انفجاران يهزان شبكة رئيسية لتوزيع الغاز في إيران

مسؤول إيراني يتهم ضمنيا القوى الغربية واسرائيل بالتورط في التفجيرين بسبب مواقف بلاده الإقليمية.
مسؤول أمني يؤكد أنه من المبكر الجزم بوقوف اسرائيل وراء العمل التخريبي

طهران - ألحق انفجاران أضراراً بشبكة توزيع الغاز في إيران ليل الثلاثاء الأربعاء حسبما أعلنت السلطات مندّدة بعمل "تخريبي وإرهاب" فيما بات توجيه اتهامات لإسرائيل بالتورط في العملية سابقا لأوانه رغم ان طهران اتهمت مرارا الدولة العبرية بالتورط في مثل هذه الحوادث.
وقال وزير النفط الإيراني جواد أوجي إن عملا تخريبيا يقف وراء الانفجارين اللذين تعرضت لهما شبكة خطوط أنابيب الغاز الرئيسية التي تربط بين الجنوب والشمال في إيران. وذكرت وسائل إعلام رسمية أن السلطات نفت أيضا تقارير بأن الحادث تسبب في انقطاع الغاز عن منشآت صناعية وإدارية في بعض الأقاليم.
وقال أوجي للتلفزيون الرسمي "وقع هذا العمل التخريبي الإرهابي الساعة الواحدة صباح اليوم الأربعاء (09.30 مساء بتوقيت غرينتش) في شبكة خطوط نقل الغاز الوطنية في موقعين بالبلاد".
وأضاف "توقعنا حدوث مثل هذه الأعمال التخريبية مع حلول ذكرى الثورة الإيرانية (في 11 فبراير/تشرين الأول ) وسرعان ما أجرينا تغييرات في شبكة نقل (الغاز) لمواجهة هدف العدو المتمثل في إحداث انقطاعات للغاز عن الأقاليم الكبرى".

توقعنا حدوث مثل هذه الأعمال التخريبية مع حلول ذكرى الثورة الإيرانية

وأشار الوزير إلى أن القرى القريبة من خط الأنابيب المتضرر هي الوحيدة التي تعاني من انقطاع الغاز، الذي سيتم إصلاحه في وقت لاحق اليوم.
وذكرت وسائل إعلام رسمية أن إجراءات قطع الغاز مؤقتا كان مخططا لها مسبقا لإجراء عمليات صيانة. وأشار أوجي إلى حادث مماثل وقع في 11 فبراير/شباط 2011، والذي قال إنه كان عملا تخريبيا أدى إلى انقطاع مؤقت للغاز في أربع مناطق مختلفة.
وفي حين أن مثل هذه الهجمات نادرة في إيران، أعلن مسلحون انفصاليون عرب في إيران في عام 2017 أنهم فجروا خطي أنابيب للنفط في هجمات منسقة بإقليم خوزستان غرب البلاد.
وفي ديسمبر/كانون الأول، أعدمت إيران خمسة اتهمتهم بأنهم مخربون ولهم صلات بجهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد) في حرب خفية مستمرة منذ عقود شهدت اتهام طهران لإسرائيل بشن هجمات على برامجها النووية والصاروخية، وهي اتهامات لم تؤكدها أو تنفها إسرائيل أبدا.
وكانت قناة "خبر" الإيرانية نقات عن مصدر أمني قوله إن "النيران ستتوسع طالما هناك غاز في الخط ونأمل أن تُجدي جهود رجال الإطفاء نفعاً". وشدد على أنه "من غير الممكن في الوقت الحالي الجزم بطبيعة الحدث، وما إذا كان عملاً إسرائيلياً أم حادثاً عرضياً".
ورغم عدم تأكد تورط جهات خارجية في العملية لحد اللحظة قال مساعد محافظ محافظة فارس "إسماعيل قزل سفلی" في تصريح كالة إرنا الیوم الاربعاء، إن الانفجار یعود إلی غضب الإستکبار من تواجد الشعب في الساحة مضیفا أن العدو استهدف حياة الشعب. وكلمة الاستكبار تعني وفق الفكر الإيراني القوى الغربية وفي مقدتها الولايات المتحدة وكذلك إسرائيل.
وأكد أنه لم يحدث أي انقطاع في نقل الغاز إلى شمال البلاد، ولا يوجد لدينا انقطاع للغاز للاستخدام المنزلي والصناعي مضيفا "في حوالي الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم الأربعاء، بمنطقة قرب مدينة خرم بيد، تعرض خط رئيسي لنقل الغاز من جنوب فارس إلى أصفهان لهجوم متعمد وانفجر هذا الخط."
وأوضح "فور تلقينا الخبر تحركت كافة الأجهزة التنفيذية والفنية والأمنية في المدينة للتحقيق في أسباب الحريق والسيطرة عليه والآن تجري عملية إخماد الحريق وبعد ذلك ستبدأ عملية الترميم على الفور" قائلا إن الانفجار الذي وقع في خط نقل الغاز بخرم بيد لم يسفر عن اي خسائر بشرية.
وأضاف "لا يوجد أي قلق بشأن توفیر الغاز للاستخدام المنزلي والصناعي والخدمات إلى الأهالي تجري بشكل طبيعي".
من جانبه قال مدير المركز الاستراتیجي لشبكة الغاز سعيد عقلي لوكالة ارنا إن الانفجار لم يسفر عن وقوع أي إصابات قائلا "حالياً لا توجد مشكلة في إمداد المدن والقرى بالغاز، وسيتم حل المشاكل التي نشأت في عدة قرى قريبة من موقع الحادث قريباً.