موديرنا تقطع شوطا جديدا نحو لقاح مضاد للسرطان

مزيج من لقاح السرطان التجريبي للشركة بتقنية الحمض النووي الريبي وعقار علاج مناعي تنتجه شركة ميرك ينجح في كبح خطر الوفاة أو تكرار الإصابة بسرطان الجلد في المرضى المعرضين لمخاطر عالية بنسبة 44 في المئة.

واشنطن – اعلنت شركة مودرنا للصناعات الدوائية الثلاثاء عن نتائج مبشرة للقاح مضاد للسرطان تطوره رفقة شركة ميرك لاستخدامه لعلاج نوع شرس من سرطان الجلد.

ونجح مزيج من لقاح السرطان التجريبي للشركة بتقنية الحمض النووي الريبي وعقار علاج مناعي تنتجه شركة ميرك في كبح  خطر الوفاة أو تكرار الإصابة بسرطان الجلد في المرضى المعرضين لمخاطر عالية بنسبة 44 في المئة.

وضمت المرحلة الثانية من التجربة العشوائية 157 مريضًا خضعوا بالفعل لعملية جراحية تتعلق بسرطان الجلد وجرى تتبع حالتهم لمدة عام.

وتلقى بعض المشاركين تسع جرعات من لقاح السرطان، الذي يحمل الاسم الرمزي mRNA-4157 / V940، جنبًا إلى جنب مع علاج شركة ميرك، بينما جرى إعطاء البعض الآخر عقار Keytruda وحده، وهو العلاج القياسي لورم "الميلانوما" عالي الخطورة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا، ستيفان بانسيل، إن النتائج شجعت شركة ميرك ومودرنا على الشروع في تجربة المرحلة الثالثة الأكبر قبل الموافقة عليه كعلاج  جديد.

وستختبر الشركتان أيضًا اللقاحات في أنواع أخرى من مرض السرطان، وفي هذا الصدد يقول بانسيل: "نعتقد أن هذا يجب أن ينجح في مكافحة العديد من أنواع الأورام، وليس فقط سرطان الجلد".

أول دليل على أن نهج لقاح المستضد الجديد الشخصي يمكن أن يكون مفيدًا

ودرس العلماء منذ فترة طويلة إمكانية استخدام تقنية الحمض النووي الريبي mRNA التي جرى استخدامها في بعض اللقاحات المضادة لكورونا لتقديم لقاح يعلّم جهاز المناعة في الجسم كيفية استهداف الأورام الخبيثة.

وقال جيفري ويبر، الباحث الرئيسي في الدراسة ونائب مدير مركز بيرلماتر للسرطان في جامعة نيويورك لانغون، إن النتائج قدمت أول دليل عشوائي على أن نهج لقاح المستضد الجديد الشخصي يمكن أن يكون مفيدًا في حالات سرطان الجلد." 

وتبحث موديرنا عن تطبيقات جديدة لتقنية  الحمض النووي الريبي الخاصة بها منذ أن تمت الموافقة عليها في لقاح كوفيد المستخدم على نطاق واسع. تعد علاجات السرطان من أكبر أسواق صناعة الأدوية. تصنع موديرنا لقاحها بطريقة معقدة ، حيث أن الحقن مخصصة لكل مريض ؛