كلوب هاوس يعيد تعريف نفسه في مغامرة للبقاء

نجم مواقع التواصل خلال جائحة كورونا يصدر نسخة جديدة تحوله من منصة غرف صوتية اجتماعية الى تطبيق للمرسلة والدردشة يركز على الخصوصية.

واشنطن - أطلق كلوب هاوس نجم مواقع التواصل خلال جائحة كورونا تحديثا جديدا يمثل اعادة تعريف لماهية التطبيق من منصة غرف صوتية اجتماعية الى تطبيق للمرسلة والدردشة يركز على الخصوصية.

ومنذ الظهور الأول للتطبيق أوائل عام 2020، اكتسبت المنصة شهرة سريعة، حيث وصلت قاعدة المستخدمين إلى 10 ملايين مستخدم نشط شهرياً في فبراير/شباط 2021. ومع ذلك، بحلول منتصف عام 2022، كانت المنصة قد شهدت انخفاضاً حاداً بالمستخدمين، مع تراجع الاستخدام بنسبة 60 في المائة مقارنة بذروته.

وفي محاولة لاستعادة الزخم، أطلقت الشركة أخيراً"كلوب هاوس 2" وهو تحديث للمنصة والتطبيق يُركز أكثر على الدردشات الصوتية مع الأصدقاء والمعارف بدلاً من الغرف الصوتية العامة الكبيرة.

وتسعى الشركة الآن إلى تحفيز التفاعل بين الأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء من خلال ميزة "الدردشات" الجديدة، التي تشجع على تبادل الرسائل الصوتية في بيئة أكثر خصوصية.

وبدلاً من الغرف الصوتية حيث يستضيف المستخدمون محادثات البث المباشر المفتوحة لأي من مستخدمي التطبيق، يشجع كلوب هاوس الجديد المستخدمين على الانضمام إلى مجموعات مع الأشخاص الذين يعرفونهم.

وتسمى هذه المجموعات الدردشات، وتسمح للأصدقاء وأصدقاء الأصدقاء بتبادل الرسائل الصوتية.

ولا يزال هناك عنصر تسجيل الدخول، ولكنه أقل تركيزًا على التحدث في الوقت الفعلي وموجه أكثرَ نحو شيء مثل قصة إنستاجرام، وهي وجهة لتسجيل الوصول ومشاركة التحديثات السريعة.

ويتخلص التطبيق أيضًا من الرسائل النصية المباشرة لصالح الرسائل الصوتية الخاصة، التي تتصل برسائل البريد الصوتي أو الأجهزة الافتراضية.

ومع ذلك، لا يقتصر التحول الأكبر على تنسيق المحادثات فحسب، بل يضع كلوب هاوس نفسه الآن في منطقة أقرب إلى سناب شات، حيث تتواصل المجموعات الصغيرة من الأصدقاء بشكل خاص أو شبه خاص، بدلًا من منطقة تويتر، حيث يتواجد جميع مستخدمي التطبيق.

التحدث مع الناس وتكوين صداقات حقيقية

وكتبت الشركة في التدوينة: "لا يتعلق الأمر بالاستماع بشكل سلبي إلى الأشخاص الذين يتحدثون، حيث يمكنك الاستماع إلى المحادثات عبر البث الصوتي ويوتيوب وتيك توك والعديد من المنصات الأخرى، بل يتعلق بالتحدث مع الناس وتكوين صداقات حقيقية مع أصدقاء أصدقائك والأشخاص الذين لم تكن لتقابلهم أبدًا بطريقة أخرى".

يأمل قادة "كلوب هاوس" أن يكون هذا التحول جذرياً في الاستراتيجية، بوصفه خطوة مهمة نحو استعادة جزء من الشهرة التي كانت تحظى بها المنصة في الأشهر الأولى من انطلاقها.

ومع تقديم ميزات جديدة تشجع على التواصل الأكثر شخصية، تهدف "كلوب هاوس" لتقديم تجربة مختلفة يمكن أن تكون أكثر جاذبية للمستخدمين الذين يبحثون عن بدائل للتواصل الاجتماعي التقليدي.

ومع ذلك، لا تزال تحديات كبيرة تكمن في الأفق. فمن غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت هذه الاستراتيجية الجديدة ستكون كافية لاستعادة النجاح الذي شهدته المنصة في عام 2021، عندما تجاوزت قيمتها السوقية 4 مليارات دولار.

وفي نهاية الإعلان عن التصميم والتحديث الجديد، أبدت الشركة بعض الحذر، متسائلة عمّا إذا كان هذا الرهان الجديد سيثبت نجاحه مع الوقت أم لا.

وكانت الشركة أعلنت في وقت سابق من هذا العام تسريح نصف موظفيها للتركيز على بناء النسخة القادمة من التطبيق.