لا تغيير على التزام الإمارات باتفاقية أوبك+

وزير الطاقة الإماراتي يؤكد على موقف الإمارات من آلية تعديل انتاج النفط بالاتفاق مع شركائها في اوبك، بعد بيان للسفير يوسف العتيبة يؤيد فيه زيادة الإنتاج.
أسعار النفط ارتفعت بحوالي الثلث منذ بدء الغزو الروسي
روسيا تؤمّن 7 بالمئة من الإمدادات النفطية في العالم

ابوظبي - قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي على تويتر في وقت متأخر الأربعاء إن بلاده ملتزمة باتفاقية أوبك+ وآليتها الشهرية الحالية لتعديل الإنتاج.

وأضاف الوزير أن "الإمارات تؤمن بالقيمة التي تقدمها مجموعة أوبك+ لأسواق النفط".

وكان سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة قد قال في بيان نشرته السفارة على تويتر في وقت سابق الأربعاء إن بلاده تفضل زيادة إنتاج الخام وستشجع أوبك على النظر في ذلك.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأربعاء إن الإمارات تدعم زيادة الإنتاج. 

وتعمل أوبك وحلفاؤها بمن فيهم روسيا، في مجموعة أوبك+ على إلغاء تخفيضات إنتاج حجمها 5.8 مليون برميل يوميا على مدى الأشهر القليلة الماضية، ومن المقرر أن تزيد الإنتاج 400 ألف برميل يوميا في أبريل/نيسان، في تراجع تدريجي عن الخفض الذي يعود لنقص الطلب إبان الجائحة في 2020.

لكن المجموعة قاومت مطالبات من الولايات المتحدة وحلفائها لتسريع وتيرة زيادة الإنتاج مع ارتفاع أسعار النفط لما يتجاوز 120 دولارا للبرميل.

وجاءت تصريحات السفير بعد يوم من فرض الرئيس الأميركي جو بايدن حظرا فوريا على النفط الروسي وغيره من واردات الطاقة الأخرى ردا على غزو روسيا لأوكرانيا.

وسوف يرفع الحظر أسعار الطاقة الأميركية لكن بايدن قال إن من الضروري معاقبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على الغزو.

وقالت وزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم الثلاثاء إن واشنطن تدعو كل المنتجين في أنحاء العالم لزيادة الإمدادات لكنها لن تضغط على حلفائها كي يحذوا حذوها في حظر واردات النفط والطاقة من روسيا.

وارتفعت اسعار النفط الخميس اكثر من 3 دولارات للبرميل بعد تغريدة المزروعي. وكانت الاسعار انخفضت لفترة وجيزة اثر تصريحات العتيبة.

وروسيا أكبر مصدر للخام والوقود في العالم إذ تصدر نحو سبعة ملايين برميل يوميا أو سبعة بالمئة من الإمدادات العالمية.

وارتفعت أسعار النفط بما يزيد عن 30 بالمئة منذ بدء الغزو الروسي في 24 فبراير/شباط، لتلامس ذروة تجاوزت 139 دولارا للبرميل يوم الاثنين.