'جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية' تعلن قائمتها القصيرة

جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت تكشف عن اختيار خمس مجموعات قصصية ضمن قائمة الدورة السادسة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة.

الكويت - أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) في الكويت القائمة القصيرة لجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها السادسة والتي تضمنت خمس مجموعات قصصية من الكويت والمغرب وسوريا ومصر وسلطنة عمان.

وتعد الجائزة التي انطلقت لأول مرة في 2016 وتبلغ قيمتها المالية 20 ألف دولار هي الأبرز بمجال القصة القصيرة عربيا.

وشملت القائمة القصيرة المجموعات القصصية "ثملا على متن دراجة هوائية" من منشورات المتوسط للمغربي إسماعيل الغزالي، و"دو، يَك" عن دار ممدوح عدوان للسورية روعة سنبل، و"دمى حزينة" عن مؤسسة بتانة الثقافية للمصري سمير الفيل، و"المقطر" عن دار أثر للكويتي عبدالهادي الجميل، و"وقت قصير للهلع" عن دار عرب للعماني يحيى سلام المنذري.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة د. شهلا العجيلي، وعضوية كل من: د. شعيب حليفي، د. فهد حسين، د. سعداء الدعّاس، ود. ميشيل هارتمان.

وقالت الكاتبة السورية-الأردنية شهلا العجيلي رئيسة لجنة التحكيم في بيان إن المنافسة في هذه الدورة كانت شديدة بسبب ارتفاع المستوى الفني للأعمال المشاركة وتنوع مساراتها الإبداعية.

وتابعت أن مجموعات القائمة القصيرة المختارة تميّزت بقدرة مبدعيها على تمثّل فن القص سواء أكان كلاسيكيا أم تجريبيا، وبوجود أعمال اعتمدت فن الحكاية لسرد اليومي، أو تكسير الزمن لصناعة حالة من الإيهام بالغريب والفانتازي، أو استخدام الثيمة الواحدة في حبكات متعددة، إلى جانب القص ضمن حكاية إطارية ومحاكاة الموروث الشعبي.

وأضافت أن اللجنة وضعت معاييرها الفنية لاختيار المجموعات المستحقة ومنها، جودة بناء النص وجدته، مدى تمتعه بالإبداع، وبلاغة اللغة كما يقتضيها فن القص، إضافة إلى جودة المعالجة الفنية وتمتع الفضاء النصي بالخصوصية أو انفتاحه على آفاق ثقافية مغايرة.

ولفت مؤسس الجائزة ورئيس مجلس أمنائها الأديب طالب الرفاعي إلى أن جائزة الملتقى باتت تمثل حضور دولة الكويت في مشهد الجوائز العربية، وفي "منتدى الجوائز العربية"، مشيدا بالجهد الكبير الذي بذلته لجنة التحكيم، وفق ما نشره الموقع الإلكتروني لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية.

يذكر أن لجنة الجائزة ستجتمع في الكويت في الأسبوع الثاني من شهر يناير/كانون الثاني المقبل لاختيار الفائز للدورة السادسة، الذي سيحصل على مبلغ قدره 20 ألف دولار أميركي، إلى جانب درع الجائزة، وشهادتها.

كما يحصل كل كاتب في القائمة القصيرة على مبلغ قيمته 5 آلاف دولار أميركي ودرع، وشهادة الجائزة.

وسيشهد حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت احتفالية الجائزة السنوية، ونشاطها الثقافي لهذه الدورة، المتمثّل بإقامة مؤتمر جائزة الملتقى الأول للقصة القصيرة العربيّة، بمشاركة كوكبة من كتّاب القصّة القصيرة العربيّة، ونقّادها، وعدد من الناشرين، والمترجمين العالميّين.