'سطّار' السعودي ينتقل من الشاشات الكبيرة إلى نتفليكس

الفيلم يعكس حجم ما تشهده السعودية من نمو متسارع في قطاع السينما.

الرياض - أتاحت شبكة نتفليكس العالمية لمستخدميها الفيلم السعودي "سطّار - عودة المخمس الأسطوري" الذي حقق نجاحا فاق البعد المحلي والعربي.

وبدأ عرض الفيلم على نتفليكس منذ الثالث والعشرين من أغسطس/آب وسط تفاعل كبير من المشاهدين، حيث أبدى بعض المتابعين لحساب الشبكة العالمية على إكس (موقع تويتر سابقا) إعجابه بهذه الخطوة، كما طغت عبارة "وأخيرا" على جل التعليقات.

وقال أحد المعلقين على منصة إكس "أخييييرا شفته صدمني إبراهيم الخير الله والله ما عرفت أنه الهندي، الفيلم فيه حس الفكاهة والضحك ويحمل رسالة هادفة للمجتمع".

وأضاف معلق آخر "من أجمل الأفلام.. تابعته بالسينما وعلى نتفليكس"، إلا أن هناك من يرى أن الفيلم لا علاقة له بالكوميديا بقدر ما هو أقرب إلى السماجة.

و"سطّار - عودة المخمس الأسطوري" فيلم كوميديا وأكشن سعودي من بطولة إبراهيم الحجاج، عبدالعزيز الشهري، وإبراهيم الخيرالله، وإخراج المخرج الكويتي عبدالله العراك وإنتاج شركة "أفلام الشميسي" إحدى شركات "ستوديو تلفاز 11".

وعُرض الفيلم للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 2022 من بوابة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ثم بدأ عرضه في دور السينما في 29 من الشهر نفسه.

وتدور أحداث الفيلم حول قصة موظف لم يتحقّق حلمه بعد ينطلق لتحويل شغفه بالمصارعة إلى عمل إضافي بهدف كسب المال، فيتلقّى صفعات الحياة ويتعلّم دروسًا مهمّة خلال مسيرته.

 وتبدأ القصة عندما يفقد "سعد" الذي يؤدي دوره النجم إبراهيم الحجاج فرصة كانت تلوح أمامه ليحقق حلمه ويصبح أحد نجوم المصارعة، بعد أن تركته حبيبته، لكن "علي هوغن" يجسد دوره النجم عبدالعزيز الشهري أشهر مدير أعمال مصارعين في المنطقة، يقرر استئناف حلم "سعد" وتشجيعه على الدخول إلى عالم المصارعة والوصول إلى طريق المجد، حيث يلتقي مدربه الباكستاني "عبدالخالق" يلعب دوره الفنان إبراهيم الخيرالله الذي يقوم بالتحضيرات الضرورية للمشاركة في البطولة الكبرى للمصارعة الحرة.

وحقق الفيلم أكبر افتتاحية لفيلم سعودي عند طرحه في القاعات السينمائية السعودية في العام 2022، كما تمكن خلال جولاته العربية والأجنبية أن يحتل الصدارة في المملكة وأن يحصد لأول مرة في تاريخ السينما السعودية المرتبة السابعة بين الأفلام العالمية والعربية، وفق منشور لشركة "أفلام الشميسي" على حسابها بإنستغرام.

وفي مايو/أيار 2023 أعلن عن تحقيق الفيلم لرقم قياسي من بين الأفلام السعودية، وأصبح من بين أكثر خمسة أفلام ربحا في المنطقة بأكثر من 900 ألف تذكرة مُباعة تُقدّر قيمتها بأكثر من 10 ملايين دولار.

وكشف النجم إبراهيم الخيرالله عن تصنيف الفيلم ضمن قائمة ترتيب أفضل 10 أفلام في المملكة العربية السعودية اليوم، وشارك متابعيه على حسابه بموقع إكس صورة تظهره بالقائمة معلقا عليها بالقول "نخلص من صدارة شباك السينما.. نتجه لصدارة نتفلكس.. الحمدالله".

ويعكس هذا النجاح لـ"سطّار - عودة المخمس الأسطوري" حجم ما تشهده السعودية من نمو متسارع في قطاع السينما، مدفوعا بالإصلاحات والسياسات الثقافية الجديدة للمملكة، حتى أنه بات محطّ أنظار كبار المستثمرين في قطاع السينما حول العالم.

كما يؤكد وصول المزيد من الأفلام السعودية إلى أعداد أكبر من عشاق الفن السابع داخل المملكة وخارجها على قوة حضور الصناعة السعودية في المنصات والمهرجانات العالمية.

وتشهد السعودية تحولا كبيرا في وسائل الترفيه وذلك بفضل الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية "السعودية 2030"، حيث سمحت إصلاحاته بتشييد دور السينما وإقامة الحفلات الغنائية والموسيقية، إضافة إلى دعم إنتاج المسلسلات والأفلام.