'آبل واتش' تغني مرضى السكري عن وخز الابر

آبل تخطط لإطلاق ميزة صحية جديدة تساعد مرضى السكري على تتبع نسبة السكر في الدم في العام 2022، وتستعد لطرح خاصية تسمح بالتعرف على مستوى الكحول في الدم.

واشنطن - تخطط آبل لإطلاق ميزة صحية جديدة تساعد مرضى السكري على تتبع نسبة سكر الدم في العام 2022.
وستساهم التقنية الجديدة في تخليص مرضى السكري من كابوس سحب عينات من الدم من الجلد عبر وخز الابر لقياس نسبة السكر في الدم وهي عملية مؤلمة ومكلفة.
ويتوقع خبراء الصحة ان الساعة الذكية المملوكة للشركة الاميركية المطورة لاجهزة ايفون ستحقق مبيعات قياسية كما أنها تصبح الرفيق المفضل والدائم لمرضى السكري سواء من النوع الأول او الثاني.  
وتعاونت آبل مع شركة روكي فوتونيكس التي طورت مستشعرات من الجيل الجديد تمكن من قراءة إشارات في دم مستخدم ساعة الذكية.
ويقوم الجزء الخلفي من ساعة ابل بتسليط ضوء الأشعة تحت الحمراء على الجلد لقراءة نسبة السكر في الدم.
وتسعى ابل الى تزويد ساعتها الموصولة الانترنت بميزات جديدة من بينها مراقبة مستوى الكحول في الدم لدى المستخدم.
وقامت آبل باثراء ساعتها الذكية بعدد من ميزات مراقبة الصحة منذ إطلاقها في العام 2015، وأشهرها مراقبة معدل ضربات القلب كما نجحت في اكتشاف الرجفان الأذيني بدقة وهي حالة مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وأعطت إدارة الغذاء والدواء الأميركية الضوء الاخضر لأول تقنية مخصصة للساعات آبل الذكية تتيح قراءة تخطيط القلب.
والتقنية المسماة "كاردياباند" تسجل حالة القلب عبر قياس نشاطه الكهربائي على مدى فترة من الزمن، والتكنولوجيا الواعدة كانت أول تقنية تحصل على موافقة رسمية لتضمينها ضمن جهاز ذكي قابل للارتداء.
وتنتعش أجهزة واكسسورات ذكية وموصولة بالانترنت مختصة في تتبع الصحة واللياقة البدنية بفضل منافسة شرسة بين مجموعات تكنولوجية عملاقة وشركات ناشئة تحاول ايجاد مكان لها في سوق سريع النمو والتطور.
وتقيس اكسسورات موصولة بالانترنت وذكية على غرار الساعات والاساور عدد الخطوات ومعدل نبضات القلب والوقت والمسافات بمساعدة النظام العالمي لتحديد المواقع.
وغالبا ما تتوافر أغلب هذه الوظائف في الساعات الذكية التي تقوم بتتبع حالة المستخدم الصحية او النشاط الحركي الشخصي والأداء الرياضي لمتابعة اللياقة البدنية.
وتهيمن كل من العملاقة الاميركية آبل والصينية هواوي على سوق الساعات الذكية.
وتخطط فيسبوك للبدء في بيع ساعة ذكية جديدة لها مزايا صحية للدخول في سوق يشهد منافسة شرسة لاسيما في ظل الازمة الصحية العالمية المرتبطة بجائحة كورونا.
وتطور شركة فيسبوك ساعة يد ذكية تتيح للمستخدمين إرسال الرسائل وتضم خصائص تتعلق بالصحة ومتابعة اللياقة البدنية.