرات التجميل والمعدات الطبية والأدوية. وتشمل الاتفاقية أيضا اللوائح التنظيمية والجمارك والخدمات والمشتريات الحكومية.
وأضافت ان "من المتوقع أن تؤدي الاتفاقية التي تعتبر شاملة ومهمة ورائدة إلى زيادة التجارة بين الدولتين في السلع والخدمات وزيادة الصادرات الإسرائيلية إلى الإمارات".
ووصلت وزيرة الاقتصاد والصناعة الإسرائيلية أورنا باربيباي الإمارات الأحد للتوقيع على الاتفاق بحسب سفير تل أبيب لدى الإمارات أمير حايك عبر حسابه على تويتر.
وقالت وزارة الاقتصاد الإسرائيلية في بيان ان الوزيرة باربيباي "ستجتمع مع الوزراء وكبار المسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات والمؤسسات لتعزيز العلاقات التجارية" مع الامارات.
وقالت باربيباي بحسب البيان "من خلال طريقنا المشترك سنساهم في رفاهية المواطنين ونجعل القيام بالأعمال التجارية أسهل. إنها اتفاقية التجارة الأولى مع دولة عربية والتي تتم بعد وقت قصير من إقامة العلاقات الدبلوماسية".