قفصة تختتم فعاليات الدورة العاشرة لمهرجان الوفاء للمسرح

الفنان القيدوم والمبدع أحمد الكشباطي يفوز بجائزة أحسن ممثل، وجائزة العمل المتكامل تذهب لمخرج مسرحية ولد الشريف لجمعية محمد الحيدري بباجة، وجائزة السينغرافيا للمخرج عبدالقادر الدريدي عن مسرحية 'عنبر 17/18' لجمعية كارمن للمسرح.

شهدت مدينة قفصة مساء الثلاثاء فعاليات اختتام الدورة العاشرة لمهرجان الوفاء للمسرح بادارة الفنان سليمان يوسف وذلك في فضاءات مركز الفنون الدرامية والركحية بقفصة وبحضور مديره الفنان الهادي عباس وهي دورة انتظمت باشراف وزارة الشؤون الثقافية ومندوبيتها بقفصة والولاية والجامعة التونسية للمسرح وتمت مختلف أنشطة التظاهرة في الفترة من 22 الى 26 ديسمبر/كانون الاول/كانون الاول وتعددت الفقرات التنشيطية المسرحية للمهرجان الذي تميز بنشاطه في ربوع الجنوب ولسنوات في المجال المسرحي للهواية.

ضم هذا الحدث المسرحي بقفصة عددا من العروض المسرحية والورشات والتكريمات واللقاء الفكري وهو بمثابة ندوة المهرجان كما تم في هذه الفعاليات تكريم ثلة من الفنانين في المجال المسرحي الوطني من الذين عرفوا بأنشطتهم واعمالهم وهم مراد كروط ورياض الحاج طيب وطارق الحلايسي وذلك على سبيل العرفان تجاه المبدعين في المسرح من قبل هيئة مهرجان الوفاء للمسرح بقفصة..

حفل الاختتام كان احتفاليا وسادته أجواء الفرح بالتتويجات حيث أسندت لجنة تحكيم المتكونه من الممثلين محمد ساسي الڨطاري ولسعد حمده وكمال بوعزيزي الجوائز الخاصة بالدورة العاشرة ليفوز الفنان القيدوم والمبدع أحمد الكشباطي بجائزة أحسن ممثل عن مسرحية ولد الشريف لجمعية محمد الحيدري بباجة وآلت جائزة أحسن ممثلة مناصفة الى الممثله ايناس بودرباله عن دورها في مسرحية "عنبر 17 /18 " لجمعية كارمن للمسرح بتونس والممثله نورس العباسي عن دورها في مسرحية "ولد الشريف " لجمعية محمد الحيدري بباجة.

كما أسندت جائزة أحسن نص لمسرحية "ولد الشريف" دراماتورجيا صفوان الكشباطي لجمعية محمد الحيدري بباجة ونالت جائزة أحسن خراج مفتاح بوكريع عن مسرحية "غبيش" لجمعية النهوض المسرحي بجربة كما ذهبت جائزة السينغرافيا للمخرج عبدالقادر الدريدي عن مسرحية " عنبر 17/18" لجمعية كارمن للمسرح بتونس وتم تسليم جائزة العمل المتكامل لمخرج مسرحية ولد الشريف لجمعية محمد الحيدري بباجة.

كما تم تكريم مجموعة من الهواة عن تميزهم في المشاركة في التربص المسرحي في الفترة من   24الى 26 ديسمبر/كانون الاول 2023.

ومن المسرحيات المشاركة في الدورة 10 لمهرجان الوفاء للمسرح بقفصة والمنتظمة في الفترة من 22 الى 26 ديسمبر/كانون الاول 2023 نجد مسرحية شبح قلقامش لجمعية صيانة القصور بني خداش ومسرحية عنبر 17/18 لجمعية كارمن للمسرح بتونس ومسرحية ما يدوم حال لجمعية مسرح الواحات ومسرحية ولد الشريف لجمعية  محمد الحيدري المسرحية  بباجة و مسرحية غبيش لجمعية النهوض المسرحي بجربة.

وبالنسبة للتربص الذي كان من عناصر وفقرات الدورات السابقة للمهرجان فان نشاطه تم حول "الممثل والاضاءة" في تأطير للفنان رمزي نبيلي وتمحورت فقرات الندوة في هذه الدورة حول موضوع "علاقة المسرح بالفنون الأخرى.. الشعر مثلا" وذلك خلال يوم 25 ديسمبر/كانون الاول كما أنه في اطار الدورة العاشرة لهذا المهرجان نظمت الجمعية معرضا حول العشرية الأولى من خلال الوثائق والصور التي تم عرضها لجمهور الفعالية .. دورة أوفت بوعودها لمهرجان طموح يتطلب المزيد من الدعم والمساندة بالنظر لما يقترحه من أنشطة في سياق الحراك المسرحي الهاوي على النطاق الوطني.