'ضحك على الأطلال' لعبدالرزاق الربيعي

الشاعر والكاتب المسرحي يراهن على ديوانه الجديد وعلى عمق سخريته من الواقع المشبع باللاواقعية، وبالموت، وانعدام الأمن لمجتمعات كاملة على سرّ الكلمة وقدرتها على اختراق السائد لخلق ابتسامة أو تشكيل موقف أو صياغة نبوءة جديدة.

عمّان – يقدم الشاعر العربي عبدالرزاق الربيعي نفسه في ديوانه الأخير"ضحك على الأطلال" الصادر مؤخرا عن "الآن ناشرون وموزعون" في عمّان، وقد بدا ناضج الحضور، يقهقه على أطلال زمن أثخنته الجراح، محاولا رسم ابتسامة في وجه القبح.

ومن خلال إسهام الشاعر والكاتب المسرحي عبد الرزاق الربيعي في المشهد الثقافي العربي بالشعر والمسرح والكتابة بكل ألوانها الإبداعية وحضوره الوازن في المحافل الإبداعية والإعلامية يشكل علامة فارقة في الساحة الشعرية العربية، مما يجعل ديوانه الأخير يأخذ أهمية من خلال ما يطرح من رؤى ومفارقات شعرية وجمالية تختزل تجربة كبيرة في هذا الديوان.

ويُراهِن الربيعي الذي أثرى المكتبة العربية بما يقرب من 40 كتابًا معظمها في الشعر، والمسرح، على ديوانه الجديد وعلى عمق سخريته من الواقع المشبع باللاواقعية، وبالموت، وانعدام الأمن لمجتمعات كاملة على سرّ الكلمة وقدرتها على اختراق السائد لخلق ابتسامة أو تشكيل موقف أو صياغة نبوءة جديدة.

يقول الشاعر علي جعفر العلّاق: "تكاد قصيدةُ الشاعر عبدالرزاق الربيعي أن تكون صورةً عنه. نقيةً، وجارحةً، ومنطلقة الأسارير. لكنها تخفي، وراء ابتسامتها العريضة، وضحكتها الطفولية قدرا عاليا من الألم والمحبة، وتضمر، رغم إقبالها على الحياة ومخالطة الناس، إحساسا باليتم والعزلة قلّ نظيره بين مجايليه من الشعراء".

وفي رصده لتجربة الربيعي يقول الناقد حيدر عبدالرضا: "إن تجربة الشاعر عبد الرزاق الربيعي محكومة دائما في منبعها الشعوري، والنفسي والتكويني، والأسلوبي بمرجعية المادة القرآنية، والتاريخية، والأسطورية، والحكاية الشعبية الموروثة، غير أنها في الوقت نفسه في كافة جموحاتها، وجنوحاتها، وشفراتها، ومشاهدها، وإلهاماتها، وزواياها، أخذت تقدم لذاتها، وللقراءة شكلا صار يرتبط وحدود التجربة الحداثوية في كافة أسئلتها وهمومها ".

وفي ديوانه "ضحك على الأطلال" والذي يحتوي العديد من القصائد المتنوعة يبدأ في محاكمة الملك الضليل في قصيدة من أجندةِ "الملك الضلّيل" فيقول:

حينما

تنثرُ أوراقَك

في الليلِ

على طاولةِ الريحِ

فماذا ترتجي

غيرَ سيولِ الويل؟

...

فيا "ضلّيل"

ماذا ترتجي؟

والأرضُ

كلّ الأرضِ

في أحداقِ هذا الطفلِ

ما عادتْ لتكفيه وطنْ

ما الذي ترجو

إذن؟

علّ ما يهفو له الرأسُ

ستلقاهُ

بأذيالِ الزمنْ

عندها

تطلعُ من "دمّون"

جنّاتُ عَدَنْ

....

يحاول الربيعي من خلال الاحتشاد في الصور والمعاني ومن خلال الثقافة الواسعة أن يحيل الحاضر تاريخا وأن يجعل التاريخ حاضرا بفعل صور إبداعية عالية تربط بين الماضي والحاضر بخيط ناعم.

وعلى مساحة ممتدة في أرض من المفارقات الإبداعية يتسع الديوان للعديد من القصائد منها: حوت، مصيدة، دوّامَة، لَظى، المغيّب، تحت ظلالِ «دمِ الأخوين»، رقصةٌ على حائطٍ أزرق، قلبٌ وسهمٌ ودم، أثرُ السَراب، وصايا، عَقاربِ الألفيّة، عودةٌ ثانيةٌ لـ«وضّاح اليمن»،أطياف، ضحكٌ على الأطلال،حالوب، كولاج، غابة «سبينوزا»، أبجديّاتُ الطين، الصغيرُ البعيدُ، عينُ الشمس،ظلٌّ مقوّس، أوهام، ضمير غائب، زلزال،مختبر الأحياء، سماء من ورق، ثقة غير عمياء، صباحات عمودية، هامش صغير في ذيل كتاب "الحيوان"، حتى يصل إلى قيدة "خلاصات"، وهي القصيدة التي يختزل فيها علاقتنا في هذ الكون ويقول فيها:

كُلّما

تخرجُ قدمُه

من عتبةِ البيتِ

يدخلُ رأسُه

في دوّامةِ التيه

***

كلّما يتعب من أمسه

يفتح نافذة

على ضوء الغد

***

كلّما

يقذفُون

عظامه على قارعة

الرصيفَ

يخبّئ جسدَه

في جيوبِ

رحم أمّهِ

***

كلّما تذبل وردة

يسقطُ

غصنٌ

في خريفِ عمرهِ الشاحب

***

كلّما تتراجعُ عربةُ دنياه

للوراء

تتقدّم آخرتُه للأمام

***

كلّما يبتعد عنها

يدنو من الجحيم

***

لكنّه..

كلّما

حكموا عليه بالبكاء

يضحكُ..

ويضحكُ

ويضحكُ

حتّى تسقطَ الأرضُ

على قفاها