جاد المالح يرد على التنطع الفرنسي بعد زلزال الحوز

الممثل الكوميدي الفرنسي من أصل يهودي مغربي يجيب على التوتر بين باريس والرباط بأن الوقت ليس مناسبا للجدل بل للتضامن.

باريس -  أعلن جاد المالح الممثل الكوميدي الفرنسي من أصل يهودي مغربي أنه ليس مواطنا فرانكو-مغربي، بل مواطنا مغربيا، مضيفا ردا على التوتر بين باريس والرباط وما أثارته التصريحات الفرنسية حول رفض السلطات المغربية للمساعدات الفرنسية، أن الوقت ليس مناسبا للجدل، مشددا على ضرورة أن "نستلهم المزيد من التضامن المغربي عوضا عن استلام دروس حول كيفية العيش".

وتابع في تصريح لبرنامج "سي لوبدو" على فرانس 5 بعد أسبوع من وقوع زلزال الحوز "أحب فرنسا بعمق مثلما يحبها المهاجرون ومثلما يحترمونها".

وأوضح في سياق حديثه عن الجدل القائم حول التوترات بين المغرب وفرنسا "لست دبلوماسيًا، ولا أشعر بالتمزق إطلاقا، اليوم مهمتي هي مساعدة بلدي، الباقي لا يعنيني"، مؤكدا على أهمية التبرعات لضحايا الزلزال.

وتفاعلت الصحفية المغربية "حجيبة ماء العينين" مع تصريحات جاد المالح بالقول "جاد المالح النجم المغربي الأصيل الذي عرف كيف يحد من بسالة الإعلام الفرنسي".

وبدوره علق الصحفي بلمداح حكيم على تصريحات جاد المالح قائلا في تدوينة على حسابه بموقع فيسبوك "شتان بين الحب الصادق والنفاق، جاد المالح دوما يشعرنا بأنه منا، كلامه نابع من القلب لا تصنع ولا حربائية، شكرا جاد".

وأبدى الكثير من الفنانين على وسائل التواصل الاجتماعي تفاعلا مع ما قاله جاد المالح على القناة الفرنسية من بينهم المخرج هشام حيضر والكاتب والمخرج المسرحي بوسرحان الزيتوني.

وأعاد كل من حيضر والزيتوني نشر المقطع عبر صفحتهما بموقع فيسبوك، وعلق الأول بالقول إنه "فخور بجاد كمغربي"، في حين شدد الثاني عن أن هذه هي مغربيته.

وقال عبدالرحيم الفارسي الصحفي بقناة "سكاي نيوز" وفي تدوينة على صفحته بفيسبوك "يكفي جاد المالح اليهودي المغربي الذي حقق شهرة عالمية كممثل وفكاهي، شرفًا وعزة أنه لما خاطبته الصحفية الفرنسية: (بصفتك فرنسيا مغربي) قاطعها بالقول: (لا، أنا مغربي مهاجر في فرنسا)".

وأشار إلى أن جاد يحمل أيضًا الجنسية الكندية ويتقن الحديث والتمثيل بالفرنسية والإنجليزية، وكان بإمكانه أن ينسى المغرب الذي غادره وهو في السابعة عشرة من العمر وأن يطوي تلك الصفحة للأبد، لكنها مغربيته التي تجري في الدم بغض النظر عن الدين أو العرق أو اللغة أو الطبقة الاجتماعية.

وكتبت مديرة مجلة "سفر واستثمار العرب" بشرى شاكير في تغريدة على حسابها بموقع إكس "أعشق في هذا الفنان مغربيته والمغاربة يد واحدة سواء مسلمين ويهود ومسيحيين".

واعتبر أحد المؤثرين أن جاد المالح لقن الصحفية الفرنسية درسًا في المواطنة، فقد تصدر الترند على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة موقع فيسبوك.

ومن جهتها، علقت الممثلة المغربية زهرة زويرق على مقطع الفيديو المنتشر، قائلة "يوجد فيك الكثير من الخير يا ابن البيضاء المغربي الحر".

وجاد المالح هو فنان وكوميدي مغربي يهودي معروف بمواهبه اللامعة في عالم الكوميديا، ولد في مدينة الدار البيضاء ونشأ في بيئة يهودية مغربية، ومكنه إتقانه للغة العربية بلهجتها المغربية على نحو استثنائي من التواصل مع الجمهور المغربي والعربي بشكل عام، إلى جانب بإجادته للفرنسية والعبرية، مما ساعده على التواصل مع جمهور متعدد اللغات.

تجاوز جاد المراحل الصعبة في حياته، واتسمت مرحلة صغره بالمغامرات والهروب من المدرسة، ومع ذلك استطاع تحويل حياته واستفاد من مواهبه الكوميدية ليصبح واحدًا من كبار الكوميديين في فرنسا وحول العالم. ويُعتبر نجاحه في عالم الفن والكوميديا إنجازًا ملحوظًا، ومساهمته في هذا المجال لافتة للأنظار.

ويظل جاد المالح يقدم عروضه الكوميدية المميزة ويستمر في جعل الناس يضحكون عبر موهبته الفريدة في مجال الكوميديا.