البحرين تتطلّع إلى الاستفادة من خبرات إسرائيل

سفير البحرين لدى إسرائيل يكشف أن بلاده تسعى إلى تعزيز تعاونها مع تل أبيب في التقنيات التي تساعدها في إدارة المياه والتعامل مع تغير المناخ.

تل أبيب - قال خالد يوسف الجلاهمة سفير مملكة البحرين لدى إسرائيل اليوم الخميس إن بلاده تسعى إلى تعزيز تعاونها مع إسرائيل في التقنيات التي تساعدها في إدارة المياه والتعامل مع تغير المناخ في إطار تعزيز أوسع للعلاقات بين البلدين، بعد أن افتتحت الدولة العبرية مطلع الأسبوع الجاري سفارتها الجديدة في المنامة.

وطبّعت البحرين إلى جانب الإمارات في أيلول/سبتمر 2020 العلاقات مع إسرائيل في إطار ما تسمى "اتفاقات إبراهيم" التي توسطت فيها الولايات المتحدة. وحذت السودان والمغرب حذوهما.

وحتى الآن، استفادت الإمارات أكثر من غيرها، حيث يتدفق الإسرائيليون على دبي وتجاوز التبادل التجاري بين إسرائيل والإمارات 2.5 مليار دولار في عام 2022 وسجل 1.85 مليار دولار في الأشهر السبعة الأولى من عام 2023.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين إسرائيل والبحرين 8.5 مليون دولار فقط في الأشهر السبعة نفسها.

وقال الجلاهمة أمام مؤتمر نظمته مؤسسة 'ستارت أب نيشن سنترال' في تل أبيب بمناسبة مرور ثلاث سنوات على الاتفاقات إن هذا "لن يحدث بين عشية وضحاها"، مضيفا أن "بعض الأشخاص يترددون في التوجه إلى إسرائيل بينما يتطلع الإسرائيليون في أحيان كثيرة إلى دبي وأبوظبي قبل البحرين".

وافتتحت إسرائيل رسميا سفارتها في البحرين الاثنين بعد أن وافق وزراء في البلدين على زيادة الرحلات الجوية المباشرة والسياحة وحجم التجارة والاستثمار. وفي الأسبوع الجاري أيضا وقعت هيئة الأوراق المالية الإسرائيلية اتفاقية مع مصرف البحرين المركزي في مجال ربط تكنولوجيا التمويل.

وقال الجلاهمة إن العلاقة مازالت حديثة العهد ومن ثم من المهم التعاون في أكبر عدد ممكن من المجالات، لكنه أعطى أولوية لعدد قليل منها.

وأضاف أن "تكنولوجيا الزراعة شديدة الأهمية ونتطلع إليها والتكنولوجيا التي تتعامل مع صافي صفر من انبعاثات الكربون ستكون تكنولوجيا أخرى".

وأشار إلى التعاون مع مركز شيبا الطبي في إسرائيل الذي سيعمل فيه أطباء بحرينيون ويستهدف مركز شيبا أيضا تدشين مركز للابتكار في البحرين.

وتواصلت في الآونة الأخيرة 600 شركة إسرائيلية وبحرينية. وهناك أيضا مشروع لتوظيف بحرينيين للمساعدة في شغل الوظائف في قطاع التكنولوجيا الإسرائيلي سريع النمو.