هاتفك يمكنه تحسس صحتك!

غوغل تختبر استخدام مستشعرات الهواتف الذكية لمراقبة الحالة الصحية لمستخدميها عبر تسجيل نبضات القلب بالميكروفون وتحليل صور لمقلة العين لاستكشاف مشكلات صحية دون مغادرة المنزل.

واشنطن – عززت غوغل الخميس ترسانتها البرمجية بخصائص جديدة تركز على مراقبة الصحة العامة باستخدام الهواتف الذكية، في اعلان بمناسبة  حدثها السنوي الثاني الذي يركز على الرعاية الصحية "ذي شاك آب".

وتشمل خطط غوغل مراقبة الحالة الصحية لمستخدميها عبر تسجيل نبضات القلب والتقاط صور لمقلة العين يمكن أن يساعد الناس في اكتشاف مشكلاتهم الصحية في المنزل.

واعلنت الشركة عن تطويراتها المبكرة في إطار قسم الذكاء الاصطناعي للصحة في الحدث ذاته، ويتمثل أحدها في "استخدام الميكروفونات المدمجة في الهاتف الذكي لتحل محل السماعة الطبية"

واستشهدت غوغل ببحث داخلي لها حول كيفية استخدامها للميكروفونات المدمجة لتسجيل أصوات قلب أحد المشاركين عند وضعها فوق الصدر.

وقالت إن أحدث الأبحاث تحقق فيما إذا كان الهاتف الذكي يمكنه اكتشاف دقات القلب والنفخات القلبية. ومع ذلك، سيقتصر الاكتشاف على بعض طرز الهواتف الذكية لأنه يتطلب مدخلات أجهزة محددة.

بدوره، قال جريغ كورادو، رئيس الذكاء الاصطناعي للصحة في غوغل "نحن حاليًا في المراحل الأولى من اختبار الدراسة السريرية، ولكننا نأمل أن يمكّن عملنا الأشخاص من استخدام الهاتف الذكي كأداة إضافية للتقييم الصحي الذي يمكن الوصول إليه".

وأضاف " الشركة تجري اخبارات لمعرفة ما إذا كان الميكروفون المدمج بالهاتف الذكي يمكنه قراءة دقات القلب وهمهماته عند وضعه على الصدر. وقال إن القراءات يمكن أن تتيح الكشف المبكر عن اضطرابات صمامات القلب".

علاوة على ذلك، تعمل غوغل أيضًا مع شركاء من مقدمي الرعاية، لفحص الصور من كاميرات الهواتف الذكية للمساعدة في اكتشاف أمراض السكري.

وقال كورادو "الأمر لن يكون بدقة التشخيص الطبي لكنه يتيح معرفة ما إذا كان هناك خطر آخذ في التفاقم".

وقالت غوغل إنها سجلت "نتائج مبكرة واعدة" باستخدام كاميرات احترافية في العيادات وستبحث الآن ما إذا كان يمكن استخدام صور الهاتف الذكي.

وبصرف النظر عن استخدام كاميرات الهواتف الذكية للكشف عن دقات القلب والنفخات القلبية وعلامات مرض السكري، قالت غوغل إنها تعمل على استخدام الذكاء الاصطناعي مع الهواتف الذكية لتوفير الفحوصات بالموجات فوق الصوتية.

وكانت غوغل قد أعلنت في 2021 عن تقنية تتيح قياس نسق ضربات القلب والتنفس باستخدام كاميرات الهواتف الذكية، وهي خاصية متاحة الآن على العديد من الأجهزة من خلال تطبيق "غوغل فيت".

وفضلا عن استخدام مستشعرات الهواتف الذكية لاكتشاف أمراض القلب والعينن، قالت الشركة إن محرك البحث الخاص بها أصبح يتمتع الآن بالقدرة على السماح للمستخدمين بالعثور على مواعيد توفر للأطباء لتخطيط فحوصاتهم الصحية، دون الحاجة إلى استخدام حل من جهة خارجية.

ومن خلال الشراكة مع مقدمي الرعاية الصحية وعدد من موفري حلول الجدولة، يتيح محرك بحث غوغ“ للمستخدمين العثور على توفر المواعيد للأطباء ومقدمي الرعاية المحليين، وسيرى المستخدمون تواريخ المواعيد والأوقات المتاحة للأطباء في المنطقة المقيمين بها مباشرة من خلال نتائج البحث.

وقالت الشركة إن توفر الموعد سيظهر بمجرد البحث عن ممارس أو منشأة معينة على محرك البحث، مشيرة إلى أنه بمجرد ظهور تاريخ ذي صلة بالموعد، يمكن للمستخدم الضغط على زر ”حجز“ بجوار الجدول الزمني المتاح، ثم ينتقل المستخدم إلى موقع الحجز الخاص بالطرف الثالث.

وأوضحت الشركة أنها تعمل في البداية مع بعض مقدمي الرعاية الصحية ومقدمي حلول الجدولة في الولايات المتحدة بشكل مبدئي، مشيرة إلى أنه سيتم توسيع الخدمة في وقت لاحق على مستوى العالم.