شعر ورواية وتشكيل في أول أيام مسقط للكتاب

جلسات المعرض الدولي الحوارية تستهل بـ'الظاهرة ثغر من ثغور عُمان'.

بدأت الخميس، الفعاليات المصاحبة للدورة الـ28 من معرض مسقط الدولي للكتاب، والمُقامة من 21 من شهر فبراير/شباط الجاري، وحتى الثاني من شهر مارس/آذار المقبل، بمشاركة 847 دار نشر من 34 دولة عربية وأجنبية، تعرض 622 ألف عنوان.

وتضمنت أجندة اليوم الأول من فعاليات المعرض، والتي توزعت على مدار ساعات اليوم، عددا من الورش والمحاضرات والندوات والجلسات الحوارية التي تتنوّع ما بين فكرية وثقافية وفنية، حيث يحضر الشعر ومعه الرواية والسياسة أيضا.

وجاء بأجندة اليوم الأول من فعاليات المعرض جلسة حواريّة بعنوان "الظاهرة: ثغر من ثغور عمان"، الدكتور خالد بن سالم الخروصي، وأدارها أحمد الكلباني، واستحضرت الجلسة تاريخ تلك المنطقة التي كانت في القديم معبرا للقوافل التجارية، وأضاءت على آثارها ومعالمها التاريخية. وورشة بعنوان "من الفكرة إلى النص"، ويتحدث فيها عبدالله بن محمد اللواتي وسارة بنت فاضل المريخية.

وضمن أجندة اليوم الأول من الفعاليات أيضا، جاءت جلسة مناقشة لكتاب "واجبات الإنسان أم حقوقه ايهما يُقدّم"، والمتحدث الرئيسي فيها الدكتور مسلم بن سالم الوهيبي، بجانب جلسة نقدية عن الرواية والشعر، بمشاركة الدكاترة عمر بن سراي، وعلي بن متعب، وغنام محمد، وتديرها الدكتورة آمنة الربيع.

وجاء بالبرنامج كذلك، جلسة حوارية بعنوان "السياسة الخارجية العُمانية في معترك الأحداث الإقليمية والدولية"، للمحاضر عاصم رشوان، وإدارة المعتصم المعمري، وفي الأمسيات الشعرية كان هناك أمسية للشعراء: آمنة محمود، وغرام الربيعي، ومنذر عبدالحر، وحازم إبراهيم، وفوزي أكرم، وتدير الجلسة الدكتورة سعيدة بنت خاطر الفارسية.

وفي الجلسات الحوارية أيضا تضمنت الأجندة إقامة جلسة بعنوان "تأثير الذكاء الاصطناعي على الثقافة والإبداع"، للمتحدثين عائشة الدرمكية، ومهنى الزهيمي، وحميد بن مسلم السعيدي، وإدارة الدكتورة أمل بنت عبدالله الحرملية، وفي برنامج المحاضرات تضمنت الفعاليات محاضرة للفنان حسين عبيد بعنوان "النتاج الفني للفنان عيسى عمر والفنان محمد نظام".

وفي برنامج الندوات كان زوّار المعرض على موعد مع ندوة بعنوان "مجلة نزوى ثلاثون عاما من الإنجاز الثقافي"، والمتحدثين فيها الدكاترة أحمد المديني، وآمنة النصيري، وفاطمة الشيدي، وعبدالرحمن المسكري، وأسندت إدارة الندوة للدكتورة منى حبراس.

وفي البرنامج أيضا كانت هناك نشاطات أخرى ما بين ثقافية وعلمية حول "الكتابة الإبداعية"، و"التبره بالأعضاء"، و"الحوكمة بين التنظيم والممارسات"، و"الذكاء الاصطناعي ودوره في عملية التعليم".

وكانت الدورة الـ28 من معرض مسقط الدولي للكتاب قد افتتحت الأربعاء، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض تحت رعاية الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية العُماني، وبحضور الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزيرُ الإعلام العماني، رئيسُ اللجنة الرئيسة لمعرض مسقط الدولي للكتاب، وعدد كبير من المفكرين والمثقفين والناشرين الُعمانيين والعرب والأجانب.