'بنات ألفة' يعطي شارة انطلاق أسوان لأفلام المرأة

المهرجان المصري يركز في دورته الثامنة على سينما المقاومة من خلال حضور فلسطيني وسوداني.

أسوان (مصر) - انطلقت فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، السبت، بجنوب مصر، بمشاركة 76 فيلما تتنافس ضمن جميع المسابقات، وبينها الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة بمشاركاتها الدولية والعربية، ومسابقة الفيلم المصري والأفلام ذات الأثر.

وبحسب بيان رسمي، فإن المهرجان الذي يستمر إلى غاية الخامس والعشرين من أبريل/نيسان الجاري يهدف إلى "الاهتمام بقضايا وهموم المرأة وإبداعها"، إضافة إلى تكريم عدد من السيدات المساهمات في صناعة السينما مع اختيار تونس كضيفة شرف المهرجان.

وكانت إدارة المهرجان كشفت عن اختيار تونس ضيفة شرف الدورة الثامنة وذلك بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما والصورة، وتحت إشراف وزارة الشؤون الثقافية التونسية.

ووفق المنظمين، فللمرة الأولى تقع تسمية ضيف شرف للمهرجان، ويأتي هذا القرار "تقديرا للنجاحات الكبيرة التي حققتها السينما التونسية في الفترة الأخيرة، وخاصة في ما يتعلق بالأفلام التي تناقش قضايا المرأة، فضلا عن بروز أسماء عديدة ومهمة لمبدعات تونسيات نجحن في عرض أفلامهن في العديد من المهرجانات الكبرى وتوجن بجوائز مهمة".

وقررت إدارة مهرجان أسوان، ضمن الاحتفاء بتونس، أن يكون افتتاح الدورة بعرض فيلم "بنات ألفة" المشارك في مسابقة الأفلام الطويلة، وهو فيلم من إخراج كوثر بن هنية، وبطولة هند صبري، وسبق أن عُرض في المسابقة الرسمية لمهرجان كان، علاوة على ترشيحه لجائزة الأوسكار بنسختها الأخيرة ضمن فئة أفضل فيلم وثائقي.

ويُغرق "بنات ألفة" الذي يشكل مزيجا هجينا بين الوثائقي والروائي، المشاهد في القصة الحقيقية لألفة الحمروني، وهي أم تونسية ذاع اسمها في كل أنحاء العالم سنة 2016 بعدما أثارت علنا مسألة تطرف ابنتيها المراهقتين رحمة وغفران.

وتم في إطار اختيار تونس ضيف شرف المهرجان تكريم الفنانة التونسية هند صبري خلال فعاليات الافتتاح.

كما أعلنت إدارة المهرجان في بيان عن إقامة قسم خاص للأفلام التونسية القصيرة ضمن فعاليات الدورة الثامنة يضم 5 أفلام وهي: "شيطانة" إخراج آمال قلاتي، ونضال قيقة، و"إخوان" إخراج مريم جبور، و"رنيم" إخراج ريم نخلي، و"مش معروف" إخراج هبة الذوادي.

ويركز المهرجان كذلك في هذه النسخة على "سينما المقاومة" الفلسطينية في ظل الحرب بين إسرائيل وحركة حماس بقطاع غزة، والتي اندلعت إثر هجوم الحركة الفلسطينية على الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

وفي هذا الصدد، يشهد المهرجان حضور المخرج الفلسطيني البارز رشيد مشهراوي الذي يشارك كرئيس للجنة تحكيم مسابقة الأفلام المصرية وصاحب مشروع "أفلام من المسافة صفر" الداعم للمواهب السينمائية الفلسطينية.

ومشهراوي هو صاحب أول تجربة فلسطينية سينمائية تُعرض بشكل رسمي في مهرجان كان السينمائي في عام 1996 من خلال ثاني أفلامه الطويلة "حيفا"، ومن بين أبرز أفلامه أيضا فيلم "عيد ميلاد ليلى" عام 2008 وفيلم "فلسطين ستيريو" في عام 2013.

كما تركز فعاليات المهرجان هذا العام على السينما السودانية، بمشاركة خمسة أفلام قصيرة وحضور الممثلة السودانية إيمان يوسف بطلة فيلم "وداعا جوليا"، الذي يحكي عن أزمة الانفصال بين السودان وجنوب السودان ونال جائزة في مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في مصر.

وتأتي مشاركات الأفلام السودانية بعد مرور عام على الحرب المستعرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع والتي أسفرت عن آلاف القتلى بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة.

ويشهد المهرجان تكريم غادة عادل تقديرا لمسيرتها السينمائية التي تمتد لمدة 28 عاما، والمخرجة هالة خليل تقديرا لتفردها في تحقيق عدد من الأفلام التي عبرت بصدق عن المرأة واقعا وإبداعا، والدكتورة منى الصبان، أستاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما تقديرا لما قدمته من إسهامات عديدة في عالم الفن السابع، والفنانة الفنلندية ألما بويستي، الدكتورة غادة أبوزيد نائبة محافظ أسوان.

ومهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تم تأسيسه سنة 2017 وهو أول مهرجان في مصر يسلط الضوء على الأعمال السينمائية التي تهتم بمشاكل المرأة وتحتفي بنجاحاتها، كما يدعم هذا المهرجان المخرجات في مصر ومنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط بوجه عام.