وفد أميركي يعود من النيجر خالي الوفاض

المسؤولون الأميركيون لم يتمكنوا من لقاء الجنرال عبدالرحمن تياني قائد النظام العسكري، كما كان مخططا في البرنامج.

نيامي - غادر وفد أميركي النيجر بعد ثلاثة أيام من النقاشات مع مسؤولين في النظام العسكري المنبثق من انقلاب يوليو/تموز 2023، وفق مصادر دبلوماسية وحكومية.

وقال مصدر دبلوماسي اليوم الجمعة إن "الوفد الأميركي غادر نيامي الخميس بعد لقاء عدد من المسؤولين النيجريين من بينهم رئيس الوزراء علي محمد الأمين زين".

وترأست مساعدة وزير الخارجية للشؤون الإفريقية مولي في الوفد الذي وصل الثلاثاء إلى نيامي حيث تقرر تمديد إقامته من يومين إلى ثلاثة أيام، وفق مصدر حكومي نيجري.

وأوضح المصدر أن الوفد "لم يتمكن من لقاء" الجنرال عبدالرحمن تياني قائد النظام العسكري، كما كان مخططا في البرنامج الذي أعلنه الأميركيون.

وشاركت في الوفد المسؤولة الكبيرة في البنتاغون سيليست والاندر وقائد القوات العسكرية الأميركية في إفريقيا (أفريكوم) الجنرال مايكل لانغلي.

والتقى الوفد "مرتين" رئيس الوزراء علي محمد الأمين زين المعيّن من الجيش، بحسب وسائل إعلام رسمية لم تحدد فحوى اللقاءين.

وأضافت وسائل الإعلام أن أعضاء الحكومة والمجلس العسكري شاركوا في كلا الاجتماعين. وقام الوفد الأميركي بعرض خلاصات أعماله خلال الاجتماع الثاني" بحسب وكالة الأنباء النيجرية الرسمية التي لم تنشر تلك الخلاصات.

بدورها قالت الخارجية الأميركية في بيان إن الزيارة هدفها "مواصلة النقاشات التي بدأت منذ أغسطس/آب مع الجيش الممسك بالسلطة في النيجر "حول العودة إلى طريق الديموقراطية وبشأن مستقبل شراكتنا في مجال الأمن والتنمية".

وعلقت واشنطن تعاونها مع النيجر بعد انقلاب 26 يوليو/تموز الذي أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، لكن الولايات المتحدة تنشر ألف عسكري في النيجر، يتمركزون في قاعدة في الشمال ويشاركون في القتال ضد الجماعات الجهادية، رغم أن تحركاتهم كانت محدودة منذ تولي الجيش السلطة.

وخلال زيارة أجراها الأمين زين إلى روسيا في يناير/كانون الثاني، قررت موسكو تكثيف تعاونها العسكري مع النيجر التي تواجه جماعات جهادية تنشط في عدة أجزاء من أراضيها.