الكويت تقرر استثمار 300 مليار دولار في الطاقة خلال عشرين سنة

وزير الطاقة الكويتي يقول إن بلاده تأمل في زيادة حصتها الإنتاجية من النفط عندما ترفع قدرتها الإنتاجية من الخام.

الكويت - تسعى الكويت لتطوير استثماراتها في مجال الطاقة حيث قال وزير النفط الكويتي سعد البراك لوكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم الخميس إن بلاده ستستثمر أكثر من 300 مليار دولار في قطاع الطاقة بحلول عام 2040 فيما يبدو انه نسج على منوال دول خليجية اخرى تسعى للتركيز على الطاقة خاصة المتجددة.
وكان البراك قال الأربعاء في فيينا حيث يحضر مؤتمرا لمنظمة أوبك إن بلاده تأمل في زيادة حصتها الإنتاجية من النفط عندما ترفع قدرتها الإنتاجية من الخام، وأكد على التزامها بقرارات منظمة أوبك.
وأضاف أن الكويت تأمل أن تصل طاقتها الإنتاجية إلى 3.2 مليون برميل يوميا قبل نهاية 2024. وأبلغ الصحفيين بأن رغبة بلاده في زيادة حصتها الإنتاجية في إطار منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ليست عاجلة.
وقال "نحن ملتزمون بالاتفاقات مع أوبك... نتحدث بناء على الوضع في السوق وبناء على أمور كثيرة".

نحن ملتزمون بالاتفاقات مع أوبك

وتأتي جهود الكويت لتطوير الاستثمارات في مجال الطاقة بعد سنة من دراسة أعدها مركز ريكونسنس للبحوث والدراسات بان الدولة الخليجية أخفقت في تنفيذ إستراتيجيتها النفطية الهادفة لرفع القدرة الإنتاجية دون تقديم أسباب ومبررات ذلك الإخفاق.
وتهتم الكويت بالطاقات المتجددة خاصة الطاقة الشمسية حيث تمتلك الدولة الكويتية مشروعات هامة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة من انجاز الدولة ويشارك فيها القطاع الخاص.
ووضع وزراء النفط المتعاقبون طيلة الـ20 سنة الماضية إستراتيجية بالتعاون مع مؤسسة البترول الكويتية لرفع طاقة الإنتاج النفطي في البلاد إلى 4 ملايين برميل يوميا من النفط الخام بحلول سنة 2020 بعد أن كانت لا تتجاوز الـ3 ملايين برميل يوميا في 2005.
ودخلت الكويت في خلافات مع إيران يشان حقل الدرة للغاز المتنازع عليها حيث جدّدت الدولة الكويتية الاثنين دعوتها لنظيرتها الايرانية  لاستئناف محادثات ترسيم الحدود البحرية، بعدما أعلنت طهران استعدادها لبدء التنقيب في حقل للغاز متنازع عليه في مياه الخليج الغنيّة بالموارد الطبيعية.
ووقعت الكويت في العام 2022 اتفاقية مع السعودية لتطوير حقل الدرة الذي تشير التوقعات إلى أن إنتاجه سيبلغ نحو مليار قدم مكعب من الغاز يوميا و84 ألف برميل يوميا من المكثفات، وفق أرقام مؤسسة البترول الكويتية وذلك في اطار خطتها لدعم الطاقة.