القاهرة للكتاب يختتم دورته الخامسة والخمسين بتوزيع الجوائز

'غداء في بيت الطباخة' للكاتب محمد الفخراني تفوز بجائزة أفضل رواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب.

القاهرة - فازت رواية "غداء في بيت الطباخة" للكاتب محمد الفخراني بجائزة أفضل رواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الخامسة والخمسين التي أسدل الستار عليها اليوم الثلاثاء.

وقال الفخراني لرويترز "الجائزة تعني لي الكثير لأنها من مصر، من معرض القاهرة للكتاب، وأنا أعتبر أن أي جائزة ثقافية مصرية أو منتج ثقافي يصدر عن مصر له أهمية كبيرة".

وأضاف أن الرواية الصادرة عن دار العين للنشر في 141 صفحة تتناول بشكل عام فكرة الحرب، وماذا يمكن أن يحدث بين جنديين من طرفي الصراع اضطرتهما الظروف للبقاء معا داخل خندق واحد لمدة خمسة أيام.

وكتبت دار العين للنشر على صفحتها فيسبوك "بكل الفخر تلقينا نبأ فوز رواية غداء في بيت الطباخة.. خصم خاص على جميع أعمال الكاتب محمد الفخراني وهو متواجد في الجناح للتوقيع".

وذهبت باقي جوائز المعرض إلى الشاعر عبده المصري في فرع الشعر العامي عن ديوان "الحياة مكانتش أحلى"، والشاعر جمال القصاص في فرع شعر الفصحى عن ديوان "كانت هنا موسيقى".

وفي فرع القصة القصيرة فاز الكاتب خبيب صيام عن مجموعته القصصية "وردة واحدة كانت تكفي"، فيما ذهبت جائزة أدب الطفل مناصفة إلى أحمد عبدالنعيم عن كتاب "بطل الحكاية مدينة توتة توتة" وصفاء فريد عن ديوان شعر "أصدقائي".

وفي فرع النقد الأدبي ذهبت الجائزة أيضا مناصفة لمحمد إبراهيم عبدالعال عن كتاب "نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب"، وحسام جايل عن كتاب "التماسك النصي في الشعر العربي".

وفي فرع الترجمة فاز بالجائزة محمد صبري الدالي عن ترجمة كتاب "توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية: الهجرة والعولمة في منطقة قناة السويس وما وراءها" للباحثة الألمانية فاليسكا هوبر.

وفي مجال العلوم الإنسانية والإعلام الجديد فاز بالجائزة الدكتورة شيرين محمد أحمد كدواني، والدكتورة شريهان محمد توفيق عبدالحافظ عن كتابهما "الإعلام الرقمي.. تشريعات وأخلاقيات النشر".

وفي مجال الكتاب العلمي "الذكاء الاصطناعي" فاز بالجائزة إيهاب عبدالحميد خليفة عبدالعال عن كتابه "الخوارزميات القاتلة".

وفي مجال تحقيق التراث فازت بالجائزة مروة محمد علي الشريف عن كتابها "معجم المصطلحات.. الصيدلانية التراثية"، أما في  مجال الفنون فقد فاز بالجائزة محمود محمود محمد قاسم عن كتابه "العلم والسينما والتخيل".

وجائزة أفضل كتاب مترجم للطفل فاز بها لوسي وستيفن هوكينغ، ترجمة أحمد سمير سعد إبراهيم، ويحمل الكتاب عنوان "جورج ومفتاحه السري للكون".

ونالت مجموعة بيت الحكمة للصناعات الثقافية جائزة أفضل ناشر مصري، فيما ذهبت جائزة أفضل دار نشر عربية مناصفة إلى دار الرواق للنشر من مصر ومنشورات المتوسط التي تتخذ من مدينة ميلانو مقرا.

وقالت وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني على هامش تسليمها الجوائز للفائزين إن الجوائز هي جزء بسيط من الدعم، يُقدم للمبدعين والناشرين لحثهم على الاستمرار في الإبداع والتميز، مؤكدة حرص الوزارة على استكمال جهودها، وتحقيق رسالتها في نشر الثقافة والفنون، بما يحقق استراتيجية الدولة المصرية.

وأعربت الوزيرة المصرية عن سعادتها بالنجاح الذي شهدته فعاليات الدورة الخامسة والخمسين للمعرض، والتي جسدت وعي المصريين بقيمة القراءة، وشغفهم المتواصل لتلقي المعرفة، وهو ما تجسد فيما شهدته هذه الدورة من تميز الإقبال الجماهيري غير المسبوق.

وشهدت الدورة الخامسة والخمسون لمعرض القاهرة الدولي للكتاب مشاركة 1200 ناشر من 70 دولة عربية وأجنبية مع تسجيل رقم قياسي جديد لعدد الزائرين تجاوز الأربعة ملايين.

وشمل برنامج المعرض الذي نظمته الهيئة المصرية العامة للكتاب تحت شعار "نصنع المعرفة.. نصون الكلمة"، أكثر من 500 فعالية ثقافية وفنية وزعت على سبع قاعات للندوات والشعر وساحات مفتوحة للعروض والأنشطة وصالة كبيرة للأطفال.

وأعلنت نيفين الكيلاني خلال المؤتمر الصحفي الذي أُقيم باليوم الختامي لفعاليات الدورة 55  للمعرض عن اختيار سلطنة عمان ضيف شرف النسخة القادمة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2025.