غوغل تبث الروح في الكمبيوترات القديمة بنظام تشغيل مبتكر

'كروم أو إس فليكس' مجاني ومتاح لكل الكمبيوترات تقريبا ويسمح بجعلها تعمل بأداء سريع كما لو كانت أجهزة حديثة وبالتالي الاستفادة منها.

واشنطن – اتاحت غوغل مؤخرا نظامها التشغيلي الجديد "كروم او اس فليكس" ليكون بديل حقيقيا لأنظمة التشغيل الشهيرة، ويندوز وماك على الأجهزة القديمة بحيث يمكن أن يجعلها تعمل بأداء سريع كما لو كانت أجهزة حديثة وبالتالي الاستفادة منها.

ويوم 14 يوليو/تموز أعلنت غوغل أن نظام تشغيل "كروم أو إس فليكس" أصبح متاحا للجمهور.

تقول الشركة إن الأجهزة القديمة يمكن تحويلها إلى أجهزة "كروم بوك" عن طريق استخدام نظام التشغيل الجديد "كروم أو إس فليكس".

وتلخص غوغل نظام تشغيل "كروم أو إس فليكس" بأنه "نظام تشغيل سحابي سهل الإدارة، وسريع لأجهزة الحاسوب الشخصية وأجهزة ماك، وخالٍ من التطبيقات المثبتة مسبقا، وهو عامل رئيسي في الحفاظ على نظام تشغيل ذكي، ومصمم للتشغيل بسرعة".

ويبدو أن غوغل تعمل على تطوير هذا النظام لغرض مزدوج: وسيلة للمستهلكين لتجربة مزايا أجهزة "كروم بوك"، وتجربة للشركات لتحديد مدى جدوى استخدام تلك الأجهزة في قطاع الأعمال.

ويمكنك أيضا تنزيله على محرك أقراص "يو إس بي" وتثبيته بسرعة على الأجهزة المخترقة.

بحسب ما جاء في مدونة غوغل كلاود، يوفر نظام التشغيل "كروم أو إس فليكسي. الأمان الاستباقي،  إذ يقدم النظام الحماية التي تشتد الحاجة إليها من التهديدات المتزايدة، بما في ذلك برامج الفدية والبرامج الضارة وأخطاء الموظفين.

كما يمتاز بالنشر السريع والإدارة السهلة: يمكن استخدام ونقل نظام التشغيل "كروم أو إس فليكس" بسرعة عبر شبكة الشركة أو عبر "يو إس بي" وعن طريق ترقية "كروم إنتربرايز" (Chrome Enterprise)، ويمكنك إدارة التطبيقات والسياسات من أي مكان حتى من شاطئ البحر.

ويوفر النظام ايضا خبرات عمل سريعة وحديثة: تتباطأ الأجهزة بمرور الوقت، وتعمل تحديثات الخلفية على تقليل وقت تعطل الجهاز وتحسين الإنتاجية، بحيث يمكنك قضاء وقت إضافي في الاسترخاء.

ويتيح نظام كروم   ايضا الاستدامة لعملك وكوكبك، اذ يبث النظام حياة جديدة في الأجهزة الموجودة لتقليل النفايات الإلكترونية واستهلاك الطاقة والحفاظ على سماء زرقاء صافية.

وتزعم غوغل أيضا أن نظام تشغيل "كروم أو إس فليكس" يستهلك طاقة أقل بنسبة 19% من الواجهات الرئيسية الأخرى، مما يؤدي إلى هدف رئيسي آخر لدى عملاق التكنولوجيا لنظام التشغيل الجديد ألا وهو الاستدامة.

والأهم من ذلك أنه تم تصميم نظام تشغيل "كروم أو إس فليكس" في الأساس بهدف الحفاظ على الأجهزة القديمة بدلا من إلقائها في مكبات النفايات من خلال تقديم نظام تشغيل رشيق قادر على القيام بعمليات المؤسسة.

وفي حين أن جهاز الكمبيوتر القديم قد يتعثر بسبب نظام التشغيل الأصلي فإن خيارا خفيف الوزن مثل نظام التشغيل "كروم أو إس فليكس" يمكن أن يطيل عمر الجهاز، وبالتالي تقليل النفايات الإلكترونية.

وبدأ المشروع عندما استحوذت غوغل في وقت ما من عام 2020  على شركة ناشئة تدعى Neverware"" وهي شركة تستهدف المستخدمين الذين لديهم أجهزة كمبيوتر قديمة سواء ويندوز أو ماك حيث توفر لهم وسيلة تتيح تحويل أجهزتهم تلك إلى أجهزة كروم بوك من خلال نظام التشغيل الخاص بها والمعروف باسم "CloudReady" والذي تم تطويره اعتمادًا على مشروع غوغل مفتوح المصدر.

والنظام الجديد مجاني تماما ومُتاح للتثبيت على أي جهاز كمبيوتر تقريبا.