الخطوط القطرية تسعى لتعزيز أسطولها

الشركة الخليجية تؤكد أنها قد تزيد عدد المقاصد من 177 حاليا إلى 190.
الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية يرحب بمنافسة السعودية على حصة سوقية

الدوحة - قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر الاثنين إن الشركة سوف تبدأ تسلم طائرات من بوينغ وإيرباص في المستقبل غير البعيد بعد ازمة بين الشركة القطرية وايرباص بشأن عيوب في طبقة الطلاء الواقية الخارجية لهياكل طائرات إيه-350 عريضة البدن
واضاف خلال مؤتمر صحفي إنه لا يتوقع تأثر الطلب في قطاع السفر بسبب ارتفاع أسعار النفط، لكنه أقر بأنه ليس هناك حماية غير محدودة فيما يتعلق بالأسعار.
وتابع الباكر أن الخطوط الجوية القطرية مسؤولة "كشركة طيران أمام مساهميها عن منحهم عائدا... لذلك علينا أن نتأكد من أن لدينا حماية في مواجهة أسعار النفط ولكن هذه الحماية ليست بلا حدود".
وافاد "إن الشركة "تكافح مع شركات النفط" لإنتاج وقود طيران مستدام بهدف خفض الأسعار.
وتابع "نكافح مع شركات النفط لإتاحة وفورات الحجم لإنتاج وقود طيران مستدام بكميات كبيرة بهدف خفض الأسعار"، مضيفا أن شركته ترغب في استخدام هذا النوع من الوقود أو على الأقل مزجه بوقود الطائرات.
وتسعى الخطوط القطرية لتوسيع وجهتها لتشمل مزيدا من الدول حيث قالت شركة الطيران الخليجية انها قد تزيد عدد المقاصد من 177 حاليا إلى 190، مضيفا أن الزيادة ستعتمد على تسليم طائرات إليها.
وقال أكبر الباكر "يتوقف هذا على موعد استلام المزيد من الطائرات. قد نرفع (المقاصد) إلى 190".
وقامت الخطوط الجوية القطرية بمقاضاة شركة صناعة الطائرات الأوروبية "ايرباص" أمام محكمة بريطانية وتطالب بتعويض قدره مليار دولار بعد أن أوقفت نحو 24 طائرة من طراز إيه-350 بسبب العطل التي تقول إنه يثير مخاوف تتعلق بالسلامة وهو ما تنفيه إيرباص وجهات تنظيمية أوروبية.
لكن اتفاقا حصل بين الطرفين شهر فبراير/شباط الماضي انهى الخلاف وديا ما سيسمح لهما بالمضي قدما والعمل معا كشركاء".
وتحدث الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية عن المنافسة مع خطوط طيران لدول خليجية خاصة السعودية قائلا " إنه متحمس لوصول شركة طيران الرياض السعودية الجديدة، مضيفا أن المملكة "مرحب بها بشدة" للتنافس على حصة في السوق.
ويأتي هذا فيما تزداد المنافسة في قطاع الطيران بمنطقة الخليج حيث تعتبر الخطوط الاماراتية رائدة في مجال الطيران كذلك.
وقال "السعودية مرحب بها بشدة، وهناك الكثير من الأعمال التجارية المتاحة للجميع".