بتكوين تهوي وتجر ايلون ماسك معها الى الأسفل

مالك سبيس إكس وتيسلا يخسر 15.2 مليار دولار في ظرف يوم واحد متخليا عن عرش اغنى أغنياء العالم بالتزامن مع خسائر فادحة لقيمة اكبر عملة مشفرة في العالم.

واشنطن - لا تسير مغامرة مالك شركة سبيس إكس للفضاء وتيسلا لصناعة السيارات الكهربائية أيلون ماسك مع عملة بتكوين الرقمية، بعد سقوط الاول من عرش اغنى أغنياء العالم بالتزامن مع انخفاض قيمة الثانية.

وخسر ماسك، 15.2 مليار دولار في ظرف يوم واحد، بعد تراجع قيمة أسهم تيسلا الاثنين بنسبة 8.6% ثم انهيارها الثلاثاء بنسبة مضاعفة حسب مؤشرات وكالة "بلومبيرغ".

وبهذه الخسارة، التي تعد الأكبر في يوم واحد منذ شهر سبتمبر/ايلول تتدنى ثروته إلى 183 مليار دولار، ويتراجع ماسك في قائمة ترتيب الأكثر ثراء في العالم إلى المرتبة الثانية، خلف منافسه جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون".  

والأخير لم يخسر سوى 3.73 مليار دولار بتراجع أسهمه بنسبة 2.13%، مما يجعل ثروته التي تبلغ اليوم 186 مليار دولار أعلى بـ 3 مليارات دولار من ثروة إيلون ماسك.

وبحسب المصادر، فقد ربطت تقارير بشكل جزئي بين انخفاض أسهم شركة "تسلا" وبين تصريحات ماسك التي وصف فيها قيمة العملات الرقيمة بالمرتفعة للغاية.

والجمعة الماضي قال الرئيس التنفيذي لتسلا إن امتلاك بتكوين أفضل قليلا فحسب من حيازة النقد التقليدي، لكن هذا الفارق الطفيف يجعلها أصل أفضل لحيازته.

وقال ماسك في تغريدة "لكن، حين يكون للعملة الإلزامية سعر فائدة حقيقي سلبي، فإن الأحمق فقط هو الذي لن يتطلع لمكان آخر".
وأضاف "بتكوين تقريبا…مثل المال الإلزامي. الكلمة الأساسية هنا هي تقريبا"

كما دافع عن تحرك تسلا للاستثمار في بتكوين، قائلا إن الاختلاف عن النقد جعلها مغامرة مناسبة للشركة المدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 لكي تحوز العملة المشفرة.

بتكوين
أشد انخفاض يومي في شهر

ودفع شراء تسلا 1.5 مليار دولار من بتكوين العملة المشفرة للارتفاع صوب ذروة قياسية هذا الأسبوع فوق 50 ألف دولار بينما دفع ترويج ماسك في الآونة الأخيرة لدوجكوين سعر العملة المشفرة للارتفاع.

لكن العملة هوت 17 بالمئة الثلاثاء، لتطلق شرارة موجة بيع في شتى أسواق العملات المشفرة مع تنامي قلق المستثمرين بشأن التقييمات شديدة الارتفاع في الوقت الذي يبيع فيه متعاملون يكونون مراكز كبيرة العملة لجني الأرباح.

وتكبدت أكبر عملة مشفرة في العالم أشد انخفاض يومي في شهر، لتهبط إلى المستوى المتدني البالغ 45 ألف دولار. ونزلت بتكوين في أحدث تعاملات 11.3 بالمئة بحلول الساعة 0939 بتوقيت غرينتش.

ومدد النزول انخفاضا بنحو الخُمس من المستوى المرتفع البالغ 58 ألفا و354 دولارا الذي بلغته الأحد، بيد أن بتكوين ما زالت مرتفعة بنحو 60 بالمئة منذ بداية العام.

وساهم استثمار بقيمة 1.5 مليار دولار من شركة صناعة السيارات الكهربائية تسلا في العملة المشفرة هذا الشهر في رفع قيمة بتكوين فوق 50 ألف دولار لكنه من الوارد ان يؤدي الآن إلى فرض ضغوط على سعر سهم الشركة التي باتت شديدة التأثر بتحركات بتكوين.