المغرب يراكم النجاحات الأمنية داخليا وخارجيا

نقلة نوعية في البنية التحتية الأمنية بالمغرب، فيما تستعد السلطات لتعميم تجربة الفضاءات النموذجية المزودة بمنظومة معلوماتية متكاملة.
القوات المغربية تفكّك أكثر من 121 شبكة مختصة في الهجرة غير النظامية
الشرطة المغربية تحيل نحو 724 ألف شخص إلى القضاء في قضايا مختلفة
الأمن المغربي يعتقل خلال العام الحالي 92 شخصا صادرة بحقهم بطاقات دولية

الرباط - يطوي المغرب سنة 2023 بنجاحات أمنية تعزز ريادته في حفظ الأمن والاستقرار الداخلي وتقوّي مكانته كشريك دولي في مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة العابرة للحدود والهجرة غير الشرعية مستفيدا من مقاربة شاملة تقوم على مكافحة التطرف وتفكيك الخلايا النائمة استباقيا وعلى نشر التسامح والاعتدال والعمل في الوقت ذاته على إعادة تأهيل معتقلين في قضايا تطرف ديني وإعادة إدماجهم في المجتمع وفقا لقيم التسامح والوسطية والتعايش السلمي.

وتعكس حصيلة عمل الأجهزة الأمنية المغربية بكافة اختصاصاتها خلال العام 2023 حرص القيادة المغربية على حفظ الأمن والاستقرار، فيما كشفت المديرية العامة للأمن الوطني عن خطة لتعزيز هذه المكتسبات، في سياق برنامج يوائم بين الاستجابة لانتظارات المواطنين من سلك الأمن وتمتين التعاون المتنامي بين المغرب وشركائه، في وقت تلعب فيه المملكة دورا محوريا في الحفاظ على استقرار شمال أفريقيا وأمن أوروبا من خلال كبح الهجرة غير المنظمة ومكافحة الجريمة العابرة للحدود والحرب على الإرهاب.

وقالت المديرية في حصيلتها السنوية إن البنية التحتية الأمنية تعززت خلال العام الحالي بـ13 مركزا جديدا، من بينها المنطقة الأمنية الخامسة في الرباط ودائرة الشرطة الرياض التابعة لها والدائرة 24 للشرطة في مراكش، ما رفع عدد المراكز إلى 454 مركزا، بينما شارفت أشغال تشييد المقر الجديد للمديرية العامة للأمن بالرباط على الانتهاء بالموازاة مع مشاريع لبناء 7 مقرات أمنية جديدة، إضافة إلى تجهيز وتأهيل عدد من المقار الأخرى، وفق وكالة المغرب العربي للأنباء.

ويولي المغرب أهمية بالغه لأمنه الداخلي ويحرص على تزويد القوات الأمنية بأحدث التجهيزات للتصدي لكافة أشكال الجريمة، فيما تجمع شهادات زوار المملكة على الإحساس بالأمان خلال تواجدهم على أراضيها.   

وأكدت المديرية أنه تم تعميم وحدات شرطة النجدة، بهدف الاستجابة السريعة للنداءات الصادرة عن المواطنين، لافتة إلى أنه تتم مراقبة تدخلاتها باستمرار من طرف المصالح المختصة على المستويين المركزي والجهوية.

وكشفت أن فرق النجدة السريعة نفذت أكثر من 867 ألف تدخل أمني في الشوارع حلال العام الجاري، بالإضافة إلى نحو 449 ألف تدخل ميداني.

وشهد العام 2023 تدشين عدد من الفضاءات الأمنية النموذجية في إطار شراكة بين مديرية الأمن ووزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فيما شملت المرحلة الأولى تسجيل المعطيات التعريفية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة تمارة وقسم الأجانب التابع للمصلحة الولائية للاستعلامات العامة بولاية أمن الدار البيضاء ومقر الدائرة الخامسة للشرطة بمنطقة أمن المهدية بالقنيطرة، في انتظار تعميم التجربة على المستوى الوطني.

وأوضحت أن الفضاءات الجديدة مزودة بمنظومة معلوماتية متكاملة، تتكون من حواسيب مرتبطة بأنظمة معلوماتية متخصصة ومرتبطة بأجهزة مسح ضوئي وأجهزة قراءة رقمية للبصمات والبطائق والمعطيات التعريفية، بهدف قضاء شؤون المواطنين في أسرع وقت.  

وتابعت أن السلك الأمني تعزز بفرق جديدة من بينها فرقتي الشرطة "السينوتقنية" المختصة في التنقيب عن المتفجرات ومراقبة الحدود والمجموعة المتنقلة للمحافظة على النظام في مدينة سطات، بالإضافة إلى 3 مصالح لمعاينة حوادث السير بكل من المنطقة الإقليمية لأمن ابن جرير ومنطقة أمن طنجة بني مكادة والمفوضية الجهوية للأمن في مدينة أيت ملول. 

وفيما يتعلق بالأسطول الأمني فقد كشفت المديرية عن توزيع نحو 2200 مركة جديدة على مختلف المقار الأمنية وفرق الشرطة بكامل الأقاليم المغربية.

وأفضت الإستراتيجية الأمنية لمكافحة الجريمة الممتدة ما بين 2022 و2026 إلى تسجيل تراجع بنحو 25 في المئة في ارتكاب الجرائم، فيما تكشف أرقام المديرية للعام الحالي عن تقديم نحو 724 ألف شخص إلى القضاء المغربي في قضايا مختلفة.

وتوّج المغرب مسيرة النجاح بحصول المخابرات المغربية على 'نجمة رومانيا' في 11 ديسمبر/كانون الأول الجاري وذلك فضل جهود وتعاون مع شركاء دوليين أفضت إلى إحباط مخططات إرهابية في عدد من الدول الأوروبية من بينها ألمانيا وبلجيكا من خلال توفير وفرت معلومات دقيقة عن تواجد إرهابيين.

وأشارت المديرية إلى أن السلطات المغربية تمكنت خلال العام الحالي من إيقاف 92 شخصا صادرة بحقهم بطاقات اعتقال دولية، بالإضافة إلى تسليم واستلام 54 شخصا، كما أصدرت 121 أمرا دوليا بإلقاء القبض على مطلوبين للعدالة في قضايا مختلفة.

وكان تقرير أميركي حول مكافحة الإرهاب في العام 2021 قد أشار إلى جهود المغرب محليا وإقليميا ودوليا في مكافحة الإرهاب، لافتا إلى أنه نجح في اعتقال عشرات الإرهابيين وتفكيك خلايا إرهابية في المراحل الأولى من التخطيط لعمليات  تستهدف مجموعة من الأهداف الحيوية.

وفي سياق متصل أعلنت المديرية عن إجهاض محاولة أكثر من 28 ألف شخص الهجرة بطريقة غير نظامية خلال 2023، نحو 19 ألفا منهم يحملون جنسيات أجنبية ولفتت إلى أنه "تفكيك 121 شبكة إجرامية وتوقيف 594 منظما ووسيطا للهجرة".
وأضافت أن "وثائق السفر وسندات الهوية المزورة المحجوزة في إطار هذا النوع من القضايا بلغت 707 وثيقة، فضلا عن حجز 215 قاربا و31 ناقلة استخدمت في تنظيم عمليات الهجرة.

وأعلنت المديرية أن إجماعا دوليا مهّد الطريق لاحتضان المملكة المغربية لأشغال الدورة الـ93 للجمعية العامة للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية 'أنتربول' في العام 2025 والتي تجمع رؤساء وممثلي أجهزة الأمن في 196 دولة.