First Published: 2017-01-05

بطارية بكتيرية تشحن قطاع الطاقة

 

تطوير أكثر من تقنية لاستغلال المواد العضوية في توليد الكهرباء بكلفة رخيصة وسهولة بالتصنيع في المناطق النائية والفقيرة.

 

ميدل ايست أونلاين

البحث عن بدائل للطاقة

لندن - توصل علماء من جامعة أكسفورد البريطانية إلى أنه من الممكن تسخير البكتيريا واستغلالها لإمداد الهواتف المحمولة الذكية بالطاقة اللازمة لتشغيلها.

وقالت الدراسة المنشورة في مجلة العلوم إن البكتيريا التي تملأ العالم من حولنا يمكنها إدارة نظام مُكون من أسطوانات نانونية عبر توفير مصدر طاقة ثابت نابع من عملياتها الحيوية.

واستعمل فريق البحث أنظمة المحاكاة الكمبيوترية لتجميع نواتج العمليات الحيوية لملايين من البكتيريا، وتلك النواتج يمكنها إمداد محطات كهرباء بيولوجية صغيرة الحجم بالطاقة اللازمة لتدويرها، وبالتالي يمكن استخدام البكتيريا كمصدر للطاقة في الأجهزة المحمولة.

وتتيح هذه التقنية المقترحة إمكانية إمداد وسائل الاتصال التقنية بالطاقة اللازمة، خصوصاً في المناطق النائية أو أثناء العمليات العسكرية.

وليست هذه أول مرة تدخل فيها البكتيريا إلى قطاع الطاقة، فقد طور علماء في جامعة نيويورك الحكومية بطارية تولد الطاقة من البكتيريا، ويتم تركيب هذه البطارية على شريحة ورقية واحدة، ويمكن طيّها أو تكديسها لتوليد مستويات مختلفة من الطاقة.

وتعد هذه البطارية الورقية القابلة للطي مصدرا للطاقة الرخيصة وهي أحدث مثال على ما يعرف باسم "البطاريات الحيوية" والتي تقوم بتخزين الطاقة المولدة من المركبات العضوية، ويتم إنشاء طاقة هذه البطارية الجديدة من خلال البكتيريا المتواجدة في مياه الصرف الصحي.

وتحمل البطارية الجديدة اسم "بيبرترونيكس" والتي يوحي اسمها بأنها مزيج من الورق والإلكترونيات، وهي بطارية مفيدة ومريحة جدا ليس فقط لأنها بسيطة بل لأنها ايضا سهلة التصنيع.

وقام باحثون سويديون في نوفمبر/تشرين الثاني بتطوير ما أسموه "ورقة الطاقة" حيث أن الورقة مصنوعة من السليلوز والبوليمر القادرين على تخزين الطاقة، كما كشف باحثون بريطانيون النقاب عن تصميم بطارية مستوحاة من أمعاء الإنسان خلال الشهر الماضي.

 

العبادي: تنظيم الدولة الاسلامية ينهار في تلعفر

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>