دبي عاصمة للميتافيرس في حدث استثنائي

أكثر من 300 خبير عالمي وأكثر من 40 منظمة متخصصة في تطبيقات العوالم الافتراضية يشاركون في ملتقى دبي للأكوان الافتراضية، في فعالية دولية تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة.

دبي – ينطلق الاربعاء ملتقى دبي لـ"الميتافيرس" بتنظيم من مؤسسة "دبي للمستقبل" وتحت رعاية الشيخ حمدان بن محمد ولي عهد دبي، في متحف المستقبل، في حدث دولي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة.

ويشهد الحدث الذي يتواصل على يومين مشاركة أكثر من 300 خبير عالمي وأكثر من 40 منظمة متخصصة في تطبيقات العوالم الافتراضية والـ "ميتافيرس".

ويصف البعض الميتافيرس بأنه مستقبل الإنترنت، وهو عبارة عن عالم افتراضي ثلاثي الأبعاد يمكن للجميع فيه التفاعل في ما بينهم باستخدام الأقنعة وأجهزة الاستشعار وغيرها من الملحقات القادرة على إغراق البشر في عالم موازٍ للعالم المادي يمكن للناس  فيه شراء عقارات أو حتى إقامة حفلات زفاف. 

ويهدف ملتقى دبي الذي سيتم بثه مباشرة إلى استكشاف الاقتصاد الرقمي وتحديد كيف يمكن للحكومات والشركات والمجتمعات إطلاق الإمكانات غير المحدودة للميتافيرس لخلق مستقبلٍ "أكثر جرأة". 

ويتضمن الحدث مشاركة أكثر من 30 شخصية من القادة المحليين والدوليين بما في ذلك الأكاديميون الدوليون المختصون في الميتافيرس والمتخصصون في التعليم الافتراضي والتجارة الإلكترونية والفن والألعاب والـ"NFTs" وغيرها من الأصول الرقمية. بالإضافة إلى ذلك، سيستضيف الحدث متحدثين من مؤسسات عالمية مثل "ميتا" و"Binance" و"Mastercard" و"The Sandbox" و"Decentraland" وغيرها. 

وستقام أكثر من 25 جلسة وورشات عمل خلال جمعية دبي لـ"الميتافيرس"، وستغطي سلسلة واسعة من المواضيع من بناء بنية تحتية قوية للميتافيرس إلى تقديم الخدمات الحكومية في العالم الرقمي.  

ويعتبر هذا الحدث جزءاً من استراتيجية دبي للميتافيرس. 

تم الإعلان عن هذه المبادرة مؤخرا وتهدف إلى خلق 40 ألف وظيفة وإضافة 4 مليارات دولار إلى اقتصاد الإمارة في السنوات الخمس المقبلة. 

 وبحسب الشيخ حمدان، فإن الخطة تمثل الثورة القادمة في المجال التكنولوجي والاقتصادي، ما سيؤثر على جميع جوانب الحياة خلال العقدين المقبلين، وتهدف المبادرة إلى مضاعفة عدد الشركات التي تستخدم تقنية الـ "بلوكشين" بمقدار خمسة أضعاف. وأضاف أنه اعتباراً من شهر تموز، كانت هناك 1000 شركة في دبي تستخدم الـ"ميتافيرس".  

كذلك، شكلت دبي لجنة عليا لتكنولوجيا المستقبل والاقتصاد الرقمي، حيث تسعى إلى ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للاقتصاد المستقبلي. 

وتسعى دبي لتكون قريبا مركزا عالميا للانتقال الى عوالم "ميتافيرس" الافتراضية، وفق ما كشفته تصريحات لمسؤول في شركة متخصصة في هذا المجال.

وأكد كبير مسؤولي "ميتافيرس" في شركة "سيبرغير"  شاراد أغاروال ان سكان الامارة الخليجية الثرية سيعيشون قريبا ويعملون ويتواصلون مع المجتمع من خلال الكون الافتراضي ميتافيرس.

وستشمل التجربة امكانية زيارة الدوائر الحكومية واستكمال المعاملات أيضاً، بحسب موقع "خليج تايم".