الخطوط المغربية تعزز شبكتها برحلات إلى نابولي ومانشستر وأبوجا

مطارات المغرب تستقبل 4.5 مليون مسافر في يناير وفبراير وذلك بارتفاع قدره 17 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
إطلاق الرحلة نحو أبوجا يهدف لتعزيز تموقع المغرب القاري لفائدة الجالية الإفريقية
حركة النقل الجوي الدولي عرفت ارتفاعا بنسبة 20 في المائة

الرباط - قررت الخطوط الجوية الملكية المغربية إطلاق رحلات جوية مباشرة جديدة تربط الدار البيضاء بكل من نابولي ومانشستر وأبوجا بداية من يوليو/تموز المقبل في إطار جهودها لتعزيز شبكتها خلال الموسم الصيفي المقبل وهو ما سيساهم في الدفع بالعديد من القطاعات خاصة قطاع السياحة الذي يحقق انتعاشة غير مسبوقة.
وقالت الخطوط المغربية في بيان الاثنين أن "رحلاتها الجوية المباشرة ستستأنف نحو نابولي في إيطاليا إبتداء من 22 يونيو/تموز بمعدل رحلتين في الأسبوع وبالتحديد بالاثنين والسبت".
من جانب اخر أشارت إلى أن الرحلات نحو نابلي "ستبدأ من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء على الساعة الرابعة و15 دقيقة بعد الزوال على أن تصل على الساعة الثامنة والنصف مساء" فيما ستنطلق الرحلة المعاكسة "على الساعة التاسعة والنصف مساء لتصل على الساعة الحادية عشر وخمسين دقيقة ليلا".
كما أوضحت أنه سيتم يوم 23 من نفس الشهر تنظيم رحلة جوية جديدة تربط الدار البيضاء بمانشستر في انكلترا بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع وهي الثلاثاء، الخميس والأحد.
وشددت الخطوط المغربية على أن الرحلة ستنطلق من الدار البيضاء على الساعة الواحدة و45 دقيقة زوالا وستصل على الساعة الخامسة وعشرين دقيقة بعد الزوال وفق التوقيت المحلي بينما رحلة العودة ستنطلق على الساعة السادسة وعشرين دقيقة مساء لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة التاسعة و45 دقيقة مساء".
وأكدت على دعم الرحلات الجوية نحو القارة السمراء وذلك بإطلاق خط جوي جديد نحو العاصمة النيجيرية أبوجا بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع وهي الثلاثاء والجمعة والأحد.
وأوضحت الشركة ان "الرحلات ستنطلق من الدار البيضاء على الساعة الواحدة و15 دقيقة صباحا لتصل إلى المطار الدولي لأبوجا على الساعة السادسة وعشر دقائق صباحا موضحة أن " رحلات العودة انطلاقا من أبوجا، ستتم برمجتها ابتداء من الساعة السابعة وعشر دقائق صباحا لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة الحادية عشر و55 دقيقة صباحا".
وتعليقا على جهود الخطوط المغربية لدعم شبكتها دوليا قال الرئيس المدير العام للناقلة المغربية، حميد عدو ان "الخطوة تندرج في إطار مخططنا التنموي الرامي إلى فتح خطوط جوية جديدة بالعديد من الأسواق الواعدة"
وأضاف "أن الأمر يتعلق بسعينا إلى تلبية الطلب المتزايد على مستوى بعض البلدان التي تحتضن عددا مهما من المغاربة" موضحا أن "إطلاق هذه الخطوط يهدف أيضا إلى تعزيز تموقعنا القاري لفائدة الجالية الإفريقية، ولاسيما بدولة نيجيريا".
وشدد على أن الغاية "من افتتاح هذه الخطوط يكمن في الارتقاء بالنقل الجوي كرافعة للنهوض بالوجهة السياحية للمغرب".
وتشير الخطوط المغربية لعزمها "عزمها وطموحها لتعزيز تواجدها بالأسواق الإستراتيجية، تماشيا مع إستراتيجيتها التنموية مضيفة "أن فالخط المباشر الذي سيربط الدار البيضاء بنابولي سيمكن من تعزيز عرض الشركة بإيطاليا، حيث سيسمح للمغاربة المقيمين هناك والسياح الإيطاليين من التنقل بكل سلاسة نحوالمغرب".
وقالت انه "الإضافة إلى نابولي، هناك رحلات جوية أخرى تربط الدار البيضاء مباشرة بكل من روما وميلانو وبولونيا وتوران والبندقية.
وبشأن الخط الجوي نحو أبوجا قالت الخطوط المغربية "أن الرحلة ستساعد في تعزيز تواجد الخطوط الملكية المغربية بدولة نيجيريا، حيث تتوفر على خط جوي يومي يربط الدار البيضاء بلاغوس.
وشددت على "مكانتها كواحد من الناقلين الجويين الرئيسيين في إفريقيا" مشيرة "لارتفاع عدد الوجهات الإفريقية إلى 27 وجهة انطلاقا من محور الدار البيضاء."
وأكدت الخطوط الملكية المغربية أن الرحلة لمانشستر "ستعزز الربط الجوي في اتجاه السوق البريطانية وذلك في إطار مواكبتها الحثيثة للإستراتيجية السياحية للمغرب الرامية إلى مضاعفة عدد السياح البريطانيين في أفق 2028".

الارتقاء بالنقل الجوي كرافعة للنهوض بالوجهة السياحية للمغرب

وحقق المغرب نتيجة لهذه الجهود قفزة في عدد السياح حيث استقبلت المطارات المغربية خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط اكثر من 4.5 مليون مسافر وذلك بارتفاع قدره 17 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.
وقال المكتب الوطني للمطارات في بيان "أنه خلال شهر فبراير/شباط وحده تم تسجيل ارتفاع قوي بنسبة 19 في المائة، حيث بلغ عدد المسافرين 2.266.620 مسافرا".
وشدد على "أن مطار محمد الخامس الذي يمثل 33 في المائة من إجمالي حركة النقل الجوي، استقبل 747.985 مسافرا بنسبة نمو تقدر بـ 12 في المائة، مقارنة مع شهر فبراير/شباط من السنة الماضية".
كما اكد أن أغلب المطارات حققت تقدما كبيرا مشدا على "أن هذا الإنجاز تحقق بفضل النمو الذي عرفته حركة النقل الجوي الدولي التي تمثل 91 في المائة من إجمالي حركة النقل الجوي".
وقال ان حركة النقل الجوي الدولي ارتفعت بنسبة 20 في المائة مقارنة بشهر فبراير/شباط من العام الماسي حيث تم استقبال 2.066.494 مسافرا. 
وأوضح "أن حركة النقل الجوي مع أوروبا التي تمثل 84 في المائة من مجموع حركة النقل الجوي الدولي سجلت نموا بعشرين في المائة كما سجلت حركة النقل الجوي مع كل من الشرق الأوسط والأقصى وإفريقيا وأمريكا الشمالية ودول المغرب العربي معدلات نمو تصل إلى 25 في المائة،و22 في المائة، و12 في المائة و19 في المائة".
كما تناول المكتب الوطني للمطارات حركة النقل الجوي الداخلي والتي "سجلت نسبة نمو تقدر بـ8 في المائة مقارنة بشهر فبراير/شباط الماضي، حيث تم استقبال 200.126 مسافرا، كما عرف هذا الشهر عودة حركة النقل الجوي الداخلي إلى النمو، بتسجيلها لارتفاع بنحو 3 في المائة مقارنة بشهر فبراير/شباط  2019".
واستقبلت المطارات المغربية خلال شهر فبراير/شباط الحالي ما مجموعه 16.252 رحلة جوية بين المغادرة و الوصول بمجموع مطارات المغرب، مما يمثل ارتفاعا قدره 12 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.
وشدد المكتب الوطني للمطارات "أن حصة مطار الدار البيضاء محمد الخامس سجلت 36 في المائة من مجموع حركة الطائرات هاته، فيما بلغت حصة مطار مراكش المنارة 27 في المائة، وأكادير المسيرة، 9 في المائة".
كما شهد نشاط الشحن الجوي وفق نفس البيان خلال شهر فبراير/شباط الحالي ارتفاعا هاما بنسبة 35 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، حيث بلغ 7.826 طنا مقابل 5.799 طنا خلال فبراير/شباط الماضي.