First Published: 2017-03-21

الانحطاط لا يقبل القسمة

 

قد يملك رعاع أوروبا من المعرفة المتاحة ما لا يملكه مثقفونا.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: فاروق يوسف

لمَ لا يكون الانحطاط العربي شاملا. ما الخطأ التاريخي في ذلك؟

هناك مَن يحاول تجميل الواقع من خلال تزييفه فيزعم أن هناك ثقافة عربية

متمردة تقاوم ذلك الانحطاط. ولكن سؤالا من نوع "ترى مَن ينتج تلك الثقافة؟" في إمكانه أن يفسد الأمر كله. فالثقافة لا ينتجها إلا بشر أحرار، مستقلون يدينون إلى كراماتهم وحدها بالولاء.

تحتاج الثقافة لكي تكون منبعا للخير إلى بيئة نزيهة. وهو ما نفتقر إليه في العالم العربي. لقد خربت السياسة ذمم وضمائر الناس فصاروا يستعيرون أحكامهم من الشبهات ولم يعد يقينهم إلا نوعا من الريبة.

ما من أحد يمكن أن يدعي أن يقنعنا أننا لا نزال بشرا أسوياء.

لو كان حال البشر الأسوياء مثل حالنا لما اخترق العقل البشري حجب ظلماته ولبقي الحجر سيدا إلى يوم القيامة. الإنسان المعاصر هو سيد قدره وهو مدبر شؤونه وهو مالك اريحيته في التحول وهو المفهوم الذي يناقض ثقافتنا السائدة.

حين نتحدث عن الرعاع في أوروبا فإننا لا نصف رعاعنا.

قد يملك رعاع أوروبا من المعرفة المتاحة ما لا يملكه مثقفونا.

لا تُقاس المعرفة بما يقرأه المرء بل بما يستفيد منه من المعرفة في حياته اليومية. ما جدوى أن يقرأ المرء كتبا فيما يجلس في غرفة من غير أبواب ولا نوافذ؟

المثقف العربي الحقيقي يعيش في عزلة تامة.

لقد مضى إلى غير رجعة عصر المعلم الذي كاد أن يكون رسولا. نحن نعيش اليوم عصر المعلم الذي يخدم تلاميذه بقدر ما يدفعون. وهو عصر أفلت فيه شمس المعرفة لذاتها وصار التعلم فيه سلما للوظيفة.

فلكي يكون هناك تعليم راق ينبغي أن يكون هناك معلم يعتز برسالته.

كذلك الأمر بالنسبة للثقافة. فهي منتوج بشري يعكس بالضرورة مستوى المجتمع الحضاري. فما من ثقافة مدنية ينتجها ريفيون وليس من شمات العبيد أن ينتجوا قيما حرة.

منذ أكثر من خمسة عقود والمثقف العربي يدور في فلك السلطة، مواليا ومعارضا على حد سواء. فالأحزاب والقوى العربية المعارضة هي الأخرى قد استعملت المثقف واجهة لنشر وإشاعة مفاهيم ثقافتها الشمولية.

ولأن الصراع بين الانظمة ومعارضيها كان سياسيا بالدرجة الأساس فقد اضمحل المستوى الثقافي وضمر دور المثقف في التأثير على المجتمع.

صار كل شيء من صنع السياسي.

فكان ذلك سببا رئيسا دفع السياسيين إلى استضعاف المجتمع من قبل عصابات اُعتبرت مجازا أحزابا وتنظيمات سياسية. في غير بلد عربي هناك مؤسسات حزبية محكومة بطريقة عائلية. الأمر الذي ساعد على تحويل الجمهوريات إلى ملكية عائلية ينظر إليها المجتمع باعتبارها جزءً من قدره.

لم تكن الطريق إلى الانحطاط معبدة بالنيات الحسنة كما يُقال دفعا لمسؤولية المثقفين عما جرى ويجري الآن. لقد لعب المثقفون دور المسوق والمروج لأسوأ أنواع التفكير وطرق الحكم السياسي وأكثرها تخلفا.

اما وقد هيمنت تجليات الانحطاط على كل شيء في الحياة العربية بحيث صار من الصعب انكار قوته فقد صار الحديث عن ثقافة لم يبتلعها الانحطاط مدار حديث المثقفين أنفسهم من غير أن يشعروا أنهم عن طريق انكارهم للحقيقة انما يطيلون في عمر الانحطاط ويجملونه ويهبونه قوة مضافة تعينه على سحق ما تبقى من قيم اجتماعية.

ما ينبغي الاعتراف به أن الانحطاط الذي يبدو سياسيا في العالم العربي انما هو انحطاط شامل. فالعرب ليسوا اليوم قوة اقتصادية بالرغم من ثرواتهم الهائلة وهم لا يساهمون في سوق الثقافة العالمية بالرغم من ضجيج الجوائز والملتقيات الفنية والأدبية، ناهيك عن أنهم فقدوا موهبة الصلح الداخلي التي هي أساس قيام المجتمعات.

نكذب على أنفسنا أن شيئا من نتاجنا الثقافي يمكن أن يقدم صورة مختلفة عنا للعالم. فما لم نقاوم ذلك الانحطاط فإن كل شيء نفعله هو من نتاجه.

 

فاروق يوسف

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

إن من يحفل بمثقف عربي ومسلم وحاكم واعلام وأجهزة الأمن للأنظمة العربية والإسلامية: هو مغفل مثل فأر ينتظر من قط أن يقدم له وجبة من ثمار البطاطا حتى يباهي قط آخر بأنه مميز.

2017-03-21

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

الغيبوبة العقلية جهلا أو خوفا لا تقبل القسمة ، والمتعلم والمثقف اللذي يخشى التعرض للوهم والغيب ، لا يعرف الجمع بين العلم والثقافة والقناعة والحرية والكرامة والشجاعة والعدالة والثورة على الموروث الثقافي والعادات والتقاليد. نعم هي ثقافة العبودية الآن للعربي والمسلم ونعم ال

2017-03-21

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

وماذا يقول العربي والمسلم ؟( محمد صلى الله عليه وسلم ، والخليفة معصوم ، وأطيعوا اؤلي الأمر منكم ، والآيات اللتي لا تقنع عقلق اقبلها فهي من الله اللذي لا تراه ولا تدركه. والحاكم المعين من عدوك هو سيدك. لا تكن ثاءرا فتصبح حائرا.

2017-03-21

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

يقول المثل الأمريكي ( أيها المواطن الأمريكي إذا شاهدت كرامة الإنسان تهدر أمامك ، فأعلم أن جزءا من كرامتك تهدر، فحافظ على كرامة الإنسان لكي تحافظ على كرامتك).

2017-03-21

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

المثقف العربي هو اللذي يحمل محيط من ماء الكرامة والشجاعة والقناعة ويسكبه فوق تاريخ العرب والمسلمين منذ 1500 عام لكي يغسل وجوه الناس من وسخ اهمالهم للعقل وعشقهم للعبودية والذل والهوان. يقول المثل الأمريكي:( ).

2017-03-21

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

ان يكونوا اسيادا للمثقف الحقيقي ؟ ؟ ؟.إن كل إنسان في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عمل مع أي نظام سياسي هو صانع تخلفه وعبوديته، هو صانع الدكتاتورية. الحر لا يقبل أي علاقة مع أي نظام منذ 100 عام إلى الآن. العبد لا يصنع الحرية والسعادة لعبد.

2017-03-21

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

أحسنت الوصف وتساءلت عن سبب الجرح. نعم انه المثقف العربي الزائف. حامل بشاكير العهر السياسي، المهزوم اللذي ينتظر النصر من مهزوم سياسي أجير وعبد. هل يعقل ان السياسيين الأنذال العرب والمسلمين المعينين بطريقة تفوقهم بالفساد، أن

2017-03-21

 
فاروق يوسف
 
أرشيف الكاتب
العراق والعرض السعودي
2017-10-24
أمام برج ترامب
2017-10-22
خبراء ولكنهم اسمعونا ما نحب سماعه
2017-10-21
لماذا مسعود؟
2017-10-18
أليست هناك أميركا أخرى؟
2017-10-17
لا تنتظروا شيئا من أميركا
2017-10-14
أميركا التي تكره أميركا التي ينبغي أن نحبها
2017-10-12
أميركا فوق، أميركا تحت
2017-10-10
خانه شركاؤه ولن ينصفه التاريخ
2017-10-09
رئيس يودع رئيسا والعبرة في وداع العراق
2017-10-07
المزيد

 
>>