First Published: 2017-08-08

حزب الله من المقاومة إلى المقاولات

 

يمكن النظر إلى الحرب السورية باعتبارها صفقة دخل إليها حزب الله ليربح وجوده الدائم في لبنان.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: فاروق يوسف

ليس غريبا أمر حزب الله بالرغم من كل الظواهر الشاذة التي تسبب بها وجوده الذي صار بمثابة نذيرا بحرب أهلية لن تتوقف عند حدود لبنان بل تتجاوزها إلى المنطقة.

ميليشيا مقاومة حُظيت يوما ما بإعجاب الجماهير المهضومة حقوقُها تحولت بعد انتهاء وظيفتها إلى فتى المنطقة الارعن الذي إن لم يجد له في طريقه خصما بادر إلى اختراعه.

ربما يكون صادما بالنسبة للمعجبين بالحزب المذكور أن يُقال إن وظيفته قد انتهت. بالنسبة لهؤلاء فإن المقاومين لا يذهبون إلى بيوتهم ووظائفهم الأصلية التي تركوها من أجل النضال يوما ما.

ولهذا لم ينج الحزب المقاوم من حتمية استقوائه على الآخرين، كونه موجودا رغم أنوفهم بمعزل عن حاجتهم إليه.

المقاومة باقية وعليها أن تبحث دائما عن أسباب تفسر من خلالها ذلك البقاء الثأري الذي تحول إلى عبء ثقيل على المجتمع المدني.

فلو لم تهبه الظروف جبهة النصرة خصما عقائديا مسلحا ما كان حزب الله قادرا على الإمساك بنفسه والامتناع عن الانزلاق بلبنان إلى هاوية حرب عبثية قيدت مستقبل سوريا بكوارثها.

لقد رأى حزب الله في الحرب السورية فرصته لإثبات نظريته في انقسام المجتمع العربي إلى طوائف لا فرصة لها في التعايش. وهي النظرية التي استلهمها من سيده الولي الفقيه في إيران.

كانت كذبة تحوله إلى قوة سياسية مجرد غطاء لهيمنته العسكرية على الحياة السياسية في لبنان.

منذ عام 2008 وهو عام احتلاله لبيروت تحول لبنان إلى رهينة بيده.

لقد كان على اللبنانيين يومها أن يخترعوا شيئا فريد من نوعه في التاريخ هو مقاومة المقاومة. وما كان في إمكان أحد أن يلومهم على القيام بذلك.

لقد وضعهم حزب الله بين قوسي الانضمام إلى مفهومه عن المقاومة الذي يعني الحاق الدولة اللبنانية ومن خلالها المجتمع اللبناني بسلاحه غير الشرعي أو مقاومته والتعرض لكل الاحتمالات بما فيها التصفية الجسدية كما حدث لسلسلة من الشخصيات الوطنية اللبنانية.

الثابت في المعادلة اللبنانية أن حزب الله موجود بقوة سلاحه.

من المؤكد أن تبعية ذلك السلاح لإيران تزيد المشهد كآبة وشؤما.

فالمقاومون السابقون صاروا مجرد مرتزقة لدى الولي الفقيه، تحركهم جثة قابعة في قم لا يهمها في شيء مصير بشر يقيمون في راس بيروت أو جونيه أو الأشرفية أو المصيطبة أو عين المريسة.

مقاومو الأمس هم اليوم مقاولو حرب.

يمكن النظر إلى الحرب السورية باعتبارها صفقة دخل إليها حزب الله ليربح وجوده الدائم في لبنان.

لذلك فإن نهاية الحرب في سوريا لن تحمل سلاما إلى لبنان.

لن يهب حزب الله لبنان فرصة لالتقاط أنفاسه.

فالبلد الصغير، قليل الإمكانيات الذي عانى من عبء أكثر من مليون نازح سوري سيكون عليه أن يواجه استحقاقات مرحلة، يحمل فيها الالاف من شبابه السلاح غير الشرعي.

ولأن حزبهم المقاوم لن يتخلى عن شعاراته الثورية بالرغم من أن أحدا لا يمكنه أن يجد لتلك الشعارات محلا في الواقع فإن أولئك الشباب لن ينخرطوا في المجتمع بعد أن صارت لغة السلاح هي اللغة الوحيدة التي يتقنونها.

ستكون تلك المرحلة أسوأ بكثير من المرحلة التي مهدت للحرب الأهلية في سبعينات القرن الماضي، يوم استقوى الفلسطينيون بسلاحهم على الشرعية اللبنانية.

سيكون السلاح الموجه إلى صدور اللبنانيين هذه المرة إيرانيا. ما يعني تحول لبنان إلى مختبر لتجارب سيكون هدفها التنفيس عن أزمات نظام الولي الفقيه وهي أزمات لا تنتهي.

لن يكون مقبولا القول إن لبنان كان قد ابتلي بالمقاومة مضطرا وها هو يدفع ثمنها اليوم من حريته واستقلاله وسيادته وراحة شعبه أضعافا مضاعفة لما ربحه يوم حرر المقاومون جنوبه.

ولكنها الحقيقة المرة.

 

فاروق يوسف

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

عزيزي أن فلسفة حضارة خط التفكيك الأوروبية هي : دع أعدائنا يتكلمون ، دع حلفائنا يحكمون ، ودع شعوبهم للخير ينتظرون. واؤلي الأمر منكم يقولون: الكلاب خلف الباب ليست من الاحباب ولا للصواب ولا للكتاب ، بل للخراب بسبب إيمانها بالسراب.

2017-08-10

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

عملية التحرر في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، تمر عبر تفكيك ومحاكمة الإنسان والتاريخ ، على إعتبار أنهما كتلة تعيش تلقائيا على ذاتها بسبب الجدب واليباب في لحظة نشوء حضارة العائلة والقبيلة. الوهم الإنساني معادل موضوعي لسراب البيئة.

2017-08-10

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

استثمار الوهم المقدس والثقافة الملفوفة بالعباءة الصحراوية وبالقحط والنفط والنفس المقفهرة والمنخورة بكلام غيبي غبي. هو استثمار اللذة في إبقاء السواد على سواده والبياض على بياضه كحتمية وجودية اسقطها الإنسان على الغيب المقدس.

2017-08-10

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

مشكلة العرب والمسلمين تكمن في إيجاد ألواح بيضاء يعلقون عليها سوادهم كلذة يخجلون بها. فأخذ القوي الزي الأبيض ومنح الضعيف الزي الأسود على أنه عار للذة يجب اخفاؤها. عملية المصالحة بين الأسود والأبيض ارتوت من مياه الوهم المقدس الديني.

2017-08-10

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

عندما يصبح المبدأ سلعة جاهزة للإيجار ، يتحول المؤمنون به إلى جنود جهلاء يدافعون عن أهداف يجهلونها. عملية تخدير الشد العصبي المتعدد للاستسلام ، يمر عبر اشباعها أو تخدير ها.( الإسلام مادة تخدير مجانية شديدة المفعول ).

2017-08-10

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

صراعات الاسلمة صدى للصراعات الخارجية. توظيف الرجال والعقول لاستخدام السلاح العنيف منطقي للصراعات خارجية عنيفة. المشكلة ان المبدأ العنيف هو أرضية خصبة لاستثمار العنف في الأمم الأخرى على أنه إستمرار واستثمار للمرشد الوهمي.

2017-08-10

الاسم هارب من أشعة الوهم
الدولة مغترب في كوكب الأرض

إن من يقبل أن يكون عبدا لشيء لا يراه يقبل أن يكون عبدا لشيء يراه. موجة ( الاسلمة) اللتي اجتاحت الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عقد السبعينيات من القرن الماضي ، هو مقدمات منطقيه لخلق صراع داخل الوهم المقدس ، كصدى صراعات.

2017-08-10

الاسم ابو عبده
الدولة مصر

يا لطيف..

2017-08-08

 
فاروق يوسف
 
أرشيف الكاتب
أليست هناك أميركا أخرى؟
2017-10-17
لا تنتظروا شيئا من أميركا
2017-10-14
أميركا التي تكره أميركا التي ينبغي أن نحبها
2017-10-12
أميركا فوق، أميركا تحت
2017-10-10
خانه شركاؤه ولن ينصفه التاريخ
2017-10-09
رئيس يودع رئيسا والعبرة في وداع العراق
2017-10-07
لغة الآي آي في التايم سكوير
2017-10-06
عشرة أعوام من الفشل
2017-10-04
بناة العراق المؤقت
2017-10-03
العراق الذي يكذب على نفسه
2017-10-02
المزيد

 
>>