First Published: 2017-04-13

تاريخ أحمر الشفاه يعود إلى بلاد ما بين النهرين

 

كليوباترا استخدمت نوعا مصنوعا من الخنافس يعطي صبغة حمراء داكنة بإضافة نمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: اوزجان يشار

رفيق المرأة على مر العصور

ثمة ثورة في مفاهيم الجمال على مر التاريخ مما جعل المجتمعات تنقسم مابين مؤيد ومستنكر، ورغم الكم الكبير من مبيعات المكياج حول العالم لايزال البعض حائرا ما بين اعتبار الأمر تجميلا أو اعتباره تبرجا وتزييفا.

ولكن أشهر أدوات التجميل وأبسطها كان قلم أحمر الشفاه، ويعود تاريخ اختراع واستخدام أحمر الشفاه إلى بلاد ما بين النهرين والتي تعرف بالعراق اليوم.

منذ نحو 5000 عام كانت النساء تطحن نوعاً من الأحجار الكريمة وتضعها على شفاهها وأحيانا حول العين لغرض التجميل، كما أن هذه العادة وجدت أيضاً لدى حضارة وادي السند في باكستان اليوم.

وكان المصريون القدماء قد اخترعوا نوعا من أحمر الشفاه ذي اللون الأحمر المائل للبنفسجي وصنعوه من أعشاب البحر واليود والبرومين وكان نوعاً ساماً من احمر الشفاه، ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة على الجسم.

واستخدمت كليوباترا احمر شفاه مصنوعا من نوع من الخنافس يعطي صبغة حمراء داكنة بإضافة نمل ومادة مستخرجة من صدف إحدى الحيوانات البحرية.

في العام 1000 ميلادية قام العالم العربي الأندلسي أبو القاسم الزهراوي باختراع أول أحمر الشفاه صلب ووصفه في كتابه التصريف لمن عجزعن التأليف.

وفي خلال القرن السادس عشر ميلادي انتشر استخدام أحمر الشفاه في انكلترا خلال فترة حكم إليزابيث الأولى، حيث كان أحمر الشفاه يصنع من شمع النحل وصباغ نباتي أحمر وكان استخدامه في أوروبا محظورا من الكنيسة؛ لأنه كان يُعتقد أن استخدامه يمثل "تجسيدا للشيطان". واقتصراستخدامه للعاهرات.

وفي عام 1770، اقترح القانون البريطاني للبرلمان إلغاء الزواج في حال وضع المرأة لأي من مستحضرات التجميل يوم زفافها.

خلال الحرب العالمية الثانية بدأ انتشار استخدام أحمر الشفاه كمادة للتجميل لدى النساء نتيجة التأثر بالأفلام السينمائية.

عادة لا تقوم الفتاة بوضع احمر الشفاه حتى وصولها لسن معين كإشارة إلى بلوغها سن الرشد. ويكاد يقتصر استخدام احمر الشفاه على النساء حيث انه ليس من الدارج استخدامه لدى الرجال، رغم أنه يوجد نوع خاص من احمر الشفاه يستخدم للرجال خلال بعض العروض المسرحية.

ووفقا لدراسة أجريت في جامعة مانشستر أن الرجل ينظر إلى شفاة المرأة التي تضع أحمر شفايف لونه "أحمر" لمدة 7 ثوانِ أما التي تختار اللون الوردي فينظر إليها لمدة 6 ثوان والتي لا تضع أحمر شفايف ينظر إليها لمدة ثانيتين فقط.

وكان المجلس التشريعى لولاية كانساس الأميركية اقترح عام 1915 قانونًا ينص على أن المرأة التي تضع مكياجا تحت سن 44 سنة قد ارتكبت جنحة، لأنها تزيف شكلها وتخلق انطباعًا خاطئًا عنها، وفي عام 1909 افتتحت شركة "ماكس فاكتور" منتجاتها المخصصة للعاملين في المسرح والسينما.

وفي دراسة أجرتها مجموعة حماية مستهلك أميركية تدعى "حملة لأجل مستحضرات تجميل آمنة" في أكتوبر/تشرين الأول عام 2007 ثبت ان 60% من عينات أحمر الشفاه التي تم اختبارها احتوت على بقايا من مادة الرصاص، تراوحت نسبتها بين 0.03 إلى 0.65 جزء بالمليون.

 

العبادي: تنظيم الدولة الاسلامية ينهار في تلعفر

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>