First Published: 2016-09-24

كوميديا إلهية بين السلفية والشيعة والأشاعرة

 

ماذا لمثقف ان يستنتج من الجدل المصاحب لمؤتمر غروزني؟

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: أسعد البصري

ما زال مؤتمر "أهل السنة والجماعة" الذي انعقد في العاصمة الشيشانية غروزني، من 25 إلى 27 آب/أغسطس، يثير الكثير من ردود الفعل الغاضبة، خاصة لدى علماء التيار السلفي. بسبب إقصائه السلفية من دائرة أهل السنة والجماعة، قاصرا الأمر على الأشاعرة والماتريدية والمتصوفة.

شيء مسل حقاً متابعة ما اشتعل من جدل مؤخرا بين السلفية والأشعرية، مشايخ تشتم مشايخ، هذا يقول أنتم معتزلة وعلم كلام وتعطلون الصفات، وهذا يقول انتم متحجرون ومتطرفون، والصفات هي يد الله ووجه الله. ماذا يمكن لمثقف أن يستنتج من هذا؟

وكان أبو الحسن الأشعري معتزليا لسنوات طويلة ثم انقلب عليهم واستخدم طريقتهم أي طريقة المعتزلة في الرد عليهم والانتصار للكتاب والسنة والعقيدة الاسلامية، لأن المسلمين كانوا يعانون من هذا الهجوم الفلسفي المعتزلي، ولم تكن لهم القدرة العقلية والفكرية للرد. فاجتمعت المالكية والحنفية والشافعية تحت عقيدة الأشعري.

الأشعرية قامت على هدم المعتزلة، وساندها السلاجقة في بغداد (السلطان نظام الملك) وانتشرت انتشارا كبيرا، ومن الأشعرية بطل آخر هو حامد الغزالي الذي تفرغ للقضاء على الفلسفة وكتب تهافت الفلسفة. وهذا مجد آخر ينضاف الى أمجاد الأشعرية وانتصاراتها الباهرة القضاء على الفلسفة. شيطنة الكندي والرازي وابن سينا وابن رشد وابن ميمون والفارابي.

العلامة الألباني يقول لأتباعه إن المعتزلة ليسوا من المسلمين الصالحين في عقيدتهم، أو ليسوا على هدى، نستطيع أن نقول ذلك لأنهم أمة أبيدت، أبادها الدهر لا مشكلة في استبعادهم. لكن الأشاعرة أمة موجودة وأغلبية مسلمة، لهذا لا يجوز استبعادهم بالقطع، هذا كلام سياسي من فقيه سلفي كبير.

والعلامة ابن عثيمين يقول صحيح الأشاعرة أغلبية مسلمة، ولكنهم لا يمثلون "الاجماع" الذي تحدث عنه الفقهاء، لأن الاجماع هو اجماع الأمة في عهد التابعين وفي عهد التابعين من بعدهم. أي عهد الامام أحمد بن حَنْبَل ويستشهد بالحديث الشريف "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجيء قوم تسبق شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته"؟

يعني أفضل الناس صدر الاسلام والذي يليه ثم الذي يليه وهكذا الى أن نصل الى أتعس قوم وعصر الذي هو عصرنا، فما قيمة إجماع قوم كهؤلاء؟

الشيعة قالوا القرابة هي ليست للقرون والعصور بل قرابة الدم والعائلة وأهل بيت النبي، وعلى هذا يصبح السيستاني بعمامته السوداء أقرب الى الاسلام من الصحابة. وهكذا تجد هذا الموضوع مشكلة القرابة بالقرون والقرابة بالدم. يبدو لأول وهلة كما لو أن الأشاعرة أكثر تطورا فكريا من الشيعة والسلفية. لكن في النهاية أي تطور هذا دمر الحضارة العربية الاسلامية.

لقد وصلت المعارك الفقهية بين الأشعرية والحنابلة الى القتال والدم في بغداد. ثم قام ابن القشيري وكان أقلهم إحتراماً للشريف، فقال الشريف أبو جعفر العباسي الحنبلي: من هذا؟ فقيل: أبو نصر بن القشيري، فقال: لو جاز أنْ يُشكر أحدٌ على بدعته لكان هذا الشاب، لأنه باد هنا بما في نفسه، ولم ينافقنا كما فعل هذان، ثم التفت إلى الوزير فقال: أي صلح يكون بيننا؟ إنما يكون الصلح بين مختصمين على ولاية أو دنيا أو تنازع في ملك، فأما هؤلاء القوم فإنهم يزعمون أنّا كفار ونحن نزعم أنّ من لا يعتقد ما لا نعتقده كان كافراً، فأي صلح بيننا؟

يقول عالم الفلك الأميركي الشهير نيل ديغلاس تايسون إن الرئيس جورج بوش قد أخطأ عام 2001 حين صرح في لحظة حماسة وغضب بعد هجوم سبتمبر الفن بأن "الهنا قد منح النجوم اسما" وتمنى لو أنه في هيئة الرئيس الاستشارية لساعده في هذا الأمر وحال دون استخدام هذه العبارة المأخوذة من الكتاب المقدس ضد المسلمين.

يقول عالم الفلك ديغلاس تايسون إن ثلثي أسماء النجوم هي أسماء عربية في الحقيقة، وأن علم الجبر اكتشاف عربي واللوغاريتمات كلمة عربية بل الأرقام التي نستخدمها اليوم في أميركا هي أرقام عربية، يكفي العرب فخرا أنهم أول من اكتشف الصفر. منذ عام 800 الى عام 1100 ميلادية كانت بغداد عاصمة العالم، وفيها تفجرت المكتبات والمصنفات والترجمات بتشجيع من الخلفاء المستنيرين كالمأمون الذي دعم المعتزلة بكل قوته. في ثلاثة قرون قدم العرب كل هذا الى العالم.

يتساءل العالم ديغلاس تايسون ما الذي حدث بعدها؟ كيف غرق العرب في الظلام؟ ثم يشع على الحائط صورة الامام حامد الغزالي يقول هذا الرجل شيطن الفلسفة كنوع من الشرور وشيطن الرياضيات وحرم العقل والفكر. الايمان انفجر ودمر البحوث والتساؤلات وتوقفت الحضارة العربية الاسلامية. لم يعد الاسلام ذلك المكان الذي تنصهر في الثقافات والأديان والتعايش للبحث والترجمة والاكتشاف بسبب الغزالي والأشعري.

واليوم معركة بين السلفية والشيعة والأشعرية، يظهر فيها الأشعرية كأهل كلام وفلسفة وأكثر تطورا، بينما الحقيقة هم في النهاية ارتكبوا أكبر مذبحة بحق الحضارة الاسلامية حين شيطنوا المعتزلة والفلاسفة والعلوم وانتصروا للإيمان ضد الشك والتساؤل.

 

أسعد البصري

الاسم الحق حق
الدولة United Kingdom

الحنابلة موافقين للاشاعرة بدليل امام عظيم منهم وهو ابن الجوزي كتب كتاب على ذلك........ دفع شبه التشبيه بأكف التنزيه (كتاب)[عدل] صنف ابن الجوزي الكتاب للرد على بعض مشايخ المذهب الحنبلي، كابن حامد، والقاضي أبي يعلى، وابن الزاغوني[1]، اتهمهم فيه بأنهم من فرق المجسمة، وال

2016-09-25

الاسم الحق حق
الدولة United Kingdom

الدكتور طارق السويدان يُقرر بأن السلفية فرقة صغيرة وأن معظم العالم الإسلامي 90%اشاعرة وماتريدية

https://www.youtube.com/watch?v=2i5K6AnyJ6I

2016-09-25

الاسم الحق حق
الدولة United Kingdom

ه اشعري بعد المناظرات لخمس سنوات ويوقع وثيقه شهد عليها مشائخ الازهر ووثقها الامام العسقلاني وهو صوفي يتبع الشيخ عبدالقادر الجيلاني لا يذكره الا ويقول \'قدس الله سره\' والف كتابين في التصوف ولبس خرقة التصوف عن الجيلاني

http://www.azahera.net/showthread.php?t=1167

2016-09-25

الاسم الحق حق
الدولة United Kingdom

في تسجيل قديم له القرضاوي يؤكد قرارات مؤتمر الشيشان ويقول العالم الاسلامي كله أشعري

https://www.youtube.com/watch?v=Xs0vV4PQenI

------------------------------------------------------

https://anotepad.com/notes/pp7hdk

2016-09-25

الاسم الحق حق
الدولة بريطانيا

http://www.chechnyaconference.org/

للاسف مع احترامنا للقيادة السياسيه للمملكه فان مشائخ السعوديه يكفرون الاشاعره وهم غالب علماء الاسلام امثال النووي والعسقلاني والبيهقي وابن الصلاح .في المنهج الدراسي في كتاب التوحيد للصف الاول ثانوي تصف الاشاعرة باتباع المشركين عبدة...

2016-09-25

الاسم Naser
الدولة United States

أحسنت يا أخي !!!

2016-09-24

الاسم عاقل عقل
الدولة المفهومية

الغرق في مدح الوهابية واللف والدوران في التنكيل بالشيعية لأغراض مصلحية وعسى ان ترضى عليه السعودية للحصول على الماهية ولم اسمع طائفيا ويعيش في اراضي غربية وكندية لم تغيّر فيه ثقافة القوم تلك الافة الدائمية .

2016-09-24

 
أسعد البصري
 
أرشيف الكاتب
طهران تعيش هاجس التغيير الداخلي
2017-05-20
زيارة الكاظم تجمع الشيعة وتفرق العراقيين
2017-04-21
الخطر الأول الذي يهدد العرب
2017-04-13
المطرب حسين نعمة واجتثاث البعث
2017-04-01
بعد خطبة النهاية الداعشية، على سنة العراق تقديم قيادات مقبولة
2017-03-23
الطائفية الثقافية في العراق
2017-03-03
ماذا عن سنة العراق لو تمت المصالحة بين السعودية وايران؟
2017-02-06
الخميني وشعار الموت لإسرائيل
2017-02-02
هل ظلمنا الرئيس عبدالفتاح السيسي؟
2017-01-03
دونالد ترامب، أو غضب الرجل الأبيض
2016-11-23
المزيد

 
>>