الرياض تحتضن القمة العربية منتصف أبريل

الحسم في موعد القمة

القاهرة - أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط الثلاثاء عن انعقاد القمة العربية الـ29 في العاصمة السعودية الرياض يوم 15 أبريل/نيسان.

وقال أبوالغيط في تصريحات إعلامية، إن \"الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تلقت ابلاغا رسميا من السعودية بذلك وإنه تم إبلاغ الدول الأعضاء بموعد انعقاد القمة العربية\".

وأضاف أن \"اجتماع القمة العربية المقبلة تسبقه عدة اجتماعات تحضيرية على نحو ما جرت عليه العادة اعتبارا من 9 أبريل/نيسان المقبل\".

وفي 7 مارس/آذار أعلن وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية أحمد قطان تأجيل انعقاد القمة العربية في الرياض وذلك في ختام أعمال الدورة الـ149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب بالقاهرة.

وأوضح قطان آنذاك أن القمة كان مقررا إجراؤها أواخر مارس/آذار كما جرت العادة، غير أن إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر استدعى اقتراح موعد آخر وتم بالفعل اقتراح موعد آخر لم يتناسب في المقابل مع الأردن .

وتجرى انتخابات الرئاسية في مصر أيام 26 و27 و28 مارس/آذار بالتزامن مع الانعقاد الدوري السنوي للقمة العربية.

وكانت القمة العربية الـ28 قد عقدت في مارس/اذار عام 2017 بالاردن وختمت ببيان أبدى فيه قادة الدول العربية استعدادهم لتحقيق \"مصالحة تاريخية\" مع إسرائيل مقابل انسحابها من الأراضي التي احتلتها في حرب العام 1967. وطالبوا دول العالم بعدم نقل سفاراتها إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

كما عبّر القادة العرب انذاك عن دعمهم للحل السياسي في سوريا وللحكومة الشرعية في اليمن ولتحقيق مصالحة وطنية في ليبيا إضافة إلى دعمهم للجهود الرامية إلى هزيمة \"الإرهاب\" في كل مكان.