First Published: 2017-01-07

ايران خسرت حربها في سوريا

 

واحد من أعظم دروس التدخل الروسي في سوريا يلخصه اكتشاف حقيقة أن إيران تعرف حجمها جيدا في مواجهة الآخرين.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: فاروق يوسف

بغض النظر عما يقوله المعارضون السوريون فإن إيران لم تربح الحرب في سوريا. اما حديثهم عن الاحتلال الإيراني فهو محض دعاية مشاغبة.

ليست لدى إيران مصلحة في سوريا سوى ما يتعلق ببقاء النظام.

من الطبيعي أن يتعارض وجود نظام سوري مع أي نوع من أنواع الحضور العسكري الإيراني. بضمنه الميليشيات التابعة لدولة الملالي.

ما حسمته روسيا على الأرض هو جزء من مشروع، لا ترى فيه إيران ما يضر بمصالحها الاستراتيجية. لذلك اختفت من المشهد الذي قد يأخذ دورة جديدة من التعقيد.

ظلت تركيا عالقة هناك، بسبب مخلفاتها التي تعود إلى أكثر من خمس سنوات، هي عمر التدخل التركي المباشر في الشأن السوري. وهو تدخل لا يمكن لتركيا أن تتبرأ منه بيسر.

كانت تركيا مسؤولة عن صناعة الجزء الأكبر من الحرب السورية.

لم نسمع يوما صوتا معارضا سوريا يندد بالتدخل التركي. لقد انصب التنديد كله على التدخل الإيراني. ما يحدث اليوم يكشف عن أن إيران لم تكن رقما صعبا في المعادلة السورية. لقد تم الاستغناء عن إيران بيسر. فيما لا تزال تركيا تلعب دورا مهما في ضبط الهدنة كما في الاعداد والتهيئة للمفاوضات المقبلة في استانة.

تركيا وليست إيران هي ذلك الرقم الصعب.

النظرية التي أطلقها الإيرانيون في ما يتعلق بالعواصم العربية الأربعة التي صارت في قبضتهم هي محض هراء. بغداد وحدها خضعت لهم، بسبب رغبة أميركية مبيتة في محو هوية العراق العربية.

أما دمشق وبيروت وصنعاء فإنها ستظل بعيدة عن حلم الهيمنة الإيرانية، وإن بنسب متفاوتة. دمشق تظل هي الأبعد.

ما حدث في سوريا شكل ضربة موجعة للمشروع الإيراني.

سيُقال مستقبلا إن روسيا هزمت الإرهاب في حلب، غير أنها في الوقت نفسه هزمت حلما، كانت إيران تعتزم تحقيقه من خلال ميليشياتها لا من خلال تدخلها المباشر.

اليوم لا مشكلة لحزب الله في سوريا، ما دامت إيران قد قررت أن ترضى بحصتها من الحرب السورية. وهي حصة سيكون حزب الله المستفيد منها، بكل ما ستجلبه إليه من منافع.

لقد اختصر الروس المسافة.

ليست هناك حرب طائفية في سوريا. لم تعد المفاوضات تتعلق بمصير النظام بقدر ما تتعلق بإعادة انتاجه بطريقة تهذب طبائعه. وقبل كل هذا فقد تم استبعاد الغرب طرفا في الحرب كما في السلم. وهو ما يريح إيران.

تقبل إيران بهزيمتها في سوريا.

اما حزب الله، وهو الذيل الإيراني الأطول في سوريا فإن إصراره على عدم الانسحاب من الجبهات سيكون الوقت كفيلا بتفتيته. في مرحلة المفاوضات سيكون استمراره في البقاء هناك عبئا على الروس. ستكون إزاحته محاولة لبث روح الثقة لدى الفصائل المعارضة. وهو ما يمكن أن يشجع تلك الفصائل على تفهم أسباب وجودها طرفا في مفاوضات سورية ــ سورية برعاية روسية ــ تركية.

سيكون الروس حريصين على أن لا تذهب المعارضة إلى المفاوضات مهزومة. ما سيهبه الروس إلى المعارضة لن يخسره أحد ولن يكون على حساب أحد.

لذلك تبدو روسيا متساهلة إزاء العناد الذي يظهره حزب الله في مسألة انسحابه من سوريا. أولا لأن الحرب لم تنته بعد وثانيا لأنها على يقين من أن الراعي الإيراني سيخرج قطيعه من الحلبة ما أن يتلقى الأوامر.

واحد من أعظم دروس التدخل الروسي في سوريا يلخصه اكتشاف حقيقة أن إيران تعرف حجمها جيدا في مواجهة الآخرين. فهي إذ تأكدت من أن روسيا جادة في حسم الأمور في سوريا بما ينسجم مع مشروعها لم تقف في مواجهة العصف ولم تمثل دور الدولة المتمردة مثلما فعلت مع الغرب.

لذلك فإن قبولها بما يمكن أن يشبه الهزيمة في سوريا يحسب لها لا عليها.

 

فاروق يوسف

الاسم عجيب نشر هذيانات هذا الهارب من الحقيقه الى وهم
الدولة ملالي المجوس بإختراق الإسلام التوحيدي بإعتقاداته

الوثنيه المجوسيه وتشيعه الكاذب ليحقق خطط شيطانه الكبير عشيقته بالمتعه آمريكا وصهيونيتها لتكسير الإسلام الواحد بسنته وشيعته بببرررووو آكيد هذا الواهم عجمي مجوسي آو آحد مدجنيهم مغسول العقل والإيمان

2017-01-08

الاسم على نظام الملالي الذي فاق بحماقته هتلرالنازي وحتى
الدولة نظام شيطانه الكبير آمريكا أن يقبل بهزيمته

نظام منحرف إخلاقياً بثورته اللادينيه شاذ عن قواعد النظام الدولي وهو بتدخله السافر في دول عربيه نموذج للقباحه وقمه في الإنحطاط والسفاله وما دولة اللافقيه هذه إلا النموذج المكبر لدولة الخرافه الخلافه ومعتوهها الصهيوني الخليفه اللابغدادي

2017-01-07

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

إن الإبتعاد عن صغار العقول غنيمة ، وظهور النفط في الصحراء جريمة ، وعودة الصهيونية إلى إسرائيل وليمة ، واحياء المجاهدين من الموات نميمة ، والسلام في الشرق الأوسط مثل اللحمة المفروضة. وهللويا يا محبوب.

2017-01-07

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

إن كنيسة الملوك والنبلاء في أوروبا لا تختلف عن مسجد فقراء الصحراء من المسلمين اللذين تغذوا على نظرية (الوهم هي الحياة الدنيا والحقيقة هي الآخرة).إن ثروات الصحراء لا تكفي رؤساء القبائل. وثروات أوروبا تفيض عن النبلاء.

2017-01-07

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

انه لأمر محزن أن يصدق أيتام الصحافة الإنكليزية والفرنسية من الاعراب والمسلمين أن الفلم اللذي تم إعداده للمواجهة بين الأمراء والملوك المدعومين من الكنيسة في أوروبا وبين الذءاب الإسلامية المنفردة اللذي أعدته المساجد.

2017-01-07

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

إن المعركة الحقيقية قادمة بين جبهة خط الرجع ( السنة و اسرائيل)وبين جبهة خط التعديل ( الشيعة وحلفائها المخفيين) وما الإنسحاب الروسي إلا لترك الذءاب الإسلامية أن تشحذ اسنانها.

2017-01-07

 
فاروق يوسف
 
أرشيف الكاتب
دعوة لتدويل الصراع مع إيران
2017-11-21
أباطيل حزب الله
2017-11-20
لتذهب إيران حيثما تشاء
2017-11-19
كذبة 'إيران التي انقذت بغداد ودمشق'
2017-11-18
أكراد العراق في عزلتهم
2017-11-16
سفراء الخراب الإيراني
2017-11-14
كأن الحرب في لبنان قادمة
2017-11-13
نهاية الأقليات في العالم العربي
2017-11-12
إيران هي العدو الأول للعرب
2017-11-11
بعد صاروخها الحوثي لن تنجو إيران من العقاب
2017-11-09
المزيد

 
>>