"أبو الكرامات" وإرثه الملعون

رواية إسلام سمير تبدأ بخروج أهل قرية "بطن الجبل" لمنع ابن رئيس نقطة الشرطة من اصطحاب جثمان والده لدفنه في القاهرة.
القرية تم تغير اسمها من "بطن الجبل" إلى "العلوانية" تكريما للجد
الحفيد يتلقي رسائل روحية من جده يرى فيها لمحات من ماضيه الغامض وحياته الحافلة

القاهرة ـ تبدأ الرواية "أبو الكرامات" لكاتبها إسلام سمير عبدالرحمن، في منتصف الستينيات بخروج أهل قرية "بطن الجبل" بالكامل ليمنعوا ابن رئيس نقطة الشرطة من اصطحاب جثمان والده لدفنه في القاهرة بعد استشهاده في مواجهه مع الخارجين عن القانون، ويخبرون ابنه أن والده الشهيد له أياد بيضاء على كل أهل القرية وسيقومون بدفنه في ضريح خاص ملحق بالمسجد الكبير كأولياء الله الصالحين، فيستسلم الابن لمطلبهم ويرحل ويترك لهم جثمان والده.
تنتقل الرواية إلى عام 2005 حيث يواجه الحفيد "أمجد" الذي يعمل ضابطا في قوات مكافحة الإرهاب، مزيجا من الظروف السيئة التي جعلته يطلب نقله من القاهرة إلى الصعيد ليستجم ويستجمع شتات نفسه. ينتقل الحفيد ليشغل منصب رئيس النقطة التي كان يرأسها جده قبل استشهاده.
نحن الأن في القرية التي تم تغير اسمها من "بطن الجبل" إلى "العلوانية" تكريما للجد.
ينتقل الحفيد إلى قصر جده حيث تعيش عمته وابنتها ليقع في حيرة بالغة بين عقله الذي يؤمن بالعلم وبين معتقدات أهل القرية في كرامات جده وتقديسهم له، وهنا يبدأ الحفيد في تلقي رسائل روحية من جده يرى فيها لمحات من ماضيه الغامض وحياته الحافلة ويقول له من حوله إنها رؤى مباركة، ومع مضي الوقت يعرف الحفيد إنه لم يأت إلى هذا المكان باختياره، ولكنها إرادة الجد الذي قرر منذ أربعين عام أن يخلفه الحفيد ويحمل عنه الولاية والسر الرهيب الذي تخفيه جدران القصر.
مع تقدم أحداث الرواية نخوض ألغازا رقمية وطقوسا سحرية وأسرارا رهيبة بحث عنها قدماء العلماء قديما وعجزوا عن الوصول إليها، ويجد القارئ نفسه أمام ذلك المزيج الرهيب من الخيمياء والسيمياء والتنجيم والجفر والفلسفة ليتم كشف السر الرهيب الكامن في تلك الأقبية التي يخفيها القصر والتي انتظرت أربعين عاما لكي يأتي الحفيد الذي يحمل دم الجد ليرث تلك التركة المهولة.
هل كان الجد وليًّا من أولياء الله ذوي الكرامات حقا؟ أم هو دجال وساحر أسود شرير كما يدعي ذلك أحد الدجالين، إلى أن يجد الحفيد نفسه في مواجهته والذي كان من ألد أعداء جده والذي يعرف أن الحفيد هنا ليحمل رسالة الجد.
ويتدخل في مسار الأحداث عميل لمنظمة مجهولة تعرف أن الحفيد سيعرف السر الرهيب الذي يخفيه الجد، فيقرر أن يحاول منع أمجد بكل السبل حتي لا يُخرج هذا السر إلى الوجود من جديد.
صراع غير مسبوق يتناول تلك العلوم الباطنية التي تسير الرجفة في العروق ومعجزات تحدث ولا يوجد لها تفسير علمي إلا أن الجد من ذوي الكرامات.