الجزائر تعاند عبثا قرار الكاف في أزمة أقمصة نهضة بركان

الجزائر لا تغادر مربع المكابرة والتسييس بعد افتعال أزمة مع نهضة بركان، حتى بعد قرار الكاف بهزيمة اتحاد العاصمة جزائيا 3/0 أمام منافسه المغربي.

الجزائر - أعلن توفيق قريشي مدير فريق اتحاد العاصمة الجزائري أن فريقه مستعد للذهاب إلى المغرب للقاء نهضة بركان وأن الطائرة جاهزة، إلا أنه هدد بالانسحاب في حال ارتدى الفريق المنافس أقصة عليها خريطة المغرب كاملة (تتضمن الصحراء المغربية).

وتابع أن فريقه قرر الطعن في قرار لجنة المنافسات على مستوى الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم (الكاف) التي اعتبرت أن فريق اتحاد العاصمة قد خسر جزائيا 3/0 في مباراة الذهاب أمام الفريق المغربي نهضة بركان.  

ونقلت وسائل إعلام جزائرية عن قريشي قوله إنه في حال تم رفض الطعن فإن فريقه سيلجأ إلى المحكمة الرياضية الدولية، بينما من الصعب أن يحصل على قرار دولي لصالحه فقوانين الكاف واضحة وتنطبق على حالة الأزمة التي اختلقها الفريق الجزائري والتي بدا واضحا أنها بقرار فوقي وبطابع سياسي نظرا لموقف النظام من قضية مغربية الصحراء.

وتدعم الجزائر جبهة بوليساريو الانفصالية وترفض الاعتراف بمغربية الصحراء وبمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحتها الرباط في العام 2007 وباتت تكتسب زخما دوليا على وقع توالي الاعترافات دوليا وإقليميا بسيادة المغرب على أراضيه.

وبحسب المصادر ذاتها قال المدير الرياضي لاتحاد العاصمة "طائرة الفريق جاهزة وسنسافر إلى المغرب الجمعة، وإذا ما تكررت واقعة الخريطة سننسحب مرة أخرى".

ويعني هذا التصريح أن الجزائر ماضية في تصعيد الأزمة وأن مدير الفريق ينفذ أجندة سياسية، بينما يفترض النأي بقطاع الرياضة عن دائرة التوترات التي لا تهدأ بدفع جزائري رسمي.

وكانت سلطات الجزائر خلال الترويج لنفسها كوجهة قادرة على تنظيم أحداث رياضية دولية وخلال الإعلان عن مشاريع ضخمة للبنى التحتية الرياضية قد قالت إنه لا مكان للشعرات السياسية في الرياضة لكنها سرعان ما انكشف زيف ادعاءاتها على وقع أزمة قميص نهضة بركان المعتمد رسميا من قبل الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم.

وحسمت الكاف في الأزمة التي افتعلها فريق اتحاد العاصمة وقررت أمس الأربعاء معاقبة الفريق الجزائري بإعلان هزيمته أمام فريق نهضة بركان 3/0 في المباراة رقم 129 ضمن تصفيات كأس الكونفدرالية توتال اينرجيز للموسم 2023/2024.

وقامت بإحالة ملف القضية إلى هيئة المحلفين التأديبية لفرض عقوبات إضافية محتملة، فيما قررت إقامة مباراة الإياب نهضة بركان ضد اتحاد الجزائر من كأس الكونفدرالية على الملعب البلدي ببركان عند الساعة الثامنة مساء يوم الأحد 28 أبريل/نيسان 2024.

واطلعت الهيئة على تفاصيل ما حدث من خلال تقرير من مندوب المباراة منذ حلول فريق نهضة بركان بملعب 5 جويلية (يوليو) إلى حين مغادرته الملعب.

وكانت سلطات مطار هواري بومدين قد احتجزت أمتعة فريق نهضة بركان بما فيها أقمصته الرسمية المصادق عليها من قبل الكاف والتي يعتمدها في كل مباراة يخوضها وحاولت السلطات الرياضية الجزائرية استبدال قميص نهضة بركان الذي تظهر عليه خريطة المغرب كاملة، في انتهاك صارح لقوانين الكنفدرالية الافريقية لكرة القدم. ورفض الفريق المغربي خوض المباراة بقمصان بديلة.

وليست هذه المرة الأولى التي تعمد فيها الجزائر إلى سلوكات استفزازية سواء في ما يتعلق بأحداث رياضية أو سياسية، في ما يصفه متابعون للشأن الجزائري بأنه عناد لن تجني منه البلاد سوى المزيد من العزلة وهي أيضا سلوكات من شأنها أن تؤثر على سمعتها في المحافل الدولية.