السعوديون يفتخرون بـ'برتقال حائل'

سر دفين

الرياض - لبرتقال حائل، الذي ينمو في بساتين بشمال غرب السعودية، سر دفين منذ عشرات السنين لا يعرفه حتى كثير من السعوديين.

وهذا البرتقال الجيد مصدر فخر لسكان المدينة الذين يقولون إن بعض الأشجار عمرها 150 عاما ولا تزال تُثمر.

ومن فرط حبهم له يطلبه الزبائن بالاسم عندما يتوجهون لمحلات بيع الفاكهة، ويُعرف محليا باسم (برتقال حائل).

وقال صاحب مزرعة برتقال يدعى عبد الكريم العبيداء "إحنا نفتخر إنه ها الصنف هدا لا يوجد إلا في حائل هلي (الذي ) يتكاثر بالبذور، مقاوم للصقيع، معمرة (الشجرة)، كبيرة الحجم، هذي أهم شي، وإحنا نفتخر به (البرتقال)".

وقال صاحب محل خضار وفاكهة يدعى لافي سرحان "والله برتقال حائل، طال عمرك، لأنه حائلي ويطلبونه الزبائن ونجيب منه كميه كثيرة شواحن (شاحنات) وعارفين إحنا صاحب المزارع وصاحب الطيب (البرتقال الطيب)".

وقال متسوق برتقال يدعى عبدالله الهاجري "والله برتقال حائل إنتاج طيب ونحرص عليه دائما (نحرص على شرائه) تكون جلدته طيبة وطعمه حلو وريان البرتقال (مرتوي بالماء) الميه (الماء) متوفرة فيه واجد (كثير) وطعمه يعني ممتاز جدا".

وقال عبد الله الجلعود مشرف مشتل وزارة الصحة إن أشجار برتقال حائل تتحدى برودة الطقس والأمراض الفطرية.

وأضاف الجلعود "بالنسبة لبرتقالة حائل هي من الأصناف التي تتكاثر بالبذور وهي من الأصول التي تتحمل درجات البرودة المنخفضة وكذلك الأمراض الفطرية وتشتهر بوفرة إنتاجها وبكبر حجمها".

ومن غير المعروف كيفية وصول هذه الأشجار إلى حائل لكن يُعتقد أن بعض قوافل الحجاج العابرين جلبوها معهم للمدينة قبل نحو 200 سنة.

وهذا البرتقال الجيد يتكاثر من البذور فقط وليس من الفروع. ويُباع الكيلو غرام الواحد من برتقال حائل بنحو أربعة ريالات سعودية (1.07 دولار).