انفجار لغم يودي بحياة جندي جزائري قرب الحدود مع المغرب

وزارة الدفاع الجزائرية تؤكد إن لغما تقليدي الصنع انفجر في غرب البلاد لدى مرور دورية لحرس الحدود خلال مهمة استطلاعية في إطار عملية عسكرية لتأمين الحدود ومحاربة الجريمة المنظمة .
اصابة عنصرين من حرس الحدود في الانفجار
الرئيس الجزائري يقدم تعازيه في ضحايا الانفجار

الجزائر - قتل عنصر من حرس الحدود الجزائرية وأصيب اثنان آخران مساء الأربعاء في انفجار لغم تقليدي الصنع قرب الحدود مع المغرب على ما أعلنت وزارة الدفاع الخميس.
وقالت الوزارة إن لغما تقليدي الصنع انفجر في غرب البلاد لدى مرور دورية لحرس الحدود خلال مهمة استطلاعية في إطار عملية عسكرية "لتأمين الحدود ومحاربة الجريمة المنظمة".
وأشار المصدر إلى أن الانفجار وقع مساء الأربعاء في دقلن بولاية تلمسان قرب الحدود الجزائرية المغربية.
وقدم الرئيس عبد المجيد تبون عبر تويتر تعازيه لأسرة "شهيد الواجب الوطني الذي تعرض مع رفاقه الأشاوس لاعتداء إرهابي جبان على حدودنا الغربية".

وتأتي هذه التطورات الميدانية في خضم تدهور العلاقات بين الجزائر وجارتها الغربية في الأشهر الأخيرة أساسا بسبب قضية الصحراء المغربية حيث تدعم الجزائر الانفصاليين فيما حققت الرباط نجاحات دبلوماسية باعتراف عدد من الدول من بينها الولايات المتحدة بسيادة المغرب على اقليم الصحراء.
كما اتهمت السلطات الجزائرية الرباط بالتورط في حرائق الغابات الأخيرة لكن الحكومة المغربية نفت التهم.
وقررت الجزائر في 24 آب/أغسطس قطع العلاقات الدبلوماسية مع الرباط، ثم أعلنت بعد ذلك بشهر إغلاق المجال الجوي الجزائري أمام كل الطائرات المدنية والعسكرية المغربية.
وأعرب المغرب عن "الأسف لقطع العلاقات الدبلوماسية غير المبرّر إطلاقا"، مؤكدا أنه "يرفض بشكل قاطع المبررات الزائفة، بل العبثية التي انبنى عليها".
وكان العاهل المغربي محمد السادس دعا نهاية تموز/يوليو تبون إلى "تغليب منطق الحكمة" و"العمل سويا على تطوير العلاقات الأخوية". فيما شددت الحكومة الجزائرية انها لا تقبل دعوات الحوار لإعادة العلاقات الدبلوماسية.
وحاولت دول مثل مصر وفرنسا التوسط لانهاء الأزمة بين المغرب والجزائر لكن يبدو ان الخلافات باتت عميقة مع إصرار الجزائر على توتير الأجواء لتصدير أزماتها الداخلية.
وسبق للمغرب أن قطع علاقاته مع الجزائر عام 1976 بعد دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو الانفصالية.
وكانت الحدود أغلقت رسميا بين الدولتين في 16 آب/أغسطس 1994.