تكريم فلسطين في اختتام فعاليات مسرح الطفل بأم العرائس

الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل يقدم جوائز بالجملة لعروض مسرحية من ليبيا والجزائر ومصر وتونس.

وسط أجواء احتفالية وبحضور الوفود والمشاركين من البلدان العربية اختتمت بمدينة أم العرائس فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل يوم الخميس الثاني من شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، وذلك بتنظيم من جمعية مسرح الصمود بأم العرائس والرابطة الثقافية الفلسطينية وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية وبشراكات وتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية بقفصة والولاية والبلدية ومركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة ودار الثقافة بأم العرائس وبرعاية رسمية من قبل شركة فسفاط قفصة.

وتعد هذه الدورة خاصة وفق التضامن مع الشعب الفلسطيني حيث تم استقبال مبدعين ومسرحيين من فلسطين... وتنوعت الفعاليات في هذه السنة بين العروض التي من بينها العرض الفلسطيني الافتتاحي لمسرح الشارع بعنوان "كنا وما زلنا"، إضافة إلى التربصات والورشات والأنشطة الترفيهية في تعدد لقاعات وفضاءات العروض ومنها مركب الطفولة والمكتبة العمومية والمدرسة الابتدائية الخاصة "الخوارزمي".

وشارك في الدورة مجموعات وضيوف ومسرحيين من ليبيا والجزائر ومصر وتونس. وبعد الافتتاح بوسط المدينة باستقبال الضيوف مع عروض تنشيطية تابع الجمهور وأحباء المسرح والمهرجان ورواد فضاءات العرض مختلف الفعاليات ومنها الأعمال المسرحية المشاركة ضمن دورة التنوع والتجدد مع الشغف المسرحي حيث موعد الاختتام من خلال العرض المسرحي "جنة القطط" من تونس وصولا إلى فقرات اختتامية مع توزيع شهائد المشاركات والتتويج للمتألقين.

هكذا شهدت مدينة أم العرائس فعالياتها في أوج النضال الفلسطيني وصمود المقاومة الشعبية بوجه الاحتلال الصهيوني الغاشم حيث المسرح مجال احتفاء بفلسطين المقاومة والانتصار لأصحاب الأرض والحق كل ذلك في فعاليات تنظمها جمعية مسرح الصمود بأم العرائس برعاية رسمية من قبل شركة فسفاط قفصة..

وخلال سهرة الاختتام تمت تلاوة التقرير الختاميّ للجنة التّحكيم وتوصيات وجوائز المهرجان الدولي لمسرح الطفل بأمّ العرائس في دورته العاشرة بتونس.

وكان نصه كالتالي "السادة والسيدات من المسرحيين والمسرحيات، الأحبة الكرام، يعلّمنا المسرح بكلّ فنونه وتجلياته وتحدياته أنّ حياتنا الأجمل والأنقى، ويرسم لنا بكلّ ألوانه غدًا بلا حدود وبلا حواجز وبلا تأثيرات... يدخل لقلوب محبّيه وعاشقيه فنجتمع فيه ولأجله. الإخوة والأخوات، ضمن فعاليّات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي لمسرح الطفل بأمّ العرائس المنعقدة من 29 أكتوبر/تشرين الأول إلى الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني أشرفت لجنة التّحكيم المتكوّنة من الأساتذة عماد خماج من ليبيا – رئيسا، وماهر ادحيدل من فلسطين – عضوا، وعباس سليمان من تونس - عضوا ومقررا على مسابقة العروض المسرحية التي تقدّمت لها سبعُ فرقٍ من تونس ومن مصر ومن الجزائر. إنّ اللجنة تتقدم بجزيل الشكر إلى كافة المشاركين من مسرحيين وتقنيين ومخرجين وإداريين ومساعدين متمنّيةً لهم جميعا دوام النجاح ومزيد التألق، وإلى كلّ الجهات التي دعمت هذه الدورة الصعبة خاصّةً بالذكر وزارة الثقافة وولاية قفصة وشركة الفسفاط ومندوبية الشؤون الثقافية، وهي تتوجّه بالشّكر والتّقدير للأستاذ المبدع حسين إبراهمي والأستاذة الفنانة مديرة المهرجان زينب عيساوي وإلى كلّ فريقهما ومعاونيهما على صبرهم وعلى إصرارهم، وتشكر كثيرا السيد مدير دار الثقافة على احتضانه لهذا النشاط المميز الذي ينتظم هذا العام تضامنًا مع دولة فلسطين الحبيبة وانتصارا للمقاومة وحبًّا للشعب الفلسطينيّ الصامد أمام المحن".

وجاء في النص أيضا "توصيات اللجنة: إنّ اللجنة وبعد مشاهدتها العروض المتسابقة وإذ تُشيد بزخم الطاقات الشابة الوافدة على مسرح الطفل بأمّ العرائس، توصي بما يلي: أوّلا: مزيد العناية باللغة نحوًا وصرفًا وتركيبًا ونطقًا. ثانيا: تمكين أعضاء لجنة التحكيم من ملفات العروض الخاصة بالفرق المتنافسة. ثالثا: الحرص على تحديد وقت العرض بين 35 و45 دقيقة. رابعا: احترام مدّة العرض المذكورة في بطاقة العرض. خامسًا: تقديم لجنة التّحكيم بأسماء أعضائها وصفاتهم للجمهور".

الجوائز: إنّ اللّجنة إذ تؤكّد أنّها استمتعت على مدار خمسة أيام بعروض مسرحيّة جدية وهادفة تبشّر بمستقبل مسرحيّ كبير، تعلن النتائج على النحو التّالي: جائزة أفضل محركة مسرحية الغانية والساحرة-الجزائر وجائزة أفضل ممثلة واعدة أسندت هذه الجائزة بالإجماع إلى كل من: سارة أسامة، ومريم صفوة عن دورهما في مسرحية الأراجوز - مصر جائزة أفضل ممثلة وأسندت بالإجماع إلى خلود الناعس عن دورها في مسرحية أحلام الطفولة عصفور فنان - تونس وجائزة أفضل ممثل وأسندت هذه الجائزة بالإجماع مناصفة إلى كل من صديق بن دوارة- سفيان بن يوسف عن دورهما في عرض "الدونكيشوت"- الجزائر وجائزة أفضل ممثل واعد أسندت بالأغلبية إلى كل من: حازم براهمي، معاذ هلالي عن دورهما في مسرحية جسر المحبة –تونس. جائزة أفضل سنوغرافيا منحت بالإجماع إلى مسرحية أحلام الطفولة عصفور فنان - تونس جائزة الإخراج منحت بالإجماع إلى المخرج رضوان الأشقر عن مسرحية أحلام الطفولة عصفور فنان - تونس وجائزة أفضل نص وأسندت بالإجماع إلى المؤلف رضوان الأشقر عن مسرحية أحلام الطفولة - تونس وجائزة لجنة التحكيم الخاصة أسندت بالأغلبية إلى عرض "جنة القطط" فرقة قرين يتاتر - صفاقس وجائزة الروح الجماعية وأسندت بالإجماع إلى مسرحية الأراجوز – مصر وجائزة العمل المتكامل وأسندت بالإجماع إلى مسرحية أحلام الطفولة عصفور فنان - تونس.. لجنة التحكيم تكونت من عماد خماج من ليبيا – رئيسا، ماهر ادحيدل من فلسطين – عضوا، عبّاس سليمان من تونس - عضوا ومقررا..

كلَّ دورة وأنتم جميعا بخير، عاش مهرجان الطفل بأمّ العرائس، عاشت فلسطين حرّة أبيّة، وإلى اللقاء في دورات أخرى ونجاحات أخرى... والسّلام المسؤولان عن المهرجان:السّيّد حسين إبراهمي الأستاذة زينب عيساوي...".

هكذا كانت الدورة وجوائزها في هذا المهرجان المميز من تنظيم جمعية مسرح الصمود بأم العرائس حيث يحرص منظموه على الفعل الثقافي خاصة للأطفال وقد حافظت الفعالية ولسنوات منذ التأسيس على خصوصيات فقراتها وطبيعة أهدافها وبرامجها وهي تظاهرة حرية بمزيد الدعم لنبل الرسالة والجمهور المستهدف ولأهمية المسرح في حياة الناس والأطفال واليافعين.