سيارات تتعلم كيف تتعامل بمفردها مع حفر الطريق

تسلا تطلق تحديثا يتيح لبرنامج السيارة التعرف على الحفر والأرصفة المهدّمة والعيوب الأخرى لتقوم العربة بضبط ارتفاعها من أجل قيادة أفضل.

واشنطن – طرحت عملاقة السيارات الكهربائية تسلا ميزة جديدة تتناسب تماما مع الطرق المتهالكة في أغلب الدول العربية تسمح للسيارة برصد الحفر والمطبات للتعامل معها، وهو ما كان الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك وعد به في تغريدة تعود لسنتين.

والخاصية بوسعها  منع الكثير من الأضرار في جسم وهيكل السيارة وتوفير مستوى راحة استثنائي للسائق.

وفي تحديث اطلقته الشركة الأميركية التي تتصدر سباق السيارات الكهربائية، اصبح بامكان برنامج السيارة التعرف على الحفر والأرصفة المهدّمة والعيوب الأخرى، لتتمكّن الآليّة بعد ذلك من توليد "خريطة طريق تقريبيّة".

وتقوم السيارة بناء على هذه الخريطة بضبط ارتفاع السيّارة من أجل قيادة أفضل.

والميزة لن تعمل إلّا في سيّارات "موديل اس" و"موديل اكس" المزوّدة بنظام التغيير التكيّفي، وليس من الواضح ما إذا كانت مركبات الطراز 3 أو "Y" باستطاعتها أن تكشف أيضاً عن الطرق الوعرة، حتى لو كانت تفتقر إلى الميزة، إلّا أنّه يمكن للشركة استغلالها للاستفادة من البيانات، في وقتٍ يحتوي كلّ من الطراز 3 والطراز "اس" على ثماني كاميرات في المجموع.

لكن الميزة الجديدة قد تعتمد على مكان قيادة السيارة مما يعني أنها قد لا تكون متاحة لكل حفرة وشق طريق.

ضبط آلي لارتفاع السيّارة من أجل قيادة أفضل

ووفق تسلا "قد يحدث هذا التعديل في مواقع مختلفة، حسب التوافر، حيث تقوم السيارة بتنزيل بيانات خارطة الطريق الخام التي تم إنشاؤها بواسطة سيارات تسلا".

والتحديث الجديد لا يشمل الى الآن على الاقل أنظمة القيادة الألية، مما يعني أن السيارة لن تحاول بمفردها مراوغة الحفر والمطبات على الطريق.

و"تسلا" ليست أوّل شركة لصناعة السيارات تفكّر في تقنية مسح الحفر، إذ اقترحت بعض الشركات مثل "فورد" ميزات مشابهة.

ويتضمن تحديث تسلا أيضًا إضافة نظام رنين ذي ضوء أخضر للمساعدة في مكافحة تشتيت انتباه السائق.

وجرب جميعنا الوقوف خلف بعض السائقين الذين يولون اهتمامًا لهواتفهم أكثر من إشارة المرور التي أمامهم.

والميزة الجديدة  تساعد في التخفيف من الحوادث الناجمة عن الغضب على الطريق، أو على الأقل تقلل احتمالية أن تصاب بالصدمة من قبل سائقي السيارات الذين ينتظرون خلفك.