الجامعة الأميركية بالقاهرة تطلق مهرجانها الثقافي الأول

المهرجان يستضيف الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله والروائي السوداني حمور زيادة.

القاهرة - أطلقت الجامعة الأميركية بالقاهرة الأربعاء مهرجانها الثقافي الأول "إيه يو سي تحرير كلتشر فست" في مقرها القديم بوسط العاصمة والذي يستضيف عددا من الأدباء والمفكرين المصريين والعرب.

يتضمن برنامج المهرجان الذي يستمر حتى 22 أبريل/نيسان الجاري معرضا للكتاب بالتعاون مع دار نشر ومكتبة (تنمية)، ومعرضا فنيا تاريخيا لمحفوظات الجامعة الأميركية بالقاهرة، وورشا للحرف اليدوية، ومجموعة من العروض الفنية، وسلسلة نقاشات.

ومن أبرز ضيوف المهرجان الكاتب الفلسطيني إبراهيم نصر الله، والروائي السوداني حمور زيادة، ووزير الثقافة المصري الأسبق عماد أبوغازي.

وقال رئيس الجامعة الأميركية بالقاهرة أحمد دلال في الافتتاح إن "حرم الجامعة الأميركية بالتحرير كان دوما جزءا من الحياة الفكرية والثقافية الغنية لهذه المنطقة"، معربا عن أمله في أن يضيف المهرجان الثقافي السنوي الجديد "فصلا آخر إلى هذا التاريخ".

وتابع قائلا "سيقدم لكم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والخريجون والعاملون بالجامعة على مدار أسبوع مناقشات ومعارض فنية وعروضا حول مدينة القاهرة".

ويشمل برنامج الخميس قراءة شعرية من أعمال الشاعر الراحل سيد حجاب في الساعة الواحدة ظهرا، وفي المساء يُقام عرض مسرحي بعنوان "مش ذنبك" عن التحرش الجنسي تشارك في التعليق عليه كريسين عرب ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر.

وفي 21 أبريل/نيسان تقام ندوة بعنوان "مقاهي القاهرة: الحياة الثقافية من الهامش" يتحدث فيها إبراهيم داود رئيس تحرير مجلة إبداع والشاعرة الإماراتية ميسون صقر والإعلامي المصري عمرو خفاجي.

تأسست الجامعة الأميركية بالقاهرة عام 1919 وفي عام 2008 انتقلت إلى مقرها الجديد بالقاهرة الجديدة ليتحول مقرها القديم إلى مركز التحرير الثقافي حيث تقام مناسبات ثقافية متنوعة على مدار العام.