شركة امارتية تبدأ تحويل زيوت الطهي إلى وقود حيوي

عملية التحويل جزء من الأساليب المستدامة الأخرى من أجل إنقاذ البيئة.

دبي - تقوم شركة لوتاه للوقود الحيوي ومقرها دبي بإعادة تدوير زيت الطهي المستخدم لإنتاج الديزل الحيوي في مسعى لتعزيز النقل المستدام في دولة الإمارات المنتجة للنفط فيما تهتم الدولة الخليجية بملف الاستثمار في مجال الطاقة خاصة الطاقة المتجددة والنظيفة.
وتجمع شركة لوتاه للوقود الحيوي، التي تأسست عام 2010، زيت الطهي المستخدم من مختلف الجهات وتحوله إلى وقود ديزل حيوي ومنتجات أخرى وتوفر مصدرا بديلا للوقود للنقل لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة البديلة في المنطقة.
وقال يوسف بن سعيد لوتاه الرئيس التنفيذي للشركة "إنقاذ البيئة ليس خيارا في الوقت الحالي. الوقود الحيوي هو أحد الأشياء لكننا نسعى للعديد من الأساليب المستدامة الأخرى من أجل إنقاذ البيئة ليس فقط في وسائل النقل ولكن في أشياء أخرى كثيرة".

إنقاذ البيئة ليس خيارا في الوقت الحالي

وأضاف "نسعى إلى مزيج إلزامي مشابه لما لدينا في العالم بأسره، في الدول الأوروبية والولايات المتحدة، لأنهم يضعون مزيجا إلزاميا من الوقود الحيوي في محطات البنزين لديهم حتى يتسنى للجمهور الحصول عليه".
وتقول الشركة إنها أنتجت أكثر من 700 طن من الوقود الحيوي في 2023 من خلال جمع 500 ألف لتر من زيت الطهي المستخدم شهريا.
وقال بول هيلر أستاذ هندسة الطاقة المستدامة في كلية لندن الجامعية، "أشعر أن وقود الديزل الحيوي من زيت طهي المهدر هو أداة مفيدة حقا لنا الآن لبدء تقليل انبعاثات الكربون، لكننا محدودون بالإمداد" مضيفا "أعتقد أننا سنبدأ في استخدام مزيد من هذا الوقود الحيوي... في الصناعة البحرية، هناك كثير من الفرص لأن أنواع المحركات التي يستخدمونها قوية جدا وقادرة على التعامل مع الوقود بجودة مختلفة".
وتستهدف استراتيجية الطاقة في الإمارات 2050 مزيجا من الطاقة يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والنووية والنظيفة لتلبية المتطلبات الاقتصادية للبلاد والأهداف البيئية. وفي عام 2023 حدَثت الإمارات استراتيجيتها الوطنية للطاقة لإضافة عديد من الأهداف الجديدة بما في ذلك زيادة النسبة المئوية للطاقة النظيفة في إجمالي مزيج الطاقة إلى 30 بالمئة بحلول عام 2030 وبأن تصبح خالية من الكربون بحلول عام 2050.
وكان ماهر رئيس مجلس إدارة مجموعة مجموعة السركال أكد في تصريح لصحيفة الاتحاد الإماراتية أن تشغيل المصنع الجديد في أبوظبي انطلق شهر يوليو/تموز الماضي وهو مصنع مختص بإعادة تدوير زيوت الطهي المستعملة وتحويلها إلى وقود حيوي يمكن استخدامه كوقود للطائرات ولتشغيل المصانع والشاحنات الثقيلة.
وقال "إن المصنع الجديد في أبوظبي يستهدف معالجة 56 ألف لتر يومياً من زيوت الطعام المستخدمة يومياً لإنتاج الوقود الحيوي الذي يعد أقل أنواع الوقود من حيث الانبعاثات الكربونية".