تسلا تطلق القيادة الذاتية الكاملة لمن يدفع فقط

في قرار مفاجئ، الملياردير الأميركي ايلون ماسك يعلن عن اتاحة خاصية القيادة الذاتية للجميع منهيا بذلك المرحلة التجريبة رغم مشاكل وعقبات شابتها.

واشنطن – في قرار مفاجئ اعلن الملياردير الأميركي ايلون ماسك عن اتاحة خاصية القيادة الذاتية للجميع منهيا بذلك المرحلة التجريبة رغم المشاكل والعقبات التي شابتها.

وبعد توسيع نطاق الوصول تدريجيًّا إلى ما يسمّى النسخة التجريبية للقيادة الذاتية الكاملة على مدار السنوات القليلة الماضية، أصبح هذا النظام متاحًا الان لأيّ شخص قام بدفع ثمنه.

وقال ماسك: "#تسلا Full Self-Driving Beta متاحة الآن لأيّ شخص في أميركا الشمالية يطلبها من شاشة السيارة، على افتراض أنّك قمت بدفع ثمن هذه الميزة".

والنظام الجديد المقدّم من "تسلا" هو امتداد لميزة "السائق الآلي" لمساعدة مستخدمي سيارات "تسلا"، حيث يتوسّع بوظائف آلية مثل التوجيه الآلي في المدن، ووقوف السيارات الأوتوماتيكيّ، واستدعاء المركبات الذكية، والتعرّف على إشارات المرور/ علامات التوقّف، وهذه الميزة هي ترقية مدفوعة بسعر 15000 دولار بعد ارتفاع في الأسعار قدره 3000 دولار في أيلول/سبتمبر.

ووعدت "تسلا" أولاً بإطلاق ميزات القيادة الذاتية الكاملة في عام 2018، لكنّها ظهرت أخيرًا فقط في تموز 2021 لعدد صغير من "السائقين الخبراء والحذرين".

التكنولوجيا الحالية تتطلب من السائقين إبقاء يدهم على عجلة القيادة

 تتطلب التكنولوجيا الحالية أيضا من السائقين إبقاء يدهم على عجلة القيادة والاستعداد للسيطرة على السيارة في أي لحظة.

"كل 45 ثانية يخبرك البرنامج أن تشد عجلة القيادة لتتأكد من أنك منتبه – وفي حال شعرت السيارة أنك غير منتبه، فإنها توقف القيادة الذاتية، وإذا أوقفت القيادة الذاتية خمس مرات، فإنها تطردك من البرنامج”" بحسب جوهن دوكسن مالك سيارة تسلا ورئيس نادي مالكي سيارات تسلا في أونتاريو.

تسلا" FSD" هي بلا شك واحدة من أكثر أنظمة القيادة شبه المستقلة من المستوى 2 تقدماً في العالم، لكنها لا تزال بحاجة إلى الكثير من العمل، في الواقع.

وفقاً للعديد من المختبرين، فإن أحدث إصدارات FSD هي في الواقع خطوة إلى الوراء في العديد من المجالات، لذلك يتطلع الجميع الآن إلى الإصدار 11 على أمل تغيير هذه الصورة.

ويعتقد متابعون ان  ماسك اختار التوقيت الخاطئ لطرح الميزة الجديدة على نطاق واسع، نظرًا لكون مركبات تسلا تخضع حاليًّا لتدقيق مكثّف من قبل المنظمين، حيث قامت الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة (NHTSA) مؤخرًا بتوسيع تحقيقاتها في سلسلة من حوادث "تسلا"، كما أنّه في تحقيق منفصل، يُبحث في أكثر من 30 حادثة تتعلق بالسائق الآلي.