آبل تدفع فاتورة الإبطاء المتعمد لهواتف آيفون

الشركة الاميركية توافق على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار إلى مستخدمين حائزين على نماذج قديمة من هواتف آيفون وتنفي اتهامات لها بتقصير عمرها عمدا لحثهم على شراء طرازات أحدث.

واشنطن - وافقت آبل على دفع ما يصل إلى 500 مليون دولار إلى مستهلكيها الحائزين نماذج قديمة من هواتف آيفون إثر اتهامات للمجموعة العملاقة في مجال التكنولوجيا بتعمّد تقليص مستوى أداء هذه الأجهزة لحث المستخدمين على شراء طرازات أحدث.
وقالت محكمة في مدينة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا الأميركية "بعد سنتين من المنازعة والمواجهة المحتدمة، توصل الطرفان إلى اتفاق".
وكانت آبل تقدمت باعتذار في كانون الأول/ديسمبر عن تعمّدها إبطاء بعض أجهزة آيفون لتفادي أن تنطفئ هذه الهواتف بصورة مباغتة بفعل تراجع أداء البطارية.
غير أن المجموعة نفت إجراءها أي محاولات للتسبب بتقادم مبرمج لهذه الأجهزة (تقصير عمرها عمدا).

ايفون
تواجه أزمة ثقة

وقالت آبل حينها "لم ولن نقوم يوما بأي شيء من شأنه التقصير المتعمد لعمر منتج مصنوع من آبل أو تقليص جودة منتجاتنا للدفع في اتجاه إبدالها بطرازات احدث".
وبحسب الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه الجمعة، ستدفع آبل ما بين 310 ملايين دولار و500 مليون لتغطية نفقات محامي المدعين والتعويض للمالكين الأميركيين لهواتف آيفون من طرازات "6" و"7" و"أس إي".
وسيحصل هؤلاء على ما يقرب من 25 دولارا عن كل هاتف ذكي اشتروه من هذه الطرازات، تبعا لعدد الأشخاص الذين سيتبعون هذه الخطوات للحصول على التعويض.
وسينال المحامون بموجب الاتفاق أكثر من 90 مليون دولار.
ولا يزال يتعين أن ينال الاتفاق موافقة قضائية أميركية خلال جلسة مطلع الشهر المقبل قبل دخوله حيز التنفيذ.
وكانت فرنسا فرضت على المجموعة الأميركية العملاقة الشهر الماضي التي تواجه أزمة ثقة من بعض المستخدمين دفع غرامة قدرها 25 مليون يورو لأنها لم تعلم مستخدميها بإمكان تسبب تحديثات لأجهزتها بتباطؤ عمل هواتف آيفون القديمة.