الحداد الوطني يوشّح الحياة الثقافية في المغرب بالسواد

هيئات تنظيمية تقرر تأجيل فعاليات ومهرجانات على اثر زلزال ضرب المملكة ووأوقع الاف الضحايا.

الرباط – قرر منظمو مهرجان تانجاز المغربي تأجيل الدورة الثانية والعشرين والتي كان من المقرر أن تُقام من 22 إلى 24 سبتمبر/ايلول في طنجة، إلى موعد لاحق. وجاء القرار في سياق الحداد الوطني على إثر زلزال الحوز الذي ضرب المملكة ووأوقع الاف الضحايا.

وأوضح بيان صدر على موقع المهرجان الرسمي: "في هذه الفترة من الحداد والتدابير الطارئة وروح التضامن، تم تأجيل مهرجان تانجاز إلى موعد لاحق".

وأضاف المصدر نفسه: "نحن نود أن نعبر عن تضامننا مع الأشخاص المتضررين وعائلاتهم، وكذلك مع فرق الإنقاذ والمتطوعين الذين يعملون بلا كلل لتقديم المساعدة والراحة للمتضررين".

وأشار البيان إلى أنه "أمام الكارثة التي يمر بها بلدنا، تود وكالة سيفن بي إم، وفرق مهرجان تانجاز، والفنانين جميعهم، والشركاء أن يعبروا عن أصدق تعازيهم لعائلات ضحايا الزلزال".

وانعقد المهرجان منذ العام الماضي باشراف وكالة سيفن بي إم، المنتجة التنفيذية لجازابلانكا، وكازا أنفا لاتينا، وقرية كازا أنفا، وبدعم من مؤسسة بنك BMCI، الراعي الرسمي للمهرجان منذ عام 2008. وستقدم هذه الدورة الجديدة من تانجاز برنامجًا مثريًا للاستمتاع بسحر عاصمة الضياء بشكل تام.

كما أعلنت مؤسسة "روح فاس" عن تأجيل الدورة السابعة والعشرين من مهرجان فاس للموسيقى المقدسة للعالم، التي كان من المقرر أن تُقام في الفترة من 15 إلى 23 سبتمبر/ايلول، إلى موعد لاحق.

والقرار يأتي ايضا في سياق "الحداد والتأمل" بعد الكارثة الوطنية التي ألمت بالمملكة.

وجاء في بيان صادر عن المنظمين: "أمام الكارثة التي أثرت في وطننا، تعبيرًا عن تعازيهم الصادقة، تتقدم مؤسسة روح فاس، ورئيسها، والفنانون جميعهم، وشركاؤهم بأصدق التعازي لعائلات ضحايا الزلزال 

وتابعت المؤسسة: "نتمنى الشفاء العاجل للمصابين جميعهم، ونعبر عن مشاعرنا وأمانينا بالشفاء لهم". وأعربت المؤسسة أيضًا عن صلواتها لضحايا الزلزال وأقاربهم.

وتمثل هذه الخطوة تعبيرًا عن الحزن والتضامن مع ضحايا الزلزال والتفكير في الأوقات الصعبة التي تمر بها المملكة.

كما أعلنت جمعية مهرجان "تيميتار" عن إلغاء جميع العروض الفنية المقررة لهذا المساء على ساحة الأمل في الهواء الطلق بأغادير.

وجاء في بيان رسمي صادر عن الجهة المنظمة، "أمام الأحداث الكارثية التي أثرت في وطننا، تؤكد جمعية مهرجان تيميتار تعليق الفعاليات المقررة ليلة الجمعة وإلغاء

وتأجلت عدد من المهرجانات السينمائية التي كان من المقرر أن تقام خلال سبتمبر/ايلول كمهرجان السعيدية السينمائي، الذي كان من المفترض أن تنظم دورته الثامنة من 9 إلى 12 من الشهر، تم تأجيله بسبب الزلزال

ومن جانبها، قررت إدارة المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا تأجيل الدورة 16 للمهرجان، التي كان من المفترض أن تقام من 25 إلى 30 سبتمبر/ايلول.

وضمن ذات السياق، قررت إدارة المهرجان الدولي للسينما والبحر بمير اللفت أيضًا تأجيل الدورة العاشرة للمهرجان التي كان من المقرر أن تقام من 21 إلى 25 سبتمبر 2023.

وتعكس هذه التأجيلات حالة الحزن والتضامن التي تعيشها المغرب في هذه الفترة الصعبة، وتظهر تفهمًا للأوضاع الاستثنائية التي تعيشها المناطق المتضررة من الزلزال.

وتأتي هذه الخطوات في وقت تسابق فيه السلطات الوقت للتعامل مع الكارثة وتقديم الدعم والمساعدة للمتضررين وأسرهم.