First Published: 2017-04-12

طعامكن قارب نجاتكن او اصابتكن بسرطان الثدي

 

الخضروات والفاكهة الملونة والأطعمة الغنية بالألياف تقي من المرض الاكثر شيوعا عند النساء، ونصائح بتجنب اللحوم المصنعة والمأكولات السريعة.

 

ميدل ايست أونلاين

تعزز المناعة الذاتية

واشنطن - بشرى تزفها الابحاث الطبية، اذ يمكن التخلص من كابوس الاصابة بمرض السرطان عبر اتباع انظمة غذائية صحية ومتوازنة والابتعاد عن مأكولات ومشروبة مضرة.

وذكر موقع معني بالأخبار الصحية، أن هناك عاملين يحدادن إمكانية الإصابة بسرطان الثدي، أولهما لا يمكن التحكم به وهو السن والتاريخ العائلي للمرض، والعامل الآخر يمكن للسيدات أن يتحكمن به مثل الإمتناع عن التدخين وممارسة الرياضة والحفاظ على وزن الجسم مثالي واتباع نظام غذائي معين.

برز مرض سرطان الثدي، باعتباره أكثر أنواع الأورام شيوعًا بين النساء في جميع أنحاء العالم عامة، ومنطقة الشرق الأوسط خاصة، إذ يتم تشخيص نحو 1.4 مليون حالة إصابة جديدة كل عام، وفقاً للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، التابعة لمنظمة الصحة العالمية.

ويرى الباحثون المتخصصون في هذا الشأن أن النظام الغذائي مسؤولاً عن 30 إلى 40% من أنواع السرطانات المعروفة، لذلك وضع الموقع "روشتة" غذائية لمكافحة سرطان الثدي.

أطعمة تحارب سرطان الثدي

كشف علماء التغذية أن هناك قائمة من الأغذية تحارب سرطان الثدي وتتمثل في الخضروات والفاكهة الملونة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الحبوب الكاملة والبقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، ومنتجات تحتوي على فول الصويا، واطعمة غنية بفيتامين "د"، واطعمة تحتوي على التوابل وخاصية مضادة للالتهابات.

ووجد الباحثون بعد دراسة النظام الغذائي لأكثر من 91 ألف امرأة، يحتوي على أنواع مختلفة من النباتات الورقية، والخضروات والفواكه الملونة، أن هذا النظام قد قلل من سرطان الثدي بنسبة 15%، وقد أوصى مركز جامعة كاليفورنيا الأميركية لأبحاث السرطان، بأن يتناول الفرد ما بين 8 إلى 10 حصص يومية من الخضروات والفواكه.

وأضاف المركز أن أبرز الخضروات والفواكه الجيدة للوقاية من سرطان الثدي، هي الخضروات الورقية الداكنة، الفلفل، الطماطم، الباذنجان، الفاكهة الحمضية، الجزر، البروكلي، الكرنب، البصل، التفاح، الخوخ، والفراولة.

وأوضح المركز أن البقوليات والحبوب الكاملة أيضا تحتوي على مضادات الأكسدة، كما أن تناول البقوليات ارتبط مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ويوصي المركز بتناول من30 إلى 45 غراما من الألياف الغذائية يوميا للوقاية من سرطان الثدي.

وبحسب المركز، فإن الدهون الجيدة أو غير المشبعة التي تحارب سرطان الثدي موجودة في زيت الزيتون والافوكادو والبذور والمكسرات، وأيضا الأحماض الدهنية "أوميغا 3" الموجودة في الأسماك الدهنية.

وللحصول على فوائد الدهون غير المشبعة، يوصي الخبراء باتباع نظام غذائي يحتوي على حوالي 20 إلى 30% من السعرات الحرارية اليومية من الدهون الجيدة.

وأثبتت أبحاث أجريت على مدى الـ25 عامًا الماضية، أن فول الصويا مصدر غذائي غني بالبروتين والدهون الجيدة والفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات، ولذلك فإنه يقلل خطر الإصابة بسرطان الثدي بالإضافة إلى مكافحة أمراض القلب.

الشاي الأخضر يعزز المناعة

ويوصي الاطباء بضرورة الحصول على فيتامين "د" من خلال التعرض المنتظم لأشعة الشمس، أو تناول أطعمة مثل البيض والأسماك لجنب الاصابة بالمرض الخبيث.

كما ان تناول الشاي الأخضر الذي يحتوي على مضادات للأكسدة يساهم في تعزيز المناعة.

كما ان الكركم له مجموعة من الخصائص المضادة للالتهابات، وبالتالي فانه من المحبذ ادخاله في مكونات الطبخ الصحي.

أغذية ومشروبات لتجنب مرض العصر

كشفت الأبحاث أن هناك أطعمة مثل المعجنات الغنية بالسكر والأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة، بالإضافة إلى اللحوم المصنعة، وشرب الحكول فانها تزيد نسب الإصابة بسرطان الثدي.

وكشف باحثون بجامعة تكساس الأميركية أنه عند اتباع الفئران لنظام غذائي غني بالسكر، زادت نسبة تعرضهم لأورام الغدة الثديية التي توازي سرطان الثدي عند الإنسان.

أما عن الدهون المشبعة، أشارت الدراسات إلى أن الدهون ليست كلها سيئة، لكن الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة الجاهزة مثل الأطعمة المقلية والكعك والمعجنات تزيد فرص الإصابة بسرطان الثدي.

ووجدت دراسات أخرى أيضًا، أن هناك صلة بين اللحوم المصنعة وظهور سرطان الثدي، لأنها يمكن أن تحتوي على نسب مرتفعة في الدهون والملح والمواد الحافظة.

أثبتت الدراسات أن شرب الكحول يزيد من هرمون الاستروجين الذي يسبب ضررا لخلايا الحمض النووي، وبالتالي فإن النساء اللاتي يشربن الكحول ولو بنسب منخفضة تقدر بـ3 أكواب أسبوعيا يزيد لديهن خطر سرطان الثدي بنسبة 15%، وتزداد المخاطر بنحو 10% مع كل كوب إضافي يوميًا.

 

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله

بوتفليقة يأمل بولاية خامسة

لا أحد تحت حكم الدولة الاسلامية في العراق

سخط أفريقي على سوق العبيد في ليبيا

السيسي يشدد لهجة التحذير من المساس بحصة مصر في النيل

فرنسا تعرض استضافة مؤتمر دولي حول أزمة لبنان

الدولة الإسلامية تفشل في الإبقاء على أسس 'دولة الخلافة'

فقاعة قطرية من واشنطن عن هبوط قوات أميركية في إيران

رغم انسحاب واشنطن، 200 دولة تتشبث باتفاق المناخ العالمي

أشرف ريفي يحذر من عزل لبنان بسبب سلاح حزب الله

'جيل كامل' سيمر قبل التئام الجراح في ليبيا

الحريري من السعودية إلى فرنسا إلى دول عربية ثم لبنان

الرياض تحتج دبلوماسيا لدى برلين على تلميحات بشأن الحريري


 
>>