قطر تنعش بوينغ بصفقة طائرات 737 ماكس

الخطوط الجوية القطرية من المنتظر أن توقع صفقة لشراء 25 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس 10 خلال معرض فارنبره للطيران هذا الأسبوع.

فارنبره (إنجلترا) - تقدمت الخطوط الجوية القطرية الخميس بطلبية لشراء 25 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس 10 بعد مفاوضات شاقة في معرض فارنبره للطيران لتؤكد صفقة كان مصيرها على المحك منذ شهور وترفع الطلبيات على الطائرة ضيقة البدن هذا الأسبوع إلى 125.

وقالت شركة الطيران إنه جرى التوقيع على نسخة أولية من الطلبية في واشنطن في يناير، لكن أجلها انقضى لاحقا.

وأفادت وكالة رويترز الخميس أن شركة الطيران الخليجية قد تعيد إحياء الصفقة في المعرض الجوي هذا الأسبوع.

ووقع أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية الاتفاق أمام الصحافيين في حفل تأخر بسبب استمرار المفاوضات حتى اللحظات الأخيرة بين شركة الطيران وبوينغ ومصنعي المحركات.

وكانت الصفقة محط الأنظار في صناعة الطيران حيث تسعى بوينغ إلى تعزيز زخم مبيعات أكبر نسخة من عائلة طائرات ماكس ضيقة البدن والتي تواجه حالة من الضبابية بشأن مستقبلها مع محاولات بوينغ لاعتمادها سريعا قبل تطبيق تغييرات تنظيمية في ديسمبر.

وعلى نحو غير مألوف، تمثل الصفقة جزءا من اتفاقات متراكبة ومتشابكة ذات صلة بنزاع معقد في محكمة لندن بين قطر وشركة إيرباص، منافسة بوينغ، والتي ألغت طلبية من الشركة القطرية لشراء الطائرة إيه 321 نيو المنافسة.

وتمثل قطر ثاني أكبر عميل لأكبر طائرة ذات محركين في العالم بإجمالي 60 نسخة من الطائرة 777 إكس، التي يبلغ عدد مقاعدها 406 مقاعد، تشملها الطلبية.

وهيمنت بوينغ على الأخبار المرتبطة بالمعرض من خلال طلبيات جديدة وصفقات أعيد إحياؤها مع تعافيها من سلسلة من المشاكل التنظيمية والصناعية، في حين قال محللون إن شركة إيرباص كانت تحت ضغوط أقل لاستعراض الصفقات التي أبرمتها بعد بيع جميع الطائرات التي روجت لها تقريبا.

وقال ستان ديل الرئيس التنفيذي لشركة بوينغ للطائرات التجارية، الثلاثاء، إن عائلة ماكس من الطائرات "أعيدت إلى العمل" بعد أزمة تتعلق بالسلامة، مشيرا إلى طلبية تقدمت بها دلتا إيرلاينز لشراء 100 طائرة من طراز ماكس 10، الاثنين.

وطراز ماكس-10 هو النسخة الأكبر من الجيل الجديد لطائرات بوينغ ذات الممر الواحد. وترمي الشركة من خلال هذا الطراز إلى منافسة طراز ايه-321 من إيرباص الذي تلقى مبيعاته رواجا كبيرا.

لكن طراز ماكس-10 لم ينل بعد المصادقة وقد حذّر المدير التنفيذي لشركة بوينغ ديف كالهون من أن برنامج تطويره قد يلغى إذا لم يتلق بحلول نهاية العام المصادقة أو لم يصدر الكونغرس الأميركي قرارا بإعفائه من المعايير الجديدة لنظام الإنذار التي يمكن أن يكون تطبيقها مكلفا.

وقالت بوينغ الخميس إنها تلقت أيضا تعهدا من شركة كارجولوكس ومقرها لوكسمبورغ باختيار نسخة الشحن من الطائرة 777 إكس على أن تتم تسوية التفاصيل في الأسابيع المقبلة.

وتعاني شركة بوينغ مثل الآخرين في صناعة الطيران، نقص سلسلة التوريد والتضخم والتداعيات الناجمة عن جائحة فايروس كورونا والحرب في أوكرانيا.