مكتبة الإسكندرية تناقش أوضاع العالم الجديد من خلال 'الرحيمة'

مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية ينظم ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين لمناقشة رواية 'الرحيمة' للكاتب أحمد فضل شبلول بمشاركة أربعة نقاد.

القاهرة ـ تناقش رواية "الرحيمة" للكاتب أحمد فضل شبلول أوضاع العالم الجديد بعد تفشي الأطماع والأحقاد والانقسامات والاعتداءات من جانب الإنسان على أخيه الإنسان، فكان لا بد من بروز صوت العقل والحكمة، ولو من خلال كائنات أخرى غير الإنسان، وذلك لإعادة التوازن الكوني، وتذكير الإنسان بأنه يحمل الأمانة الربّانية التي أبت السماوات والأرض والجبال حملها، وأشفقن منها.

وبعد أن انتصر عمر على الثعلب الطمَّاع بأفكاره التوسعية الإستيطانية في الجزء الثاني من مشروع ثلاثية "الماء العاشق" تطلعت الملكة الرحيمة "أم الماء وجنيَّة البحار" لقيادة العالم، وتخليصه من شروره وآثامه، بمساعدة عمر ياسين وزوجته هدى إسماعيل، فكان الجزء الثالث من هذا المشروع الروائي الذي يضم الروايات: الماء العاشق، وثعلب ثعلب، والرحيمة، والذي أهداه الكاتب إلى القطب الصوفي محي الدين بن عربي صاحب "الفتوحات المكية".

لقد أدركت الملكة الرحيمة حجم المشاكل التي ستواجهها في سبيل تحقيق مشروعها وحلمها، كما أدركت أن بعض الدول ستقف في طريق تحقيق هذا الحلم الكبير، وصرحت بأنها مستعدة لهذه المواجهة ليس بالحرب، ولكن بالسلام، والسلام دائما هو الخيار الأصعب، ما أسهل أن تعلن الحرب على خصمك، ما أصعب أن تتخذ قرار السلام.

ومن خططها اللجوء إلى مدائن تسمى مدائن النور، عددها ثلاث عشرة مدينة، لا يعرفها الكثيرون، وستكون جزءًا من الحلول، وتؤكد أن أهل هذه المدن أعرف الناس بالله، وأن الله قادر على جمع الضدين، ووجود الجسم في مكانين، وليس بعد هذا البيان بيان.

وينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية في السادسة من مساء الثلاثاء 23 من أبريل/نيسان 2024 (بتوقيت مصر) ندوة بالحضور الفعلي وأيضًا أون لاين عبر تطبيق ويبكس، بقاعة أوديتريوم لمناقشة رواية "الرحيمة" بمشاركة أربعة نقاد هم (أبجديا) د. بهاء حسب الله ود. سارة قويسي ود. سحر شريف وغادة سيد. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة مؤسس ومدير مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن أحمد فضل شبلول: شاعر وروائي مصري. تخرج في كلية التجارة ـ جامعة الإسكندرية. عضو لجنة السرد القصصي والروائي بالمجلس الأعلى للثقافة، وعضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر، ورئيس لجنة الجوائز بالاتحاد. حصل على جائزة المجلس الأعلى للثقافة 1999. وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب 2007. وحصل على جائزة الدولة للتفوق في الآداب 2019. وحصل على جائزة إحسان عبدالقدوس في القصة القصيرة 2022، وشهادة لجنة تحكيم جائزة العالم العربي للرواية من باريس 2022 عن روايته "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد". صدر له أربعة عشر ديوانا شعريا آخرها "دفتر العقل"، وثماني روايات آخرها "الرحيمة"، وعدد من المعاجم وكتب الرحلات والأطفال والدراسات الأدبية والنقدية. تُرجمت بعض أعماله الشعرية ومقالاته للعديد من اللغات الحية، وترجمت روايته "الليلة الأخيرة في حياة محمود سعيد" إلى الفرنسية والإنجليزية. وترجمت روايته "الليلة الأخيرة في حياة نجيب محفوظ" إلى الإنجليزية. وأُعدت عن بعض أعماله رسائل ماجستير ودكتوراه وأبحاث ترقي للأستاذية في بعض الجامعات المصرية والعربية. ويشارك في تحكيم بعض المسابقات والجوائز الأدبية في مصر وبعض الدول العربية. كُرِّم في مصر وبعض الدول العربية على مسيرته الإبداعية خلال أكثر من خمسين عامًا.

أما النقاد المناقشون:

د.بهاء حسب الله: أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب جامعة حلوان، تخرج في جامعة الإسكندرية، وحصل منها على درجتي الماجستير والدكتوراه تخصص الدراسات الأدبية والنقدية. له ما يقرب من عشرين كتابا في الدراسات الأدبية، ومن أهمها "بنية السرد الروائي عند د. طه حسين" و"ظواهر أدبية في الشعر العربي القديم والمعاصر" و"أصوات شعرية في أدب مصر الإسلامية" و"قراءات شعرية في النص الجاهلي". نال درجة الأستاذية في الأدب العربي ونقده.

د.سارة قويسي فهي حاصلة على دكتوراه الفلسفة في الآداب، قسم اللغة العربية وآدابها، شعبة الدراسات الأدبية والنقدية، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية 2022 بعنوان: "المكان وأبعاده الدلالية في أعمال عمار علي حسن الروائية"، دراسة من منظور الجغرافيا الثقافية. حاصلة على ماجستير 2014 بعنوان: "الخطاب السردي المعاصر في الرواية النسائية، رضوى عاشور نموذجًا"، دراسة تحليلية ونقدية. صدر لها كتاب كتاب سردي بعنوان "صندوق مريمة"، سيرة شبه ذاتية، صادر عن دار أجيال، مصر، 2018، يتحدث عن التجربة الإبداعية للراحلة د. رضوى عاشور.

د.سحر شريف: أستاذ الأدب الحديث بآداب الاسكندرية وعضو اللجنة العلمية الدائمة لترقيات الأساتذة والأساتذة المساعدين ووكيلة كلية الآداب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة سابقا ورئيس لجنة التنمية المهنية بروتاري الإسكندرية غرب ورئيس اللجنة الثقافية بجمعية أصدقاء مكتبة الإسكندرية ومقررة صالون جامعة الإسكندرية الثقافي وصالون كلية الآداب الثقافي. من كتبها المنشورة: جلية الأسلوب والرؤية الإبداعية في أدب خيري شلبي- مداخل منهجية في السرد المعاصر- قصيدة النثر في الشعر العربي الحديث- في نقد النقد قراءة في المتن النقدي العربي- الصراع الفكري في السرد العربي المعاصر- قراءات في الشعر الحديث- في التذوق الأدبي.

غادة سيد: بكالوريوس الكيمياء الحيوية الإسكندرية. دبلومة علوم شرعية المعهد العلمي العالي لإعداد معلمات الكتاب والسنة بجدة. دبلومة تأهيل معلمات وإجازة لتدريس علم التجويد من مركز خديجة بنت خويلد المركز الرئيسي بالخبر. تحضر حاليا دراسات عليا في أكاديمية الفنون قسم النقد الفني. صدر لها: كتاب ركائز الحب العشر. رواية أشواك في حضن. مجموعة قصصية  تشابك سري. قُدمت لمجموعة من قصائدها دراسات نقدية وتعليق عروضي  في كتب للنقد ودوواين الشعر. نُشرت لها حوارات صحفية مع قامات أدبية كبيرة. قدمت دراسات نقدية ومراجعات لعديد من الأعمال الأدبية لمبدعين من مصر والوطن العربي. نشرت أعمالها في المواقع المصرية والعربية. لها قناتان على يوتيوب "اعمل الصح" تناقش القضايا الاجتماعية. و"دقائق رواية حفص" متخصصة في علم التجويد.