لا مكافآت بعد اليوم في 'تيك توك لايت'

التطبيق الصيني يتراجع عن توفّير مكافأة للمستخدمين استناداً إلى الوقت الذي يمضونه في مشاهدة مقاطع الفيديو تحت ضغط الاتحاد الأوروبي.

بروكسل (بلجيكا) - أعلنت منصة "تيك توك" الأربعاء أنها علقت ميزة في تطبيقها الجديد "تيك توك لايت" توفّر مكافأة للمستخدمين استناداً إلى الوقت الذي يمضونه في مشاهدة مقاطع الفيديو، وهو ما يثير قلق الاتحاد الأوروبي من أن يكون محفزاً للسلوك الإدماني لدى الشباب.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الرقمية تييري بريتون الذي أعلن الاثنين عن فتح تحقيق في بروكسل وهدد بإعلان حظر التطبيق بدءاً من الخميس "إنّ أطفالنا ليسوا حقل تجارب للشبكات الاجتماعية".

وأكد أنّ الإجراءات المتخذة ضد المنصة في ما يتعلق بـ "خطر الإدمان" ستستمر، رغم قرار تيك توك الجديد بتعليق ميزة المكافآت.

وقالت الشبكة الاجتماعية، في منشور عبر "اكس"، إنّ "تيك توك تسعى دائماً للعمل بشكل بنّاء مع المفوضية الأوروبية والجهات التنظيمية الأخرى، لذلك تعلّق طوعاً ميزة المكافآت في تيك توك لايت وستعالج بالتزامن المخاوف التي أثارتها".

وأُطلق تطبيق تيك توك لايت، المملوك لشركة "بايت دانس" الصينية، في نهاية آذار/مارس، وهو يكافئ المستخدمين بقطع نقدية افتراضية إذا سجلوا الدخول يومياً لمدة عشرة أيام، وإذا أمضوا وقتاً في مشاهدة مقاطع الفيديو (بحد أقصى 60 إلى 85 دقيقة يومياً)، وأيضاً إذا ما قاموا بأمور معينة، بينها مثلاً الإعجاب بمقاطع الفيديو ومتابعة صانعي المحتوى.

ويمكن بعد ذلك استبدال هذه القطع النقدية الافتراضية ببطاقات هدايا على المواقع الشريكة، مثل أمازون.

وأثار التطبيق الجديد القلق من أن يكون المبدأ الذي يقوم عليه محفزاً للسلوك الإدماني لدى الشباب.

وتقول أستاذة علوم المعلومات والاتصالات في جامعة لورين في شرق فرنسا إن مبدأ تحويل المنصات إلى ما يشبه "الألعاب" "ظاهرة معروفة وإشكالية لإحداث حالة من التبعية".

محفز للسلوك الإدماني لدى الشباب

وذكّرت الشبكة الاجتماعية في مناسبات عدة بأن الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر هم وحدهم الذين يمكنهم جمع النقود الافتراضية، وأنها تطبق إجراءات للتأكد من عمر المستخدمين.

وكشفت تيك توك أن إجراءات التثبت تشمل التقاط صورة شخصية مع بطاقة الهوية أو التقاط مقاطع شخصية بالفيديو، أو تفويضا على البطاقة المصرفية، وهي ضرورية لتحويل العملات الافتراضية إلى قسائم شراء.

لكن الشركة تواجه صعوبة في إقناع المستخدمين بخدمتها الجديدة.

وتوضح أستاذة علوم المعلومات والاتصالات "إنها قمة النفاق"، إذ "إنهم يعلمون جيدا أن التحايل على قواعد التثبت سيكون ممكنا".

وتلفت المحاضرة في التسويق الرقمي في معهد إدارة الأعمال في باريس ماريا ميركانتي غيران إلى أن "من الصعب جدا التحقق من العمر. يمكنك دائما أخذ البطاقة المصرفية الخاصة بوالديك".

ونجح تيك توك، المتمحور خصوصا حول مقاطع فيديو راقصة أو موسيقية، في استقطاب أكثر من 1.5 مليار مستخدم في جميع أنحاء العالم، لكنه متهم منذ سنوات في الولايات المتحدة وأوروبا بتشتيت انتباه الشباب عبر التركيز على محتويات تُوصف بأنها سطحية.