هجمات الحوثيين تقفز بشحنات النفط العائمة والمبيعات

تغيير مسار السفن يؤدي إلى زيادة التزود بالوقود في الموانئ المتخصصة الأصغر في جنوب القارة الأفريقية.

صنعاء - قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الخميس إن هجمات الحوثيين التي تدفع سفنا إلى تغيير مسارها نحو رحلات أطول حول جنوب القارة الأفريقية أدت إلى زيادة كبيرة في شحنات النفط العائمة ورفعت المبيعات من تزويد السفن بالوقود في سنغافورة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

وقالت الوكالة التي مقرها باريس في تقرير شهري "في فبراير/شباط وحده وحده، زادت شحنات النفط العائمة 85 مليون برميل، إذ أدت الهجمات المتكررة على الناقلات في البحر الأحمر إلى تحويل مسار المزيد من الشحنات حول رأس الرجاء الصالح".

وأضافت "ببلوغه ما يقرب من 1.9 مليار برميل حتى نهاية الشهر الماضي، سجلت شحنات النفط العائمة ثاني أعلى مستوياتها منذ القمة التي تسببت فيها جائحة كوفيد - 19".

وتضيف الهجمات بالشرق الأوسط مزيدا من الكيلومترات إلى الرحلات العالمية التي سبق وأن زادتها طولا العقوبات المفروضة على النفط الروسي، والتي أدت إلى تحويل حمولات إلى طرق جديدة للوصول إلى أسواق أبعد.

وفي سنغافورة، أكبر مركز في العالم للتزود بالوقود البحري، رفعت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للتسليمات في 2024 بمقدار 110 آلاف برميل يوميا، معظمها من زيت الوقود.

وأضافت الوكالة أن تغيير مسار السفن يؤدي أيضا إلى زيادة التزود بالوقود في الموانئ المتخصصة الأصغر في جنوب القارة الأفريقية، مثل والفيس باي في ناميبيا وريتشاردز باي ودوربان باي في جنوب أفريقيا وبورت لويس في موريشيوس.

وأضافت الوكالة "الجهود المبذولة لتعويض الوقت من خلال زيادة سرعة الإبحار تعمل بمثابة دفعة إضافية لاستهلاك الوقود".

ويطلق الحوثيون بشكل متكرر طائرات مسيرة وصواريخ ضد الشحن التجاري الدولي في خليج عدن منذ منتصف نوفمبر تشرين الثاني ويقولون إن تحركاتهم تأتي تضامنا مع الفلسطينيين ضد الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة.

وأدت هجماتهم في البحر الأحمر إلى اضطراب الشحن العالمي مما أجبر الشركات على تغيير مسارها للقيام برحلات أطول وأكثر تكلفة حول أفريقيا عبر طريق رأس الرجاء الصالح، وأذكت المخاوف من اتساع نطاق الحرب في غزة لتزعزع استقرار الشرق الأوسط الأوسع.

وأعلنت جماعة 'الحوثي' اليوم الخميس شن الولايات المتحدة وبريطانيا 4 غارات جوية على محافظة الحديدة، غربي اليمن.
وقالت قناة 'المسيرة'، الناطقة باسم الحوثيين، في شريطها العاجل "عدوان أميركي بريطاني يستهدف بأربع غارات منطقة الجاح، في مديرية بيت الفقيه، التابعة للحديدة".
وفي وقت سابق الخميس قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إنها دمّرت الأربعاء 4 طائرات مسيّرة وصاروخ أرض - جو للحوثيين، بعد أن أطلقت الجماعة صاروخا باليستيا في خليج عدن "دون أن يُصيب أي سفينة".
وتعد الحديدة، واحدة من أهم المحافظات اليمنية، كونها تحوي مطارا دوليا و3 موانئ حيوية، إضافة إلى امتلاكها شريطا ساحليا طويلا.